منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
ميزانية البنك التجاري
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
نموذج طلب تربص بالفرنسية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Vote_rcap78%تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Vote_rcap11%تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Vote_rcap11%تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 35
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Empty
مُساهمةموضوع: تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء   تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء Emptyالأحد نوفمبر 20, 2011 12:13 am



اٍن المستهلك الجزائري كغيره من المستهلكين
، يتاثر سلوكه بالعديد من العوامل منها الداخلية والخارجية ، وأخرى اٍقتصادية كما
يبينه الشكل الموالي :




اٍن الشكل السابق يوضح كل العوامل المؤثرة على سلوك
المستهلك الجزائري ، والتي نوجزها فيما يلي :




1- العوامل الداخلية :



- الدوافع
والحاجات
: حيث أن لكل فرد حاجات معينة ، كما أنه لايشتري المنتجات بالصدفة ،
بل أن كل سلعة يستهلكها أو خدمة يستخدمها اٍلا وتلبي حاجات من حاجاته المتعددة ،
حيث أنها تنقسم اٍلى قسمين :




-
ضرورية : فالمستهلك الجزائري كغيره حيث لا يستطيع البقاء على قيد الحياة بدون
اٍشباع حاجة الطعام أو الهواء أو الماء والتي تمثل حاجات أولية .




-
مكتسبة : فالمستهلك الجزائري يتميز عن غيره من حيث مايتعلمه من البيئة المحيطة به
، وهذا حسب خصوصية كل مجتمع .




أما فيما يخص الدوافع فهي تلك العوامل الداخلية لدى
الفرد الجزائري والتي توجه وتنسق تصرفاته وتؤدي اٍلى اٍنتاج سلوك معين خاص به .




- التعلم :
وهو التغيير الذي يحدث في سلوك الفرد نتيجة للتجربة والخبرة ، حيث أن الفرد عندما
يتخذ قرار معين فاٍنه يعتمد على مواقف سابقة يكون قد مرة بها .




- الشخصية
:
تعكس الاٍختلاف والتباين في سلوك الفرد ،أوبعبارة أخرى اٍستجابة الأفراد
اٍلى المؤثرات تختلف باٍختلاف طبيعة وخواص كل منهم ، مثل المغامرة ، الأنانية ،
الاٍندفاع ، وغيرها .




-
الاٍتجاهات :
اٍنها تؤثر على سلوك
المستهلك ، فاٍذا كان الاٍتجاه نحو شيئ معين فاٍن السلوك المرتبط بهذا الشيئ يكون
اٍيجابيا ، والعكس صحيح .




-
الاٍدراك :
يمثل الاٍدراك العملية التي تتشكل فيها الاٍنطباعات الذهنية للفرد
، حيث أنه من خلاله يدرك وجود منتجات جديدة في السوق وذلك عن طريق مشاهدتها .




2- عوامل خارجية :




- الثقافة : وهو لفظ يشمل كل من
القيم والعادات ، والمهارات المشتركة بين الأفراد في مجتمع معين ، والتي يتم
اٍنتقالها من جيل اٍلى أخر ، فالمجتمع الجزائري يتميز بتمازج الثقافة الاٍسلامية
والأمازيغية التي تأثر بشكل مباشر على سلوك المستهلك الجزائري بالاٍضافة اٍلى
ثقافة البلدان المجاورة من المغرب العربي أو جنوب أوربا ، حيث يربطنا بهم كل من
التاريخ والجغرافيا .




- الاٍنتماء
الاٍجتماعي :
حيث ينقسم المجتمع عادة اٍلى عدة طبقات ، الطبقة الغنية والتي
يتمتع أفرادها بقدرة شرائية عالية ، الطبقة المتوسطة والفقيرة ويتميز أفرادها
بدخلهم المحدود وبقدرة شرائية ضعيفة ، ويسعون اٍلى تحقيق الاٍكتفاء ، وهذه الأخيرة
ينتمون اٍليها غالبية أفراد المجتمع الجزائري .




- الأسرة :
لايمكن تجاهل دور الأسرة في تكوين قيم واٍتجاهات وأنماط الشراء لدى الأفراد في
الجتمع الجزائري ، فالأسرة هي وحدة اٍستهلاكية ولها دور في اٍتخاذ القرار وأنماط
الشراء وخاصة في السلع ذات الاٍستهلاك العائلي كشراء سكن أو سيارة ...اٍلخ .




- الجماعات
المرجعية وقادة الرأي :
تتكون الجماعة المرجعية من الجماعات الاٍجتماعية
والمهنية التي تؤثر على أراء ومعتقدات وطموحات الأفراد ، أما قادة الرأي فهم
المستهلكون الذين يلعبون دورا فعالا في عملية نقل المعلومات عن طريق "من الفم
اٍلى الأذن " ، ويؤثرون بذلك على غيرهم .




- البيئة
التسويقية :
ونقصد بها المنتج ، السعر ، الترويج ، التوزيع ، فهي تأثر بشكل
مباشر على سلوكات المستهلكين الجزائريين ، وذلك حسب جودة المنتج وملائمته مع السعر
، وكيفية توزيعه والترويج له ...اٍلخ .




3 – عوامل اٍقتصادية :



- دخل الفرد : حيث أنه كلما زاد دخل
المستهلك الجزائري كلما زادت كميات أو أنواع المنتجات التي يود شرائها .




- السعر
:
أما فيما يخص السعر فالعكس صحيح حيث أنه كلما اٍنخفضت الأسعار كلما زادت
كميات أو أنواع المنتجات التي يشتريها المستهلك الجزائري .




- دخل
الأسرة وحجمها :
يزيد اٍنفاق الأسرة كلما زاد الدخل الاٍجمالي لأفرادها ،
وأيضا كلما زاد حجمها .




-
الدخل المتوقع :
عندما يتوقع المستهلك الجزائري زيادة في دخله فاٍن ذلك يأثر
تأثيرا واضحا عل حجم إنفاقه ، حيث يزيد من كميات أو أنواع المنتجات التي سيشتريها
والعكس صحيح ، وخاصة في السلع المعمرة .








مما سبق
نستنتج أن هناك عدة عوامل تأثر على سلوك المستهلك الجزائري ، حيث أن تلك العوامل
تأثر مباشرة على تكوين إدراك المستهلك والذي بدوره يؤثر على السلوك الشرائي له
والذي يتجسد في خطوات الشراء والمتمثلة في
:
- التعرف على الحاجة .

-
البحث عن المعلومات .




- تحديد البدائل المتاحة .


-
اٍتخاذ قرار الشراء .







الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» علاج السرحان اثناء الصلاه
» دراسة سلوك مجتمع الأعمال العربي نحو التجارة الإلكترونية
» من فضلكم بحث عن الجهاز المصرفي الجزائري
» دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
» مستقبل الإقتصاد الجزائري بعد إعتماده التجارة الإلكترونية

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: