صافية 1 عضو نشيط
عدد الرسائل : 33 العمر : 35 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| موضوع: تصور سلوك المستهلك الجزائري اثناء قرار الشراء الأحد نوفمبر 20, 2011 12:13 am | |
|
اٍن المستهلك الجزائري كغيره من المستهلكين ، يتاثر سلوكه بالعديد من العوامل منها الداخلية والخارجية ، وأخرى اٍقتصادية كما يبينه الشكل الموالي :
اٍن الشكل السابق يوضح كل العوامل المؤثرة على سلوك المستهلك الجزائري ، والتي نوجزها فيما يلي :
1- العوامل الداخلية :
- الدوافع والحاجات : حيث أن لكل فرد حاجات معينة ، كما أنه لايشتري المنتجات بالصدفة ، بل أن كل سلعة يستهلكها أو خدمة يستخدمها اٍلا وتلبي حاجات من حاجاته المتعددة ، حيث أنها تنقسم اٍلى قسمين :
- ضرورية : فالمستهلك الجزائري كغيره حيث لا يستطيع البقاء على قيد الحياة بدون اٍشباع حاجة الطعام أو الهواء أو الماء والتي تمثل حاجات أولية .
- مكتسبة : فالمستهلك الجزائري يتميز عن غيره من حيث مايتعلمه من البيئة المحيطة به ، وهذا حسب خصوصية كل مجتمع .
أما فيما يخص الدوافع فهي تلك العوامل الداخلية لدى الفرد الجزائري والتي توجه وتنسق تصرفاته وتؤدي اٍلى اٍنتاج سلوك معين خاص به .
- التعلم : وهو التغيير الذي يحدث في سلوك الفرد نتيجة للتجربة والخبرة ، حيث أن الفرد عندما يتخذ قرار معين فاٍنه يعتمد على مواقف سابقة يكون قد مرة بها .
- الشخصية : تعكس الاٍختلاف والتباين في سلوك الفرد ،أوبعبارة أخرى اٍستجابة الأفراد اٍلى المؤثرات تختلف باٍختلاف طبيعة وخواص كل منهم ، مثل المغامرة ، الأنانية ، الاٍندفاع ، وغيرها .
- الاٍتجاهات : اٍنها تؤثر على سلوك المستهلك ، فاٍذا كان الاٍتجاه نحو شيئ معين فاٍن السلوك المرتبط بهذا الشيئ يكون اٍيجابيا ، والعكس صحيح .
- الاٍدراك : يمثل الاٍدراك العملية التي تتشكل فيها الاٍنطباعات الذهنية للفرد ، حيث أنه من خلاله يدرك وجود منتجات جديدة في السوق وذلك عن طريق مشاهدتها .
2- عوامل خارجية :
- الثقافة : وهو لفظ يشمل كل من القيم والعادات ، والمهارات المشتركة بين الأفراد في مجتمع معين ، والتي يتم اٍنتقالها من جيل اٍلى أخر ، فالمجتمع الجزائري يتميز بتمازج الثقافة الاٍسلامية والأمازيغية التي تأثر بشكل مباشر على سلوك المستهلك الجزائري بالاٍضافة اٍلى ثقافة البلدان المجاورة من المغرب العربي أو جنوب أوربا ، حيث يربطنا بهم كل من التاريخ والجغرافيا .
- الاٍنتماء الاٍجتماعي : حيث ينقسم المجتمع عادة اٍلى عدة طبقات ، الطبقة الغنية والتي يتمتع أفرادها بقدرة شرائية عالية ، الطبقة المتوسطة والفقيرة ويتميز أفرادها بدخلهم المحدود وبقدرة شرائية ضعيفة ، ويسعون اٍلى تحقيق الاٍكتفاء ، وهذه الأخيرة ينتمون اٍليها غالبية أفراد المجتمع الجزائري .
- الأسرة : لايمكن تجاهل دور الأسرة في تكوين قيم واٍتجاهات وأنماط الشراء لدى الأفراد في الجتمع الجزائري ، فالأسرة هي وحدة اٍستهلاكية ولها دور في اٍتخاذ القرار وأنماط الشراء وخاصة في السلع ذات الاٍستهلاك العائلي كشراء سكن أو سيارة ...اٍلخ .
- الجماعات المرجعية وقادة الرأي : تتكون الجماعة المرجعية من الجماعات الاٍجتماعية والمهنية التي تؤثر على أراء ومعتقدات وطموحات الأفراد ، أما قادة الرأي فهم المستهلكون الذين يلعبون دورا فعالا في عملية نقل المعلومات عن طريق "من الفم اٍلى الأذن " ، ويؤثرون بذلك على غيرهم .
- البيئة التسويقية : ونقصد بها المنتج ، السعر ، الترويج ، التوزيع ، فهي تأثر بشكل مباشر على سلوكات المستهلكين الجزائريين ، وذلك حسب جودة المنتج وملائمته مع السعر ، وكيفية توزيعه والترويج له ...اٍلخ .
3 – عوامل اٍقتصادية :
- دخل الفرد : حيث أنه كلما زاد دخل المستهلك الجزائري كلما زادت كميات أو أنواع المنتجات التي يود شرائها .
- السعر : أما فيما يخص السعر فالعكس صحيح حيث أنه كلما اٍنخفضت الأسعار كلما زادت كميات أو أنواع المنتجات التي يشتريها المستهلك الجزائري .
- دخل الأسرة وحجمها : يزيد اٍنفاق الأسرة كلما زاد الدخل الاٍجمالي لأفرادها ، وأيضا كلما زاد حجمها .
- الدخل المتوقع : عندما يتوقع المستهلك الجزائري زيادة في دخله فاٍن ذلك يأثر تأثيرا واضحا عل حجم إنفاقه ، حيث يزيد من كميات أو أنواع المنتجات التي سيشتريها والعكس صحيح ، وخاصة في السلع المعمرة .
مما سبق نستنتج أن هناك عدة عوامل تأثر على سلوك المستهلك الجزائري ، حيث أن تلك العوامل تأثر مباشرة على تكوين إدراك المستهلك والذي بدوره يؤثر على السلوك الشرائي له والذي يتجسد في خطوات الشراء والمتمثلة في : - التعرف على الحاجة . - البحث عن المعلومات .
- تحديد البدائل المتاحة .
- اٍتخاذ قرار الشراء . | |
|