منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
الزكاة Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
الزكاة Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
الزكاة Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
الزكاة Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
الزكاة Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
الزكاة Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
الزكاة Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
الزكاة Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
الزكاة Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
ميزانية البنك التجاري
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
برنامج حجب المواقع الاباحيه Anti-porn تحميل + شرح (تم تعديل الروابط)
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
الزكاة Vote_rcap78%الزكاة Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
الزكاة Vote_rcap11%الزكاة Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
الزكاة Vote_rcap11%الزكاة Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 الزكاة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
مدير
مدير
Dadel


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

الزكاة Empty
مُساهمةموضوع: الزكاة   الزكاة Emptyالأحد سبتمبر 19, 2010 11:42 pm

تعريفالزكاة‏



الزكاةلغة هي‏

البركةوالطهارةوالنماءوالصلاح‏.‏وسميت الزكاةلأنها تزيد فيالمال الذيأخرجت منه‏, ‏وتقيه الآفات‏,‏ كما قال ابنتيمية‏:‏ نفسالمتصدق تزكو‏,‏ وماله يزكو‏,‏ يَطْهُرويزيد فيالمعنى‏.‏

والزكاةشرعا هي‏‏

حصةمقدرة منالمال فرضهاالله عز وجلللمستحقينالذين سماهمفي كتابهالكريم‏, ‏ أوهي مقدارمخصوص في مالمخصوص لطائفةمخصوصة‏, ‏ويطلق لفظالزكاة علىنفس الحصةالمخرجة منالمال المزكى‏.‏والزكاةالشرعية قدتسمى في لغةالقرآنوالسنة صدقةكما قال تعالى‏:‏‏(‏خذ منأموالهم صدقةتطهرهموتزكيهم بهاوصلّ عليهم إنصلاتك سكن لهم‏)‏‏(‏التوبة‏103‏‏)‏ وفيالحديثالصحيح قالصلى اللّهعليه وسلملمعاذ حينأرسله إلىاليمن‏:‏ ‏(‏أعْلِمْهُمأن اللّهافترض عليهمفي أموالهمصدقة تؤخذ منأغنيائهموترد علىفقرائهم‏.‏‏)‏أخرجهالجماعة‏.‏
حكمالزكاة‏



هيالركن الثالثمن أركانالإسلامالخمسة‏,‏وعمود منأعمدة الدينالتي لا يقومإلا بها‏, ‏يُقاتَلُمانعها‏, ‏ويكفر جاحدها‏,‏ فرضت فيالعام الثانيمن الهجرة‏, ‏ولقد وردت فيكتاب الله عزوجل في مواطنمختلفة منهاقوله تعالى‏:‏‏(‏وأقيمواالصلاة وآتواالزكاةواركعوا معالراكعين‏)‏‏(‏البقرة ‏43)‏وقوله تعالى‏:‏‏(‏والذين فيأموالهم حقمعلوم للسائلوالمحروم‏)‏‏‏(‏المعارج‏24‏‏‏/‏‏25)‏‏.
حكمةمشروعيتها



أنهاتُصلح أحوالالمجتمعماديًاومعنويًافيصبح جسدًاواحدًا‏, ‏وتطهر النفوسمن الشحوالبخل‏, ‏ وهيصمام أمان فيالنظامالاقتصاديالإسلاميومدعاةلاستقرارهواستمراره‏, ‏وهي عبادةمالية‏, ‏ وهيأيضا سبب لنيلرحمة اللهتعالى‏, ‏ قالتعالى‏:‏ ‏(‏ورحمتيوسعت كل شيءفسأكتبهاللذين يتقونويؤتونالزكاة‏)‏ ‏(‏الأعراف‏165‏‏)‏‏, ‏ وشرطلاستحقاقنصره سبحانه‏,‏ قال تعالى‏:‏‏(‏ولينصرنالله من ينصرهإن الله لقويعزيز‏, ‏ الذينإن مكناهم فيالأرض أقامواالصلاة وآتواالزكاة‏)‏ ‏(‏الحج‏40‏‏, ‏ ‏41‏‏)‏‏, ‏وشرط لأخوةالدين‏, ‏ قالتعالى‏:‏ ‏(‏فإنتابواوأقامواالصلاة وآتواالزكاةفإخوانكم فيالدين‏)‏ ‏(‏التوبة‏11‏‏)‏‏, ‏ وهيصفة من صفاتالمجتمعالمؤمن‏, ‏ قالتعالى‏:‏ ‏(‏والمؤمنونوالمؤمناتبعضهم أولياءبعض يأمرونبالمعروفوينهون عنالمنكرويقيمونالصلاةويؤتونالزكاةويطيعون اللهورسوله أولئكسيرحمهم اللهإن الله عزيزحكيم‏)‏ ‏(‏التوبة‏71‏‏)‏‏, ‏ وهيمن صفاتعُمّار بيوتالله‏, ‏ قالتعالى‏:‏ ‏(‏إنمايعمر مساجدالله من آمنبالله واليومالآخر وأقامالصلاة وآتىالزكاة ولميخش إلا الله‏)‏‏(‏التوبة‏18‏‏)‏‏, ‏ وصفةمن صفاتالمؤمنينالذين يرثونالفردوس‏, ‏قال تعالى‏:‏‏(‏والذين همللزكاةفاعلون‏)‏ ‏(‏المؤمنون‏4‏‏)‏.
مكانةالزكاة‏



وبينتالسنة مكانةالزكاة فعنابن عمر رضيالله عنهما أنرسول الله صلىالله عليهوسلم قال‏:‏‏(‏أُمرت أنأُقاتل الناسحتى يشهدوا أنلا إله إلاالله‏, ‏ وأنّمحمدًا رسولالله‏, ‏ويقيمواالصلاةويؤتواالزكاة‏.‏‏)‏أخرجهالبخاريومسلم‏, ‏ وعنجرير بن عبدالله رضي اللهعنه قال‏:‏ ‏(‏بايعترسول الله صلىالله عليهوسلم على إقامالصلاة‏, ‏وإيتاءالزكاة‏, ‏والنصح لكلمسلم‏.‏‏)‏أخرجهالبخاريومسلم‏, ‏ وعنابن عمر رضيالله عنهما أنرسول الله صلىالله عليهوسلم قال‏:‏‏(‏بنيالإسلام علىخمس‏:‏ شهادةأن لا إله إلاالله‏, ‏ وأنمحمدًا رسولالله ‏, ‏وإقام الصلاة‏,‏ وإيتاءالزكاة‏, ‏ وحجالبيت لمناستطاع إليهسبيلا‏, ‏ وصومرمضان‏.‏‏)‏أخرجهالبخاريومسلم‏.‏
حكممنع الزكاةوالترهيب منمنعها‏



منأنكر وجوبالزكاة خرج عنالإسلامويستتاب‏, ‏فإن لم يتب قتلكفرا‏, ‏ إلاإذا كان حديثعهد بالإسلام‏,‏ فإنه يعذرلجهلهبأحكامهويبين له حكمالزكاة حتىيلتزمه‏, ‏ أمامن امتنع عنأدائها معاعتقادهوجوبها فإنهيأثمبامتناعه دونأن يخرجه ذلكعن الإسلام‏, ‏وعلى الحاكمأن يأخذها منهقهرا ويعزرهولو امتنع قومعن أدائها معاعتقادهموجوبها وكانتلهم قوة ومنعةفإنهميقاتلونعليها حتىيعطوها .

ودليلذلك ما رواهالجماعة عنأبي هريرة قال‏:‏لما توفي رسولالله صلى اللهعليه وسلم‏, ‏وكان أبو بكر‏,‏ وكفر من كفرمن العرب‏, ‏فقال عمر‏:‏‏(‏كيف تقاتلالناس وقد قالرسول الله صلىالله عليهوسلم‏:‏ أمرتأن أقاتلالناس حتىيقولوا لا إلهإلا الله‏, ‏فمن قالها فقدعصم مني مالهونفسه إلابحقه وحسابهعلى اللهتعالى؟ فقال‏:‏واللهلأقاتلن منفرق بينالصلاةوالزكاة‏, ‏فإن الزكاة حقالمال‏, ‏والله لومنعوني عناقاكانوايؤدونها إلىرسول الله صلىالله عليهوسلملقاتلتهم علىمنعها‏.‏ فقالعمر‏:‏ فو اللهما هو إلا أنقد شرح اللهصدر أبي بكرللقتال فعرفتأنه الحق‏

وعنأبي هريرة رضيالله عنه قال‏:‏قال رسول اللهصلى الله عليهوسلم‏:‏ ‏(‏مامن صاحب ذهبولا فضة لايؤدي منهاحقها إلا إذاكان يومالقيامةصُفِّحَت لهصفائح من نار‏,‏ فأُحْميَعليها في نارجهنم‏, ‏ فيكوىبها جنبهوجبينه وظهره‏,‏ كلما بردتأعيدت له فييوم كانمقداره خمسينألف سنة حتىيُقْضَى بينالعباد‏, ‏فيرى سبيلهإما إلى الجنةوإما إلىالنار‏.‏‏)‏رواه مسلم‏.‏

وعنعبد الله بنمسعود رضيالله عنه‏, ‏عن رسول اللهصلى الله عليهوسلم قال‏:‏‏(‏ما من أحدلا يؤدي زكاةماله إلامُثِّلَ لهيوم القيامةشُجاعاأَقْرع حتىيُطَوّقَ بهعنقه‏.‏‏)‏ ثمقرأ عليناالنبي صلىالله عليهوسلم مصداقهمن كتاب الله‏(‏ولا يحسبنالذين يبخلونبما آتاهمالله من فضلههو خيرا لهم بلهو شر لهمسيطوقون مابخلوا به يومالقيامة‏)‏ ‏(‏آلعمران ‏180‏‏)‏‏,‏ حديث صحيح‏,‏ رواهالنسائي وابنخزيمة وابنماجة واللفظله‏.

وعنعلي رضي اللهعنه قال‏:‏ ‏(‏لعنرسول الله صلىالله عليهوسلم آكلَالرباوموكلَه‏, ‏وشاهدَه‏, ‏وكاتبَه‏, ‏والواشمةَ‏, ‏والمستوشمةَ‏,‏ ومانعالصدقة‏, ‏والمُحَلِّلَ‏,‏والمُحَلَّلَله‏.‏‏)‏ حديثحسن رواه أحمدوالنسائي‏.‏
شروطالزكاة



فرضتالزكاة فيالمال ووضعتلها شروطبتوافرهايكون المالمحلا لوجوبالزكاة‏, ‏وهذه الشروطشرعت للتيسيرعلى صاحبالمال‏, ‏فيخرج المزكيزكاة مالهطيبة بها نفسه‏,‏ فتتحققالأهدافالسامية التيترمي إليهافريضة الزكاة‏,‏ وهذه الشروطهي‏:‏

الملكالتام
النماء حقيقةأو تقديرا
بلوغ النصاب
الزيادة عنالحاجاتالأصلية
حولان الحول
منع الثِّنَىفي الزكاة

الملكالتام



هوقدرة المالكعلى التصرفبما يملكتصرفا تامادون استحقاقللغير‏, ‏ لأنالزكاة فيهامعنى التمليكوالإعطاءلمستحقيهافلا يتحقق ذلكإلا من المالكالقادر علىالتصرف‏, ‏ فلازكاة في مالالضمار وهو ماغاب عن صاحبهولم يعرفمكانه‏, ‏ أولم يقدر علىالوصول إليه‏.

وقدروي عن عدد منالصحابة‏:‏ لازكاة في مالالضمار‏, ‏ ولافي مؤخرالصداق لأنهلا يمكنللمرأةالتصرف فيه‏, ‏ولا زكاة فيالدين علىمعسر‏, ‏ لكنإذا قبض شيئامن ذلك زكاه عنسنة واحدة فقطولو أقامغائبا عنصاحبه سنين‏, ‏أو بقي الصداقفي ذمة الزوجأو الدين علىالمعسر سنين‏.‏
النماءحقيقة أوتقديرا



بمعنىأن يكون المالناميا حقيقةأو تقديرا‏, ‏ويقصدبالنماءالحقيقيالزيادةبالتوالدوالتناسلوالتجارة‏, ‏ويقصدبالتقديريقابلية المالللزيادة‏, ‏وذلك في الذهبوالفضةوالعملات‏, ‏فإنها قابلةللنماءبالمتاجرةبها فتزكىمطلقا‏, ‏ أماعروض القنيةفلا تزكى لعدمالنماء لاحقيقة ولاتقديرا‏.‏
بلوغالنصاب



النصابمقدار منالمال معينشرعا لا تجبالزكاة في أقلمنه‏, ‏ وإن منالشروطالواجبتوافرها فيالأموالالخاضعةللزكاة بلوغالنصاب‏, ‏وينطبق علىالنقودوالذهبوالفضة وعروضالتجارةوالأنعام‏, ‏وفي ذلك ورد فيالحديثالنبوي‏:‏ ‏(‏أنالذهب لا يؤخذمنه شيء حتىيبلغ عشريندينارا فإذابلغ عشريندينارا ففيهانصف دينار‏, ‏والورِق - أيالفضة - لايؤخذ منه شيءحتى يبلغمائتي درهمفإذا بلغمائتي درهمففيها خمسةدراهم‏)‏‏.

‏ونصاب الذهبعشرون مثقالاوتساوي‏(‏‏85‏‏)‏جراما منالذهب الخالص‏,‏ ونصاب الفضةمائتا درهموتساوي‏(‏‏595‏‏)‏جراما منالفضةالخالصة‏, ‏والنصاب فيزكاة عروضالتجارة هو ماقيمته‏(‏‏85‏‏)‏جراما منالذهب الخالص‏,‏ وللأموالالزكويةالأخرىأنصبتها‏, ‏ويخضع للزكاةمقدار النصابوما زاد عنه‏,‏ أما ما دونالنصاب فليسوعاءً للزكاةوهو معفو عنه‏,‏ ويكفي أجنستمل النصابفي طرفي الحول‏,‏ ولا يضرنقصانه أوانعدامه خلالالحول‏, ‏ ويضمالمستفاد منالمال خلالالحول إليهعند الحنفيةوالمالكيةوهو أيسر فيالتطبيقوأبعد عنالتعقيد ولقدأخذ به جمهورالفقهاء‏.‏
أثرالخلطة فيالنصابوالقدرالواجبإخراجه‏



الخلطةهي أن يعاملالمالالمملوكلاثنين أوأكثر معاملةالمال الواحدبسبب الاتحادفي الأوصافوالظروف‏, ‏كوحدة المرعىوالسقيوالإيواء فيالغنم‏, ‏ووحدةالأعباءوالإجراءاتوالتصرف فيأموالالشركات‏, ‏وقد ثبت مبدأالخلطة فيزكاة الأنعام‏,‏ وأخذت به بعضالمذاهب فيغير الأنعامكالزروعوالثمار‏, ‏والنقود‏, ‏فينظر حينئذإلى أموالالشركاءكأنها مالواحد من حيثتوافر النصابوحساب القدرالواجبإخراجه منالزكاة ففيالنصاب مثلا‏:‏يتحقق النصابفي أغناممملوكةلثلاثة‏, ‏ لكلمنهم ‏15‏ شاة‏,‏ لأن المجموع‏45‏ شاة وهوأكثر منالنصاب الذيهو ‏(‏‏40‏‏)‏شاة‏, ‏ فيجبإخراج شاةواحدة‏, ‏ ولونظر إلى مال كلمنهم على حدةلما اكتملالنصاب ولماأخذت منهمزكاة‏.‏
الزيادةعن الحاجاتالأصلية



العروضالمقتناةللحاجاتالأصلية مثلدور السكنىوأدواتالحرفة وآلاتالصناعةووسائلالمواصلاتوالانتقالات -كالسيارة -وأثاث المنزل‏,‏ لا زكاة فيها‏,‏ وكذلك المالالمرصد لسدادالدين علىتفصيل يأتي فيموضعه‏, ‏ فإنالمدين محتاجإلى المالالذي في يدهليدفع عن نفسهالحبس والذل‏,‏ ولذلك فلازكاة فيالأموالالمرصدةللحاجاتالأصلية‏.‏
حولانالحول



هوأن ينقضي علىبلوغ المالنصابا اثناعشر شهرابحساب الأشهرالقمرية‏, ‏وإذا تعسرمراعاة الحولالقمري - بسببربطالميزانيةبالسنةالشمسية- فإنهيجوز مراعاةالسنةالشمسية علىأن تزادالنسبةالمئويةالواجبإخراجها وهي‏:2.5%‏لتصبح 2.577مراعاة نسبةعدد الأيامالتي تزيد بهاالسنةالشمسية عنالسنةالقمرية‏‏
ولا يشترطالحول في زكاةالزروعوالثمارلقوله تعالى‏:‏‏(‏وآتوا حقهيوم حصاده‏)‏‏(‏الأنعام‏141‏‏)‏ كما لايشترط كذلكالحول في زكاةالمعادنوالركازباتفاقالفقهاء‏‏

منعالثِّنَى فيالزكاة



إذازكى المال ثمتحول إلى صورةأخرى مغايرةله‏, ‏كالمحصولالزراعي إذازكى ثم بيعبثمن‏, ‏ أوالماشية التيزكيت ثم بيعتبثمن فالثمنالناشئ من بيعمال يزكى إذاحصل خلالالحول لا يزكىعند حولانهلأن ذلك يؤديإلى تكرارالزكاة خلالحول واحدللمال نفسه فيالواقع وهومنفي بالحديثالشريف ‏(‏لاثِنَى فيالصدقة‏)‏متفق عليه‏.‏
الأموالالعامةوالموقوفةوالخيرية

لاتجب الزكاة فيالمال العام‏,‏ لأنه مملوكلعامة الناسوالأمة ومنهمالفقراء‏, ‏فلا يختص بهمالك معين‏, ‏ولا جدوى منأخذ الدولةالزكاة مننفسها لتعطينفسها وكذلكلا تجب الزكاةفي المالالموقوف علىجهات عامةكالفقراء أوالمساجد أواليتامى وغيرذلك من أبوابالخير والبرالعام‏, ‏ وذلكلحين تعينمالك الأموالالموقوفة أيعدم حصرملكيتها فيمالك معين‏, ‏ولا زكاةأيضًا فيأموالالجمعياتوالصناديقالخيريةلأنها لجماعةالفقراء‏, ‏ومصارفها منأصحاب الحاجة‏,‏ ومالكها ليسمحصورًا أومتعينًا‏.‏
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
الزكاة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: اقتصاد اسلامي-
انتقل الى: