منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
تقسيم السوق Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
تقسيم السوق Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
تقسيم السوق Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
تقسيم السوق Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
تقسيم السوق Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
تقسيم السوق Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
تقسيم السوق Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
تقسيم السوق Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
تقسيم السوق Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
ميزانية البنك التجاري
نموذج طلب تربص بالفرنسية
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
تقسيم السوق Vote_rcap78%تقسيم السوق Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
تقسيم السوق Vote_rcap11%تقسيم السوق Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
تقسيم السوق Vote_rcap11%تقسيم السوق Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 تقسيم السوق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

تقسيم السوق Empty
مُساهمةموضوع: تقسيم السوق   تقسيم السوق Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 4:30 pm

تقسيم السوق “Market Segmentation “





كتبت فى 25. ديسمبر, 2008 كتبها د.أحمد سيد فى تصنيف التسويق






كثير ممن يفكرون فى بدء أعمالهم يعتبرون أن السوق شريحة واحدة أو كتلة مصمته فإذا سألته لمن ستبيع منتجك سيكون جوابه ” لكل الناس ”
وهذه مقوله خاطئة بل وتؤدى فى النهايه إلى الفشل .. فليس هناك منتج لكل
الناس ولكل الشرائح وإن كان هذا حدث فى بدايه الثورة الصناعيه فهو لعدم
تنامى الوعى لدى المستهلك ونظرا لقلة المنتجات فى هذا الوقت وعدم وجود
المنافسة الشرسة والتى تفرض عليك أن يكون لك ميزة تنافسية فى منتجك لكى
يبقى ويظل مرغوبا فى السوق
وبالتالى فالسوق عبارة عن شرائح … كل شريحة لها مواصفات معينه وطبيعه معينه
… وعند قيامك باختيار شريحة من السوق أو عدة شرئح تتناسب احتياجاتها
الفوائد التى يقدمها منتجك فتسمى هذه الشريحة بالشريحة المستهدفه






Market
Segmentation :The process of splitting customers, or potential
customers, in a market into different groups, or segments, within which
customers share a similar level of interest in the same or comparable
set of needs


تقسيم السوق 3794352027_3de529301c

وبالتالى
تصبح عملية تقسيم السوق هى تجزئة العملاء إلى مجموعات أو شرائح يتشارك
أعضاء كل شريحة فى مجموعه من الاهتمامات المشتركة والتى تبحث عن حلول
مشتركة لقضية معينه تشغل بال هذه الشريحة
ولكى تستطيع أن تقوم بعمليه التقسيم وتحديد ال شرائح لديك أربعه طرق وهى :



تقسيم السوق 3794349763_1b993ecf65





الطريقة الأولى “الديموغرافية” :

وفيها يتم تقسيم المستهلكون حسب العمر أو حسب النوع أو حسب مستوى التعليم أو حسب الدخل ,….
وهى من أكثر الطرق استعمالا فى التقسيم
فعلى سبيل المثال يمكنك إن فكرت فى أن تقدم منتجا يناسب شريحة من هذا الشرائح تأخذ على سبيل المثال : العمر
فتقسم السوق إلى شرائح عمرية



  • الأطفال
  • الكبار

فلنفترض أنك تريد تقديم منتج للأطفال فستبدأ فى تقسيم شريحة الأطفال إلى شرائح أخرى فتقول



  • الأطفال أقل من سنه
  • الأطفال من سنه إلى ثلاث سنوات
  • الأطفال من ثلاث سنوات إلى سبعه سنوات

ثم إلى أى هذه الشرائح ستقدم منتجك
فلو قلنا أن المنتج مثلا هو منتج ألعاب أطفال فتقوم بتحديد الفئة العمرية
ثم تحدد مواصفات هذه الفئة فمثلا هناك منتجات للأطفال الأقل من ثلاث ستنوات
ولها مواصفاتها التى تختلف عن الألعاب المصممه للأطفال الأكبر وهكذا
بل ويمكنك أن تقوم بتقسيم الفئة التى من ثلاث سنوات إلى خمسه سنوات فتقسمها حسب النوع
فهناك ألعاب تناسب الاناث وألعاب تناسب الذكور
نقوم بتجميع ما سبق
قسمت السكان إلى فئات عمرية ثم اخترنا شريحة الأطفال ثم قسمنا شريحة
الأطفال إلى عدة شرائح واخترنا منها من ثلاث سنوات إلىخمس سنوات ثم قسمنا
هذه الشريحة حسب النوع إلى ذكور وإناث
بعد أن وصلت لهذه الشريحة عليك أن تسألنفسك ما هى أسعار منتجى فلو قلنا أن
سعر منتجك سعر مرتفع فلن يناسب منتجك كل أفراد هذه الشريحة فتقوم مجددا
بتقسيم الشريحة حسب دخل الوالدين وحسب الانفاق
وهكذا حتى تحصل على الشريحة المناسبة تماما
ويجب أن تأخذ بعين الاعتبار حجم هذه الشريحة وهل هى كافية لتدر عليك دخلا أم لا



تقسيم السوق Segment2





بالتأكيد
ستستعين بما شرحناه سابقا من طرق تجميع البيانات لمعرفة هذه التفصيلات
وتقوم بعمل الأبحاث الضرورية للوصول إلى الشريحة المناسبة فأغلب المشروعات
تفشل نتيجة لعدم اهتمامها بهذه الأساسيات التى نتحدث عنها
ثم بعد ذلك عليك أن تقوم بدراسة المنافسين الموجودين فى هذه الشٍريحة أو
الشرائح التى اخترتها ما هى المميزات التى لديهم وما هى نقاط الضعف كما
شرحنا فى ال SWOT Analysis ثم تقوم بدراسة ال PEST Analysis وبعدها
تقوم بعمل Porter`s Five Forces ( وكل هذه التحليلات موجوده فى المدونه فى
تدوينات سابقة )
لنأخذ مثالا آخر
لنفترض أنك تريد أن تقوم بعمل مصنع للأحذية
فتقوم بتقسيم السكان حسب النوع إلى إناث وذكور ثم تقوم بتقسيم كل شريحة من الشريحتين إلى فئات عمرية



  • بالنسبة للشريحة الأولى :الذكور


  1. أطفال
  2. شباب
  3. بالغون




  • وكذلك بالنسبة للشريحة الثانية : الإناث


  1. أطفال
  2. شابات
  3. بالغون


تقسيم السوق Segment1


[b]وتقوم
بتقسيم كل شريحة من هذه الشرائح إلى شرائح أقل كما تعلمنا ثم تقرر حسب حجم
هذه الشرائح ومدى انفاقها أى شريحة من هذه الشرائح ستستهدف يمكنك أن
تقوم بانتاج أكثر من خط انتاج ليلبى كل خط طلب شريحة من الشرائح وبالتالى
يصبح لديك أكثر من خط انتاج
[/b]

Read more: http://www.4lead.net/blog/?p=73#ixzz1e9q8fNzE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق
وسام فضي
وسام فضي
العاشق


ذكر عدد الرسائل : 722
العمر : 35
Localisation : el oued
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

تقسيم السوق Empty
مُساهمةموضوع: رد: تقسيم السوق   تقسيم السوق Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 6:11 pm

مشكوووووورة على هذه الرسومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تقسيم السوق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» السوق
» بحث حول طبيعة السوق واشكاله
» السوق العربية المشتركة
» اقتصاد السوق والسياسة الإجتماعية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: