Dadel مدير
عدد الرسائل : 654 العمر : 38 تاريخ التسجيل : 05/01/2008
| موضوع: النظام الفرعي لإدراة البيانات الإثنين نوفمبر 07, 2011 3:22 pm | |
|
النظام الفرعي لإدراة البيانات:
يتألف النظام الفرعي لإدارة البيانات من العناصر التالية:
- قاعدة بيانات.
- نظام إدارة قاعدة البيانات.
- دليل البيانات.
- مكون تسهيل الإستفسار.
وفيما يلي عرض مختصر لكل عنصر من العناصر السابقة:
أ- قاعدة البيانات:
هي مجموعة من البيانات التي ترتبط ببعضها وتنظم بطريقة تناسب احتيجات المؤسسة.
وتحصل قاعدة البيانات على البيانات الموجودة بها من المصادر الداخلية والخارجية كما يظهر في الشكل (III-2) ويتم الحصول على البيانات الداخلية من المصادر الداخلية بالمؤسسة والتي تشمل المجالات الوظيفية المختلفة بمثل المحاسبة، التمويل، التسويق، الإنتاج والأفراد وغيرها.
وتشمل البيانات الخارجية على بيانات عن السوق والقوانين والتشريعات والظروف الإقتصادية والسياسية وغيرها ذات الصلة بمجال عمل المؤسسة. وتقوم قاعدة البيانات باستخلاص البيانات من العديد من المصادر، يتم تخزين تلك البيانات في قاعدة البيانات مع تجنب تكرارها إلى أدنى حد ممكن، وربما يتم إنشاء قاعدة بيانات مستقلة لنظام دعم القرار، أو تكون مدمجة في قاعدة بيانات المؤسسة.
أما عن أهم مميزات وجود قاعدة مستقلة لنظام دعم القرار فهي تشمل:
- إمكانية التحكم بدرجة أكبر في البيانات.
- ضمان التوافق مع نظم البرامج التي تدير قاعدة البيانات.
- أن معظم قواعد البيانات الموجودة بالمؤسسة تكون موجهة بتشغيل العمليات الخارجة، وبالتالي فإن وجود قاعدة مستقلة للبيانات لنظام دعم القرار يحملها أكثر كفاءة.
- إمكانية إقرار التغييرات والتعديلات بصورة أسرع وبأقل تكلفة.
- تعمل على سهولة الإتصالات ومعالجة البيانات.
لا أن إنشاء قاعدة بيانات مستقلة لنظام دعم القرار له عدة عيوب منها:
- زيادة التكلفة، سواء تكلفة الإنشاء أو الأمن أو الصيانة.
- قد ينتج عن تعديل قواعد البيانات المستقلة من خلال مستخدمين مختلفين عدم إنساق البيانات الموجودة بالمنظمة.
ب- نظام إدارة قاعدة البيانات:
يقوم نظام إدارة قاعدة البيانات بثلاث وظائف رئيسية هي:
- الحصول على البيانات وتخزينها.
- إسترجاع البيانات من قاعدة البيانات.
- الرقابة على قاعدة البيانات.
ويستطيع المدير أن يحصل على المعلومات من نظام دعم القرار في صورة تقارير دورية، وتقارير خاصة، ومخرجات نماذج رياضية ويعمل النظام كحارس أمن ويتيح البيانات ويوفر للمستخدم لغة استفسار ويمكن من خلالها إدخال بعض التعليمات والحصول على تقارير خاصة.
جـ- مكون تسهيل الإستفسار:
يوفر هذا المكون إمكانية الإتصال بالبيانات حيث يقبل طلبات البيانات من المكونات الأخرى، ويحدد كيف يمكن تلبية هذه الطلبيات ويقوم باستشارة دليل البيانات عند الحاجة. وبعد الطلبات التفصيلية ويعيد النتائج إلى من أصدر الطلب ويتضمن تسهيل الإستفسار لغة استفسار خاصة.
د- الدليل:
يشمل دليل البيانات على فهرس لجميع البيانات الموجودة في قاعدة البيانات، كما يتضمن تعريفات لتلك البيانات، إن المهمة الأساسية الدليل هي الإجابة على التساؤلات المتعلقة بتوافر البيانات أو مصادرها أو معناها، ويدعم الدليل مرحلة الإستخبارات لعملية اتخاذ القرار من خلال المساعدة في إجراء شامل للبيانات الجديدة وحذف بعض المحتويات غير الضرورية أو المتقادمة.
| |
|