منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
تعريف بحوث التسويق Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
تعريف بحوث التسويق Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
تعريف بحوث التسويق Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
تعريف بحوث التسويق Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
تعريف بحوث التسويق Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
تعريف بحوث التسويق Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
تعريف بحوث التسويق Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
تعريف بحوث التسويق Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
تعريف بحوث التسويق Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
ميزانية البنك التجاري
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
برنامج حجب المواقع الاباحيه Anti-porn تحميل + شرح (تم تعديل الروابط)
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
تعريف بحوث التسويق Vote_rcap78%تعريف بحوث التسويق Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
تعريف بحوث التسويق Vote_rcap11%تعريف بحوث التسويق Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
تعريف بحوث التسويق Vote_rcap11%تعريف بحوث التسويق Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 تعريف بحوث التسويق

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
مدير
مدير
Dadel


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

تعريف بحوث التسويق Empty
مُساهمةموضوع: تعريف بحوث التسويق   تعريف بحوث التسويق Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 12:05 pm





محتويات الفصل الأول






  • تعريف بحوث التسويق




  • الإطار العام و نطاق بحوث التسويق




  • بحوث التسويق و اقتصاديات المشروع




  • إدارة بحوث التسويق




  • المنشآت المتخصصة في بحوث التسويق





الفصل الأول




تعريف بحوث التسويق


Marketing Research Defined







تعرف بحوث التسويق بأنه الأسلوب المنظم لجمع البيانات المتعلقة بمشكلات
تسويق السلع و الخدمات و تسجيله و تحليله من أجل الوصول إلى الحلول
المناسبة لهذه المشكلات.




إن جوهر بحوث التسويق هو إتباع المنهج العلمي، أو طريقة البحث العلمي
من أجل الوصول لحلول للمشكلات التسويقية كوسيلة لتحقيق الكفاية في قطاع
التسويق.





الإطار العام و نطاق بحوث التسويق:




1
/
إن اصطلاح بحوث التسويق أكثر عمومية و شمول من بعض الاصطلاحات الأخرى
المستخدمة أحيان لتسمية هذ النشاط مثل (دراسة الأسواق) و (أبحاث السوق)
مم يمثل جزء من الميدان الكبير الذي تغطيه بحوث التسويق و يشمل إلى
جانب دراسة السوق من ناحية حجمه، و توزيعه الجغرافي، و خصائصه الأخرى
بحوث المنتجات و الخدمات، و بحوث البيع و المبيعات، و بحوث الإعلان، و
تحليل تكاليف التسويق و غير ذلك من مجالات البحوث الأساسية التي تخص
قطاع التسويق.




2
/
كم أن التفسير الحديث لمفهوم التسويق يحتم الأخذ برغبات السوق و
احتياجاته من السلع و الخدمات دليل و أساس للتخطيط و التنفيذ و
المتابعة من أجل تحقيق الكفاية المنشودة في قطاع التسويق. و يشير ذلك
إلى أهمية الدور الذي ينبغي أن تؤديه بحوث التسويق على ثلاثة مستويات
رئيسية:





أولاً:

مستوى الأجهزة المركزية للتخطيط الشامل، حيث تفيد بحوث التسويق بصفة
خاصة في تحديد احتياجات السوق في المدى القصير و البعيد، و ذلك على
أساس من الدراسة العلمية التي تكفل كذلك تحقيق الكفاية في توزيع
الموارد و تساعد في تقييم النتائج.





ثانياً:

مستوى الأجهزة المركزية للقطاعات الاقتصادية النوعية حيث تظهر أهمية
الدراسات التسويقية التي تخدم القطاعات حسب التخصص النوعي.





ثالثاً:

مستوى الوحدة الاقتصادية أو المشروع حيث التطبيق التفصيلي لبحوث
التسويق في ظل الاحتياجات المباشرة للمشروع.




وعلى مستوى المشروع تجد بحوث التسويق مجالات واسعة للتطبيق خصوص في
المشروعات الكبيرة التي تقوم بإنتاج سلع المستهلك النهائي حيث أصبحت
الصلة غير مباشرة هذه المشروعات و بين سوقه النهائي، و حيث تتنوع رغبات
المستهلكين و تتقلب.




و في مثل هذه الظروف فإنه لا مناص من الاعتماد على بحوث التسويق كوسيلة
فعالة من وسائل الاتصال بين هذه المشروعات و بين جمهور المستهلكين. ثم
إنه مم يعزز ضرورة اهتمام المشروعات ببحوث التسويق أن ما تنتجه لجماهير
المستهلكين من مختلف أنواع السلع إنم يمثل مصدر إحساس مباشر بنتائج
العمل الاقتصادي و إنجازاته.




ورغم أن سوق السلع الصناعية (سلع الإنتاج) محدود نسبي من ناحية عدد
العملاء بالقياس إلى سوق سلع الاستهلاك المنشودة، و أن الشقة بين أجهزة
إنتاجه و أجهزة استهلاكه قريبة، و يلاحظ أن ذلك لا يعني إغفال أهمية
بحوث التسويق في مجال تسويق السلع الصناعية و إنم يعني ذلك السهولة
النسبية لإجراءات البحث العلمي إلى جانب قدر كبير من اليسر في تفهم
المشكلات و علاجها.




وتعتبر بحوث المنتجات، و بحوث المستهلكين، و بحوث البيع و المبيعات، و
بحوث الإعلان و بحوث تكاليف التسويق من المجالات التطبيقية لبحوث
التسويق في قطاع الإنتاج الصناعي، كم تمتد أهميته أيض إلى قطاع
الخدمات. و تتناول بحوث المنتجات بصفة خاصة الكشف عن فرص البيع
للمنتجات الجديدة (المقترحة) و اختبار المنتجات الجديدة أو المطورة في
السوق و معرفة شعور المستهلكين نحو السلع و خصائصه و عبواته و أسعارها.




أم بحوث المستهلكين فتعني في المقام الأول الكشف عن خصائص المشترين و
العوامل التي تؤثر في قراراتهم الشرائية فبالنسبة لخصائص المستهلكين
النهائيين قد يهم المنتج التعرف مثل على توزيعهم حسب المناطق الجغرافية
و الجنس و السن و المهنة كما، كم يهم منتج السلع الصناعية التعرف على
خصائص سوقه من ناحية التوزيع الجغرافي للمشتريين و نوع نشاطهم و حجم
أعمالهم واحتياجاتهم النوعية للمنتجات.




تتناول بحوث البيع و المبيعات دراسات أساسية أهمها:




تحليل المبيعات و التنبؤ بحجمه إجمال و حسب المنتجات و المناطق مم
يعتمد عليه في وضع برنامج الإنتاج و التمويل و العمالة و النقل و
التخزين و التوزيع كم تشمل تقييم إنجازات مندوبي البيع و دراسة
مشكلاتهم و تقييم نشاط الموزعين من أجل العمل على رفع كفاءتهم و توطيد
علاقات التعامل معهم.




أم بحوث الإعلان فتعنى أساس باختيار الرسائل الإعلانية الفعالة، و
بالدراسة التحليلية لوسائل النشر المتاحة لاختيار أنسبها، و كذلك
بمتابعة الحملات الإعلانية لقياس فعاليتها.




وفيم يختص بالدراسات التحليلية لتكاليف التسويق فإنه قد تتم حسب
المنتجات و المناطق و فئات العملاء، و قنوات التوزيع و حجم الطلبية.




وفي مجال التوزيع بالجملة تعمل بحوث التسويق على تحسين الكفاءة في أداء
وظائفه و يستعان بالبحث العلمي على وجه الخصوص في تعيين أنسب المواقع
لمراكز التوزيع، و في تحديد المستويات المناسبة للمخزون، و تخطيط حركة
النقل، و رسم برامجه، و ذلك إلى جانب تحليل المبيعات، و تحليل التكاليف
التسويقية، و دراسة ظروف المتاجرة عند العملاء، و كذلك دراسة احتياجات
المناطق مم يفيد أجهزة الإنتاج في مجال التخطيط السلعي.




ومشروع التجزئة الذي يزاول نشاطه على نطاق كبير، يعتمد على البحث في
اختيار المواقع المناسبة للفروع، في متابعة حركة الأصناف و تكاليف
تسويقه و كذلك في التعرف على عادات المستهلكين في الشراء و شعورهم نحو
ما يقدم لهم من خدمات.




وليست بحوث التسويق وقف على المشروعات التي تتعامل في السلع الملموسة و
إنم يمتد نطاقه ليشمل المشروعات التي تتعامل في الخدمات مثل أجهزة
الادخار و التأمين و النقل و المواصلات و السياحة و الإنتاج السينمائي
و المسرح و الإعلام.




و من ابرز مظاهر البحوث في ميدان الإعلام ما تعنى به أجهزة الإذاعة و
التلفزيون من دراسة جمهور المستمعين و المشاهدين، و التعرف إلى عاداتهم
للاستماع و المشاهدة و على ميولهم و رغباتهم و آراءهم بالنسبة للبرامج
المذاعة، مم يساعد على التخطيط السليم لبرامجه و يستفيد من نتائجه
المعلنون عن طريق هذه الأجهزة.




كم تمثل بحوث الإعلان جانب هام من نشاط بحوث التسويق في دور نشر
الإعلانات.




أم الجوانب الأخرى من هذ النشاط خصوص لدور نشر الصحف فيتعلق بمنتجاته و
أسواقه كم يتعلق بالمشكلات التسويقية لعملائه من المعلنين، و ذلك دعم
لفاعلية الإعلان. و تولي وكالات الإعلان عناية خاصة لبحوث الإعلان، و
لكنه في الوقت ذاته تغطي بنشاطه في ميدان البحوث ما يعترض عملائه من
مشكلات تسويقية تمشي مع التطور الحديث لخدمات الوكالات الإعلانية. كذلك
من أهم الأنشطة الملازمة للغرف و الاتحادات التجارية و الصناعية نشاط
البحث في الشئون التسويقية المرتبطة بتخصص أعضائها، الأمر الذي يحتمه
الغرض من قيامها.




كم أن بحوث التسويق تعتبر من المجالات الأساسية التي ينبغي أن تعمل به
الأجهزة في كثير الوزارات التي ترتبط اختصاصاته بنشاط تسويقي مثل وزارة
التجارة و التموين، و الاقتصاد ، التخطيط و الصناعة و الزراعة و النقل
و المواصلات و السياحة و الإسكان.





بحوث التسويق و اقتصاديات المشروع
:


العودة للأعلى




إن أهمية بحوث التسويق بالنسبة للمشروع تكمن في قدرته على الإسهام في
تحسين اقتصادياته و دفعه نحو تحقيق الكفاية.




وعلى سبيل التخصيص فيم يلي أهم الفوائد التي تعود على المشروع من بحوث
التسويق و التي تسير به نحو تحقيق أهدافه:




1/ قيام نشاط التسويق و علاج مشكلاته على أساس من الدراسة العلمية
للحقائق و البيانات الأخرى المرتبطة بهذه المشكلات.




2/ يستفاد من بعض بحوث التسويق في توجيه البحوث الفنية الإنتاجية لم
تكشف عنه من مواصفات و خصائص ينبغي توافره في المنتجات لكي تلائم
احتياجات السوق و رغباته.




3/ إن بحوث التسويق تجعل المشروع على اتصال دائم بالسوق، فيلم على سبيل
الاستمرار بكل ما يطر على ظروف العرض و الطلب من تغيرات.




4/ تساعد بحوث التسويق على تجنب المجهودات غير المنتجة عندم تتعلق هذه
البحوث باختيار مشروعات القرارات الإنتاجية و البيعية و الإعلانية قبل
تنفيذه بصفة نهائية و على نطاق واسع.




5/ تؤدي بحوث التسويق إلى اكتشاف أسواق جديدة، و سلع مستحدثة، و
استخدامات جديدة للسلع المنتجة، كم تؤدي إلى تطوير المنتجات، و هي أمور
تساعد على توسيع نشاط المشروع و سبقه للمشروعات المنافسة في مجال
التطور.




6/ يُستفاد من نتائج البحوث في استخلاص مغريات بيعية فعالة تفيد نشاط
البيع و الإعلان.




7/ من بحوث التسويق ما تؤدي نتائجه إلى اتخاذ قرارات بتبسيط خط
المنتجات أو تنويعه و ذلك على ضوء الفوائد التي تعود على المشروع نتيجة
لخفض تكاليف الإنتاج و التسويق.




8/ إن اهتمام المشروع ببحوث التسويق يقوي من الروح المعنوية للعاملين
فيه و يثير فيهم الحماس نحو العمل المنتج، و يزيد من ثقتهم بالمشروع
لإدراكهم أنه يزاول نشاطه و هو مرتكز على ما تسفر عنه البحوث العليمة
من نتائج. كم أن مشروع يسلك المنهج العلمي لأي إدارة نشاطه لابد أن
يكون موضع ثقة العملاء و الموردين و أجهزة التمويل و كذلك أجهزة
التخطيط و المتابعة و الرأي العام.




هذ و قد أصبحت بحوث التسويق ركيزة من ركائز التقدم الاقتصادي في الدول
المتقدمة. عليه ينبغي أن تنال أقصى درجات الاهتمام في الدول النامية،
حيث تفرض الموارد المحدودة على الأجهزة الاقتصادية تحقيق أقصى درجة من
الكفاية في الاستثمار و التشغيل و حيث تترتب على القرارات الخاطئة
أعباء تقله مضاعف ينوء المجتمع بتحمل نتائجه فمثلاً: الاهتمام بتنمية
الصادرات يستوجب العناية بدراسة الأسواق الخارجية بصفة مستمرة حتى تؤسس
خطط التصدير و برامجه على نتائج البحث العلمي المستخلصة من الحقائق و
البيانات.





إدارة بحوث التسويق


The Marketing management
process



العودة للأعلى





و المنشآت المتخصصة في بحوث التسويق:


العودة للأعلى




إن من معالم التقدم في مجال بحوث التسويق تعدد الأجهزة التي تخصصت فيه
و تزايد الاعتماد عليه في الدراسات العلمية لمشكلات التسويق كأساس
لاتخاذ قرارات سليمة. و من أهم هذه الأجهزة إدارات بحوث التسويق في
الوحدات الاقتصادية و المراكز المستقلة بحوث التسويق و منشآت جمع
الحقائق.









1/ إدارة بحوث التسويق:





1/1 وظائف إدارة بحوث التسويق:


The marketing research
business



لا
شك أن الوحدات الاقتصادية كبيره و صغيره تقوم دائم بدراسات تدخل في
نطاق بحوث التسويق، حتى و إن لم يضم التنظيم الإداري للوحدة الاقتصادية
إدارة أو قسم متخصص في بحوث التسويق و أحيان تتم هذه الدراسات دون أن
يدرك القائمون به أنهم يعالجون أمور تدخل في دائرة بحوث التسويق. فصاحب
المتجر الصغير المستقل مثل يعتمد في إدارة بعض نشاطه على متابعة حركة
المخزون عنده. و قد تكفيه المشاهدة لاتخاذ قرارات تسويقية تتعلق بم
ينبغي شراءه من أجل البيع صنف و كمية. غير أن الوحدة الاقتصادية
الكبيرة التي يتسم نشاطه بالمشكلات التسويقية العميقة و المنوعة و
السباقة لمسايرة التقدم الصناعي في مجال إدارة الأعمال تعني بتنظيم
إدارة متكاملة لبحوث التسويق تزاول النشاط على سبيل التخصص.و تكون قاعد
للقرارات التسويقية المبنية على الدراسة العلمية.




و قد لازم التطور المستمر في نشاط بحوث التسويق تنوع الدراسات التي
تتولاه إدارات بحوث التسويق و بالتالي تنوعت وظائفها. و مع ذلك فإن
محاولة التعميم قد تفيد بقدر ما فنلاحظ أن جزئ كبير من النشاط اليومي
لإدارة بحوث التسويق يتعلق بتجميع البيانات الجارية ز تحليله لإفادة
المسئولين عن تطورات السوق و الكفاءة النسبية للمشروع في ظل هذه
التطورات. و في هذ النطاق المحدود قد يتولى بعض المساعدين تجميع المادة
التحريرية المنشورة في الدوريات و المرتبطة بنشاط المشروع. كم يتولى
البعض الآخر تحليل حركة المبيعات حسب المناطق و المنتجات و فئات
العملاء مثلاً.




كم أن قدر كبير من مجهودات بحوث التسويق يذهب في دراسات تحليلية
لمشكلات متكررة، مثل التنبؤ بالمبيعات إجمال و حسب المناطق، و قياس
شعور العملاء نحو المنتجات و الخدمات. هذ إلى جانب البحوث المتعلقة
بمشكلات تسويقية خاصة تقوم إدارة البحوث بتنفيذه بناء على طلب الإدارة
العليا. أو بمبادرة تنبع أصل من إدارة بحوث التسويق.




و أكثر مجالات بحوث التسويق شيوع في المشروعات: تحديد الطاقة
الاستيعابية للسوق، و تحليل نصيب المشروع من طاقة السوق، و تحديد خصائص
السوق و تحليل المبيعات و دراسة المنتجات المنافسة و دراسة مدى تقبل
المستهلكين للمنتجات الجديدة و تقدير المبيعات المتوقعة منه ثم التنبؤ
قصير المدى.





1/2 تنظيم إدارة بحوث التسويق

Organization of marketing
research department




يتوقف حجم إدارة بحوث التسويق في منشآت معينة على طبيعة الوظائف التي
تؤديه الإدارة و نطاق الأعمال الروتينية التي تدخل في اختصاصها. و
مقدار التحليل الإحصائي الذي تقوم به. و باستثناء الوحدات الاقتصادية
الكبيرة فإنه لا يعتبر اقتصادي عادت تنظيم إدارة مستقلة لبحوث التسويق
في الوحدات الصغيرة. حيث يفضل البدء بأخصائي بحوث في مجال التسويق مع
الاستعانة بالخبرة المتخصصة و الإمكانيات المتاحة لدى المراكز المستقلة
لبحوث التسويق.




عند قيام إدارة متخصصة لبحوث التسويق فإنه تضم عادة إلى جانب مدير
الإدارة عدد من الأخصائيين و مساعدي الأخصائيين في بحوث التسويق و
أخصائي في الإحصاء و أمين للمكتبة و بعض العاملين المساعدين. و قد تضم
الإدارة عدد من المستقصيين الميدانيين (و يكون ذلك في حالة قيام إدارة
البحوث باستقصاءات ميدانية مستمرة تبرر وجود قوة دائمة من المستقصيين)
و الأفضل الاعتماد على مستقصيين مؤقتين. و قد يعمل بإدارة البحوث
مشرفون ميدانيون مهمتهم الرئيسية هي الرقابة و الإشراف على أعمال
المستقصيين الدائمين أو المؤقتين. و عندم تعهد إدارة المشروع بعملية
الاستقصاء الميداني إلى أحد المراكز المستقلة لبحوث التسويق فإن
المشرفين الميدانيين التابعين لإدارة البحوث يقومون بمتابعة العمل
الميداني الذي يتولاه مركز البحوث.




وهناك نمازج للتوسع في إدارات بحوث التسويق إلى حد استلزم أخصائيين في
علم النفس و اعلم الاجتماع و أخصائيين في استخدام و تشغيل الحاسبات و
كذلك أخصائيين في تصميم الرسوم التوضيحية لنتائج البحوث.




هناك ثلاثة أسس لتوزيع الاختصاصات بين الأخصائيين في مجال بحوث التسويق
فقد يحدد لكل أخصائي مجال معين من مجالات البحث و قد يعمل الأخصائي في
جميع المجالات دون تخصص، كم أن توزيع الاختصاصات قد يتم بحيث يتخصص
الباحث بصفة أصلية في مجال معين من مجالات البحث ثم يعمل بصفة فرعية في
غير هذ المجال حسب مقتضيات الحاجة.





1/3 التبعية الإدارية لبحوث التسويق:




تمثل إدارة بحوث التسويق نموذج للإدارة الاستشارية في المشروع. بالنسبة
لمكان إدارة بحوث التسويق في هيكل التنظيم الإداري للمشروع يلاحظ أن
هذه الإدارة قد تتخذ مكان على أعلى مستويات التنظيم الإداري للمشروع
الكبير المتطور، فيكون مديره مسئول مباشرة أمام رئيس مجلس الإدارة أو
العضو المنتدب أو المدير العام للمشروع.[شكل رقم 1] و هذ أسلوب مناسب
عندم تقوم إدارة بحوث التسويق بدراسات تتعلق بالشئون الإدارية العلي و
بالسياسات العامة للشركة. و كذلك عندم يمتد نشاطه ليخدم جميع الإدارات
أو معظمها. أما إذ اقتصر نشاطه على تناول مسائل ذات صفة تسويقية خاصة.
مثل فحص سجلات البيع و تحليل المبيعات، فإنه يصبح من العسير الدفاع عن
فكرة وضع هذه الإدارة على مستوى القمة في التنظيم الإداري للمشروع.




و هناك اتجاه نحو تبعية بحوث التسويق للإدارة العامة للتسويق [شكل رقم
2] و التي تضم أنشطة البيع و الإعلان و العلاقات العامة تخزين المنتجات
و النقل و الشراء أحياناً.




هذ و في جميع الظروف ينبغي أن يؤخذ في الاعتبار أن تبعية جهاز بحوث
التسويق لجهة معينة في التنظيم الإداري للمشروع يجب أن لا تؤدي إلى
تحيز النتائج و التوصيات التي يستخلصه هذ الجهاز من دراسة للمشكلات محل
البحث. كم أن موضع إدارة بحوث التسويق في هيكل التنظيم الإداري للمشروع
ليس من الثوابت، بمعنى أنه قابل للحركة عند إعادة النظر في هذ الهيكل.
و في ض
وء
تطور الوظائف التي تؤديه إدارة بحوث التسويق.





نموذج لتنظيم إداري يُقرِب




نشاط بحوث التسويق من مستوى القمة



شكل رقم (1)


تعريف بحوث التسويق 2




نموذج لتنظيم إداري يُتبِع بحوث التسويق




للإدارة العامة للتسويق



شكل رقم (2)


تعريف بحوث التسويق 3




المنشآت المتخصصة


في بحوث التسويق:



العودة للأعلى





أولاً: المراكز المستقلة لبحوث التسويق:




بسبب محدودبة عدد الأخصائيين و العاملين المساعدين في إدارة بوث
التسويق بالمنشآت فإنه تستعين بالمراكز المستقلة المتخصصة في بحوث
التسويق للإستفادة من خبرة الأخصائيين فيه و من إمكانياته في تنفيذ
البحوث الميدانية. فقد تعهد بعض المنشآت إليه بعملية جمع البيانات
بواسطة المستقصيين التابعين للمراكز المستقلة و أحيان بعملية تفريغ
البيانات و تبويبه و إعداد النتائج الإحصائية، حيث توجد لدى هذه
المراكز عادة معدات و برامج حديثة تسهل تنفيذ العمليات الإحصائية
بالتكلفة المناسبة.




عليه فإن هذه المنشآت التي لا يضم تنظيمه الإداري إدارة لبحوث التسويق
تجد في المراكز المستقلة لبحوث التسويق كفاءات و أجهزة على استعداد
لخدمته بدراسة مشكلاته التسويقية، ثم تخطيط البحوث المناسبة و تنفيذه
من أجل علاج هذه المشكلات.





أشكال خدمات المراكز المستقلة:




1 القيام بأعمال التخطيط و التنفيذ و التفسير و متابعة التطبيق في مجال
بحوث التسويق.




2 تقديم التسهيلات اللازمة لإجراء جزء أو أكثر من أجزاء البحث، مثل
خدمات المستقصيين أو تبويب البيانات و إعداد النتائج الإحصائية.






مزاي المراكز المستقلة:




1 المشرفون و الأخصائيون العاملون بهذه المراكز خبراء متخصصون يتزودون
بخبرات متجددة نتيجة لتنوع البحوث التي يقومون به لمختلف العملاء في
ميادين متنوعة.




2 في استطاعة هذه المراكز أن تتزود بالإمكانيات و الوسائل الفنية و
التقنية مثل الحاسبات و البرامج الحديثة و أن تستخدم بصفة مستديمة
مجموعة من المستقصيين ذوي الخبرة في مجال العمل الميداني و مجموعة أخرى
له تجاب لتقوم بالرقابة و التفتيش على أعمال المستقصين. مُعالجة بذلك
مشكلة التكاليف الباهظة التي تتحمله إدارات بحوث التسويق في حالة غياب
المراكز المستقلة لبحوث التسويق.




3 تمتاز المراكز المستقلة بعدم التحيز، فالمراكز عند تنفيذ دراسة لحساب
عميل فإنه يعمل دائم لإظهار الحقائق و البيانات بصدق و تفسيره تفسير
موضوعياً.




4 عندم يصبح المركز المستقل لبحوث التسويق محل ثقة قطاع الأعمال و
الأجهزة الاقتصادية فإن ما تنشره الوحدة الاقتصادية من بيانات و ما
تعرضه على الجهات المعنية من معلومات و نتائج يؤخذ بعين الاعتبار و
التقدير و الثقة عندم تعلن أن مصدر هذه المعلومات و النتائج هو بحث
علمي قام به مركز مستقل لبحوث التسويق تُحدد أسمه.





النقاط المثارة ضد المراكز المستقلة:




1 عدم إلمام تلك المراكز بدقائق الأمور الداخلية لنشاط كل عميل يستعين
بخدماتها. و يُرد على ذلك بأن المراكز في مرحلة الدراسة الأولية تقوم
بدراسة محيط المشكلة التي كلف ببحثه و هو يتزود لذلك بالمعرفة الكافية
عن الأمور الداخلية للمشروع. و في حالات استعانة العميل بخدمات مركز
البحوث المستقل بصفة مستمرة فإن المركز يخصص عادة أحد الأخصائيين
لتخطيط البحوث الخاصة بهذ العميل و الأشراف على تنفيذه بصفة مستمرة مم
يُكسبه قدر كبير من المعرفة بتفاصيل نشاط العميل و العوامل المؤثرة
فيه.




2 و يُثار أيض أن طبيعة نشاط المراكز المستقلة لبحوث التسويق تكشف له
عن بيانات لبعضه صفة السرية في نظر العميل.




و يُرد على ذلك أيض بأن مراعاة الأصول المهنية تجعل المراكز المستقلة
أشد حرص على عدم إذاعة بيانات و نتائج و أسرار العميل دون إذنه.





الأصول المهنية للمراكز المستقلة لبحوث التسويق:





تتطلب الأصول المهنية من المراكز المستقلة الآتي:




1 أن تبذل قصارى جهده في سبيل تحقيق المستوى الأعلى للكفاية في مجال
بحوث التسويق.




2 اتخاذ موقف حيادي غير مغرض عند قيامه بمختلف البحوث.




3 لا تتردد في الإعتراف بمعوقات إجراءات البحث و محدداته.




4 تزود العميل بوصف دقيق لإجراءات تنفيذ البحث.




5 أن تتكتم بشدة على كل ما تحصل عليه أو تتوصل إليه من بيانات و
معلومات و نتائج نشاط العميل و أسواقه.




6 تسعى لتحسين طرق البحث العلمي في التسويق.




7 تشجيع تبادل الآراء و ثمرات الخبرة في مجال البحوث.




8 تدقق في قبول العمليات حفاظ على سمعتها.





على المراكز المستقلة تجنب ما يلي:




1 تقديم خدمات في الحالات التي يؤثر انخفاض التكلفة على كفاءة البحث.




2 الانحراف عن الأصول الموضوعية لنشاط البحوث أو القيام باستقصاءات
مغرض يقصد به دعم وجهة نظر معينة.




3 التصريح للغير بأن ينشر بحث أو جزء من بحث مقرون باسم مركز البحوث
لغرض الدعاية.




4 تزويد أي جهة بنتائج بحث تم لحساب عميل معين دون إذنه.




5 تفسير نتائج البحوث بما لا يتفق مع البيانات و الأدلة المتحصل عليها.




6 التعاقد مع منشآت متنافسة إذ كان في ذلك تعارض.





ثانياً: منشآت جمع الحقائق التسويقية:


Market Facts, Est.




تقوم بجمع الحقائق الخاصة بأسواق الكثير من سلع المستهلك النهائي و
بحالة التوزيع فيه و ذلك بصفة مستمرة و منتظمة. و من هذه المنشآت أيض
ما يعنى بجمع بيانات مستمرة عن توزيع الصحف و أسعار نشر الإعلانات بها.
أو عن مدى اهتمام الجمهور بقراءة الإعلانات. أو عن عادات استماع
الجمهور و مشاهدته للبرامج المذاعة . و تقوم منشآت جمع الحقائق ببيع
تقاريره لكل من له رغبة في شرائها.




و يتحدد الغرض الأساسي من قيام هذه المنشآت بجمع الحقائق دون التدرج من
ذلك إلى تحليله أو وضع توصيات على ضوءها. إلا أنه في حالات قليلة تتولى
منشآت جمع الحقائق أداء هذه الخدمة لبعض عملائه مقابل أجر إضافي.




يركز النشاط الرئيسي لمنشآت جمع الحقائق نحو مقابلة احتياجات الوحدات
الاقتصادية التي تسعى لمعرفة الحقائق الخاصة بمشتريات المستهلك النهائي
بصفة مستمرة، ففي تسويق سلع المستهلك النهائي عن طريق أجهزة التوزيع
بالجملة ثم أجهزة التوزيع بالتجزئة، لاحظت المصانع أن المخزون السلعي
في منشآت التوزيع بالجملة و عند تاجر التجزئة يميل إلى التغلب بين شهر
و آخر و في غير علاقة واضحة بالمبيعات من المصنع، و أن طلبات الشراء
التي تصل إلى المصنع أو كمية البضاعة التي تخرج منه في أي شهر تختلف
اختلاف كبير عن كمية البضاعة المباعة فعل في سوق المستهلك النهائي خلاف
ذات الشهر، كم يبين الشكل التالي:




شكل رقم (3)


تعريف بحوث التسويق 4



ثم أن الكثير من منشآت التوزيع بالجملة و منشآت التوزيع بالتجزئة ذات
الفروع لا يقتصر نشاطه على توزيع السلع في المنطقة التي يوجد فيه
المركز الرئيسي أو المخازن الرئيسية بل قد يمتد أحيان إلى مناطق أخرى.
و يترتب على ذلك أن سجلات البيع التي يحتفظ به المنتج تبين توزيع
مبيعاته جغرافي حسب المواقع التي توجد فيه المراكز الرئيسية للعملاء أو
مخازنهم الرئيسية، و هي عاجزة بذلك عن تزويده ببيانات دقيقة عن حالة
التوزيع في سوق المستهلك النهائي على أساس جغرافي.




و علاوة على ذلك فإن وضع الخطط التسويقية السليمة يتطلب معرف المركز
الذي يشغله كل صنف من الأصناف البديلة في السوق، كم يتطلب التعرف على
التغيرات التي تطر على مراكز الأصناف من فترة لأخرى، و التعرف أيض على
خصائص المشترين.




و مثل هذه المعلومات لا توجد عادة في سجلات البيع التي يحتفظ به
المنتج. من أجل ذلك ظهرت الحاجة إلى نشاط منظم لقياس حركة السلع في
رحلته الأخيرة للمستهلك النهائي مم يساعد المنتجين بصفة خاصة على
المتابعة المستمرة للمبيعات من أصنافهم و من الأصناف المنافسة في السوق
النهائي.




تمارس منشآت جمع الحقائق التسويقية جمع البيانات من عينات دائمة من
محلات التجزئة و من عينات دائمة من المستهلكين.




الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
Dadel
مدير
مدير
Dadel


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

تعريف بحوث التسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تعريف بحوث التسويق   تعريف بحوث التسويق Emptyالأربعاء نوفمبر 30, 2011 12:08 pm

أولاً: العينات الدائمة لمتاجر التجزئة:

أ/ تقوم بعض منشآت جمع الحقائق التسويقية بممارسة نشاطه في مجال متابعة مبيعات الأصناف في سوق المستهلك النهائي على أساس فحص فواتير شراء الأصناف موضع البحث و كذلك جرد المخزون منه في عينة من متاجر البقالة التي تتعامل في الأصناف.

و تأخذ في الاعتبار عند تصميم العينة أن تكون مماثلة لجميع هذه المتاجر من حيث التوزيع الجغرافي و حجم المتجر و ملكيته. و كذلك يقتضي جمع البيانات من عينة من المتاجر التعاقد مع أصحابه بم يسمح بفحص الفواتير الخاصة بالمشتريات و جرد المخزون من جميع الأصناف التي تدخل في نطاق البحث و ذلك مقابل مكافآت مالية. و تقوم بعملية الجرد و الفحص مجموعة من المندوبين المدربين على هذ النوع من العمل، إذ يزور المندوب المتجر مرة كل شهرين ليتحرى عن كل صنف من أصناف السلع التي يشمله البحث و ليسجل البيانات التالية:

1 مشتريات المتجر من الصنف بالوحدات و القيمة، إجمال و حسب مصدر الشراء (منتج أو منشأة جملة) و كذلك عدد الطلبيات التي اشتراه المتجر من كل صنف.

2 المخزون أول المدة و المخزون آخر المدة من الصنف بالوحدات.

3 ما إذ كان الصنف يخصه شيئ من مجهودات الترويج التالية:

نوافذ المعروضات

ب المعروضات الإعلانية داخل المتجر

ج العرض المخصوص للصنف داخل المتجر

د الإعلان المحلي بواسطة المتجر

ه البيع بسعر استثنائي.

بعد أن تجمع البيانات من متاجر التجزئة على النحو السابق ذكره تستخلص منه النتائج التالية على مستوى السلعة كأساس مم يفيد الوحدات الاقتصادية و غيره من الجهات المعنية بالتخطيط التسويقي لسلع المستهلك النهائي:

1 المبيعات للمستهلكين

2 مشتريات متاجر التجزئة

3 معدل دوران المخزون

4 المخزون بمتاجر التجزئة

5 نسبة المتاجر التي توزع السلعة أو الصنف

6 نسبة المتاجر التي نفدت من عنده السلعة أو الصنف

7 الأسعار (جملة و تجزئة)

8 الربح الإجمالي لتاجر التجزئة

9 مشتريات متجر التجزئة من المصنع مباشرة و مشترياته من أجهزة التوزيع بالجملة

10 متوسط حجم الطلبية

11 مجهودات الإعلان و الترويج التي يقوم به متجر التجزئة.

و باستخدام الحاسبات و الوسائل الإحصائية يمكن تقسيم المعلومات الخاصة بسلعة معينة حسب أصنافه و أحجامه و عبواتها، و المناطق الجغرافية، و حجم المدن، و أنواع المتاجر، ودخل المستهلك الذي يقدر على أساس مستوى الحي الذي يخدمه المتجر و يتعامل معه المستهلكون.

و لم كان البحث يجري كل شهرين فإن ذلك يفيد في دراسة الاتجاهات التي تتخذه السوق في كل الأمور السابق ذكره و التي تحيط بالمنتجات في رحلته الأخيرة للمستهلك النهائي، كم أن النتائج التي يسفر عنه البحث له أهمية خاصة في تطوير الكثير من الخطط و السياسات التسويقية، و كذلك في تخطيط برامج الإعلان و الترويج.

مثال: بيانات خاصة بصنف معين من واقع زيارة المندوب لأحد المتاجر.

الصنف: عصيركو المتجر: بقالة أمدرمان الكبرى

الفترة: أكتوبر نوفمبر 2002

بيـان


عدد الطلبيات


عدد الوحدات


القيمة

المشتريات:










من المنتج


2


10,000


40,000 جنيه

من مخازن الجملة


12


40,000


200,000 جنيه

المخزون:










أول أكتوبر


12,000 وحدة







أول ديسمبر


21,000 وحدة







الفرق





+ 9,000 وحدة




المبيعات:










عدد الوحدات





41,000 وحدة




سعر الوحدة








6 جنيه

القيمة








246,000 جنيه

الإعـلان و الترويج


نعم


لا




نوافذ المعروضات


/







المعروضات الإعلانية


/







العرض المخصوص





/




الإعـلان المحلي





/




سعر استثنائي


/







مقدار السعر الاستثنائي


5







ب/ وتقوم بعض منشآت جمع الحقائق التسويقية بمجرد الجرد القومي للأصناف الرئيسية في عينة من متاجر البقالة، و تستعين في ذلك بعدد من المندوبين يقومون بزيارة المتاجر المختارة في العينة مرة كل ثلاثة أشهر.

و تنحصر مهمة المندوب خلال الزيارة في بيان ما إذ كان كل صنف من الأصناف الداخلة في البحث موجود في المتجر أما غير موجود. فإذ كان الصنف موجود فإن المندوب يحصر عدد الوحدات الموجودة منه و تنتهي مهمة المندوب عند ذلك الحد.

و تظهر نتائج هذ النشاط مدى انتشار التوزيع و مقدار المخزون من الصنف في المتاجر، و ذلك في السوق كله و في كل منطقة من مناطقه الجغرافية و كل مدينة من المدن الرئيسية علاوة على ذلك فإن هذه النتائج تظهر مقسمة حسب حجم المدن، و ملكية المتاجر، و مقدار مبيعاتها.

و في حالات خاصة قد يكلف المندوب بجمع بيانات أخرى من المتاجر التي يزورها، مثل طريقة عرض الأصناف في المتجر، و الأسعار و مجهودات الترويج و غيره من الظروف التي تحيط بالصنف في المرحلة الأخيرة إلى المستهلك النهائي.

ثانياً: العينات الدائمة للمستهلكين:

تقوم بعض منشآت جمع الحقائق بنشاط مستمر و منظم لجمع حقائق تستفيد منه بصفة خاصة أجهزة الإنتاج و التوزيع و الإعلان المهتمة بسوق المستهلك النهائي المميزة بعلامات تجارية مثل (المنتجات الغذائية، مستحضرات الزينة، أدوات النظافة) و يتمثل النشاط الرئيسي لهذ النوع من منشآت جمع الحقائق في البحث القومي لجماعة المستهلكين.

تكوين جماعة المستهلكين:

تتكون جماعة المستهلكين على المستوى القومي من عينة إحصائية من الأسر يتم اختياره بأسلوب علمي يمكن من تمثيل جميع الأسر تمثيل سليماً. و في نهاية كل أسبوع تبعث كل أسرة مشتركة في البحث بسجل صغير من السجلات الأسبوعية التي حصلت عليه من المنشأة، بعد أن تدون فيه مشترياته اليومية من كل سلعة تدخل ضمن البحث القومي في سوق المستهلك النهائي. (أغذية محفوظة، ألبان، زيوت، مشروبات غازية، مسكنات شائعة، معجون الأسنان، أمواس الحلاقة، الصابون، غسيل الشعر).

فعندم تشتري الأسرة أحد هذه المنتجات فإنه تدون في السجل يوم الشراء و تاريخه و الاسم التجاري للصنف، أساس المذاق إن وجد، و الكمية المشتراة، و وزن الوحدة أو حجمه و ثمن الشراء، و نوعية المتجر الذي أشترت منه الأسرة الصنف. كم تدون الأسرة مشترياته من المجلات الأسبوعية و الجرائد اليومية، فتبين أسم المجلة أو الجريدة و تاريخ صدوره و كيفية الحصول عليها.

و لكي تشجع المنشأة الأسرة المشتركة في البحث على المواظبة على إرسال السجلات الأسبوعية بانتظام فإنه تمنحهم هداي تتوقف قيمته على درجة هذه المواظبة.

و يمثل هذ النشاط دراسة مستمرة للمبيعات في سوق المستهلك النهائي بالنسبة لعدد كبير من السلع المهمة، إذ يزود الباحثين ببيانات مفيدة عن حركة أصناف كل السلع ذات التوزيع القومي، و عن اتجاه ذلك التوزيع بالنسبة لكل صنف مقسمة حسب المناطق الجغرافية، و حجم المدن، و كذلك حسب نوع المتاجر التي تباع فيه هذه السلع.

و بدراسة الارتباط بين مشتريات الأسرة و بين بعض خصائصه المهمة فإنه يمكن التوصل إلى معرفة الاختلافات الموجودة بين الأسر بشأن الكمية المشتراة و الأصناف المفضلة نتيجة الإختلافات الموجودة بينه في بعض الخصائص ذات العلاقة، مثل مقرالسكن، و عدد أفراد الأسرة، وسن كل منهم و تقسيمهم لذكور و إناث، و الدخل و مهنة رب الأسرة ...

و لم كان مصدر الحقائق المجمعة من هذ البحث هي مجموعة دائمة من الأسر تذود المنشأة ببيانات مستمرة عن مشترياته من السلع المختلفة فإنه يمكن دراسة التطورات التي تنش على مجرى الطلب على هذه السلع في فترات زمنية متواصلة، لم تكشف عنه مشتريات هذه المجموعة من تغيرات في مراكز الأصناف و من درجة إصرار المستهلكين على شراء أصناف معينة، و مصادر العملاء الذين كسبهم الصنف و اتجاه العملاء الذين خسرهم الصنف و ذلك بمعرفة الأصناف التي كانو يشترونه و الأصناف التي تحولو إليه و غيره من النتائج التي تفيد التخطيط التسويقي.

و تتخذ نتائج هذ البحث أيض في القياس السريع للنجاح أو الفشل الذي تلاقيه السلع الجديدة. أو تلك التي أُدخلت عليه تعديلات حديثة. كم أنه بمعرفة الأصناف التي يفضله المستهلك حقيقت و اشتراه بالفعل في فترة معينة يمكن الاستدلال على مدى تأثير برامج الترويج الجديدة و مجهودات البيع المطورة في توجيه الطلب بسوق المستهلك النهائي.

و لم كانت مبيعات المصنع تتوقف بصفة رئيسية على شعور المستهلك نحو السلعة، فإنه تيسير لمتابعة هذ الشعور و معرفة اتجاهه بانتظام تقدم نتائج البحث إلى المهتمين به بعد فترة و جيزة من نهاية الشهر الذي خصه البحث، كم يمكن بناءً على طلب العميل إعداد تقارير أسبوعية تتناول بعض نتائج البحث و ذلك خلال ستة أيام من تاريخ هذ الطلب. هذ فضل عن قيام الأخصائيين بتفسير النتائج للعملاء و مساعدتهم على الانتفاع به في توجيه نشاطهم الإنتاجي و البيعي و الترويجي.

# مقارنة بين نشاط حصر المبيعات من متاجر البقالة وبين نشاط البحث القومي لجماعة المستهلكين كوسيلتين لجمع بيانات سوق المسـتهلك النهائي:

1/ رغم أن عينة متاجر التجزئة تضم عدد قليل نسبي من المتاجر. إلا أن عدد الأسر التي تتعامل معه كبير جداً. و بالتالي فإن نتائج البحث تؤسس على مشتريات هذ العدد الكبير من الأسر بالمقارنة بالعدد المحدود نسبي من الأسر التي يعتمد عليه البحث القومي لجماعة المستهلكين.

2/ إن عينة الأسر قد لا تزود الباحث ببيانات صحيحة تمام عن مشترياته من الأصناف موضع البحث لغياب الرقابة المباشرة على رصد الأسر للبيانات المطلوبة بانتظام. كم أن البحث القومي لجماعة المستهلكين يقتصر على مشتريات الأسر دون غيره من المشترين، رغم أنه في حالات غير قليلة تشتري منشآت الأعمال بعض من الأصناف التي يغطيه البحث، الأمر الذي ينقص من الحجم الفعلي للمبيعات و الذي يقتصر البحث في تقديره على مشتريات الأسر، و من جهة أخرى فإن حصر المبيعات من متاجر البقالة يقتصر على تغطية مبيعات الأصناف في هذ النوع من المتاجر دون غيره من المتاجر التي تتعامل في بعضه مثل (المبيدات الحشرية المنزلية حيث تباع في متاجر البقالة و الصيدليات و محطات خدمة السيارات و غيرها)

3/ إن البحث في متاجر التجزئة يعطي صور لجهاز التوزيع، و مشتريات المتاجر و المخزون نوع و كماً، و كذلك أسعار الجملة و غيره من المعلومات التي يغطيه البحث القومي لجماعة المستهلكين.

4/ يجيب البحث القومي لجماعة المستهلكين على أسئلة كثيرة لا يجيب عليه حصر المبيعات من متاجر التجزئة مثل: خصائص الأسر و علاقته بالأصناف المشتراة و مقدار الاستهلاك و كذلك درجة الإصرار على تفضيل أصناف معينة دون الأخرى.

ثالثاً: منشآت جمع الحقائق الإعلانية:

من منشآت جمع الحقائق ما تخصص في ميدان الإعلان فمنه ما ينشر تقارير دورية سنوية عادة عن مصروفات المنشآت على الإعلان مقسمة حسب نوع نشاطه حجم معاملاته و منه ما ينشر بيانات تفصيلية عن توزيع مختلف الجرائد و المجلات. كم أن بعض آخر يقوم بتعداد جماهير المستمعين و المشاهدين للبرامج المذاعة، و تحديد خصائصهم و غير ذلك من الأمور التي تهتم بمتابعته دور الإذاعة و المعلنون.

و من أقدم عمليات جمع الحقائق في مجال الإعلان البحوث الخاصة بمقياس مدى اهتمام الجمهور بقراءة الإعلانات، و تتم المتابعة المستمرة للإعلانات التي تبلغ مساحته نصف صفحة أو أكثر التي تظهر في أي مجلة من المجلات التي يغطيه البحث و أحيان للإعلانات التي تظهر في الجرائد اليومية. و يستهدف البحث التعرف على عدد القراء الذين لمحو الإعلان، و الذين لمحوه و تعرفو عليه، و الذين قرءو معظم محتوياته، و كذلك عدد القارئين بالنسبة لكل جزء من أجزاء الإعلان.

رابعاً: الأجهزة الأخرى لبحوث التسويق:

تعتبر الاتحادات الصناعية و التجارية و الزراعية من أهم الجهات التي تمكنه طبيعة أعماله من القيام بالبحوث العلمية في ميدان التسويق، و تستفيد من خبرة أعضائه جميعا، و تخدمهم بم تقدمه لهم من بيانات و نتائج للبحوث التسويقية التي تجريها، خاصة فيم يتعلق بدراسة السوق.

و تعتبر الدوائر الحكومية ذات الاختصاص مصدر هام للبيانات الإحصائية في مجال التسويق، و تتولى جمع هذه البيانات أجهزة منظمة له سلطة قانونية تمكنه من الحصول على هذه البيانات بسهولة نسبية و بانتظام، و تمتاز هذه الدوائر بكبر المخصصات المالية لنشاطه و الدقة النسبية للبيانات التي تنشره بسبب التزامه بالموضوعية في نشاطها.

و هناك دور يمكن أن تقوم به الجهات العلمية المتخصصة و ذلك في مجال بحوث التسويق، فتعنى بدراسة الكثير من المشكلات و تتولى جمع البيانات اللازمة لذلك من مصادره الثانوية و الأولية و تباشر تحليل البيانات و نشر نتائج ذلك التحليل مدعم بالتوصيات المناسبة مم يستفيد منه كافة الأجهزة التي يهمه أمر هذه المشكلات. فقد تضم مثل كليات إدارة الأعمال و المعاهد العلي مراكز لبحوث التسويق، و تعتبر مصدر لنتائج الكثير من البحوث و مشاركة ايجابية في خدمة المجتمع و أجهزة الإنتاج و التوزيع، فضل عم تقوم به من بحوث خاصة على نحو ما تقوم به المراكز المستقلة لبحوث التسويق.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تعريف بحوث التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» بحوث التسويق
» مادة بحوث التسويق
» الإجراءات في بحوث التسويق
» بحث كامل عن بحوث التسويق Marketing Research Defined
» تعريف كلمة منتدى

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: