منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
مفدمة في التسويق Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
مفدمة في التسويق Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
مفدمة في التسويق Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
مفدمة في التسويق Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
مفدمة في التسويق Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
مفدمة في التسويق Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
مفدمة في التسويق Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
مفدمة في التسويق Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
مفدمة في التسويق Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
نموذج طلب تربص بالفرنسية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
ميزانية البنك التجاري
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
مفدمة في التسويق Vote_rcap78%مفدمة في التسويق Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
مفدمة في التسويق Vote_rcap11%مفدمة في التسويق Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
مفدمة في التسويق Vote_rcap11%مفدمة في التسويق Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 مفدمة في التسويق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مفدمة في التسويق Empty
مُساهمةموضوع: مفدمة في التسويق   مفدمة في التسويق Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 4:33 pm

التسويق فى كلمتين ” مقدمه فى التسويق ”





كتبت فى 16. أكتوبر, 2008 كتبها د.أحمد سيد فى تصنيف التسويق








إذا كنا قلنا إن
الادارة الاستراتيجية هى البوصلة التى تبين للشركه الطريق فإن التسويق هو
الذى يحدد أى الطرق أفضل لنسلكه حتى نصل إلى الهدف المنشود والغايه المرجوه


ويمكن تلخيص علم التسويق فى محورين اثنين :


  • ما هى رغبات العميل واحتياجاته
  • كيف يمكن أن أشبع هذه الرغبات والاحتياجات

Marketing is the process of identifying the customer needs, wants & developing methods to satisfy

ويخدم كل محور من هذين المحورين مجموعه من الأمور

فلكى أستطيع أن أحقق
المحور الأول وهو معرفه رغبات العميل لابد من تحديد العميل الذى يناسبه
المنتج أو الخدمه التى أقدمها وفى هذه الجزئيه نستخدم جمع المعلومات
(Marketing research ,Marketing intelligence & internal Data )


ثم فلترتها وتحليلها ( SWOT,PEST & porter five`s forces ) والخروج برؤية واضحه نقوم بتقسيم السوق بناءا
عليها ( (Targeting & Segmentation ثم نختار الشرائح المكونه للسوق ثم
بعد ذلك نقوم باختيار الشرائح التى يلبى المنتج احتياجاتها ويقدم لها
حلولا لمشكلاتها ونضع المكان المناسب للمنتج أو الخدمه التى نقدمها بناء
على ما سبق جمعه من معلومات (Positioning )


أما المحور الثانى وهو
اشباع الرغبات والاحتياجات فتحقيقه يتم عبر طريق تصميم المنتج بالمواصفات
الملائمه ( (Product strategy ثم عمل التسعير المناسب والملائم للشريحه
المستهدفه ( Pricing strategy) ثم توصيلة الى السوق المستهدف (
Distribution strategy ) ثم اخبار الشريحه المستهدفه عن نزول المنتج للسوق
وتعريفهم بمزاياه وكيف يحل مشكلاتهم ويقدم حلول لما يريدونه عن طريق
الاعلان عن المنتج (Promotion strategy ) وهو ما يطلق عليه المزيج
التسويقى ( ( Marketing Mix أو ( 4 P`s)





مفدمة في التسويق Marketing%20mix
وهذا باختصار هو علم التسويق والذى سنتابع شرحه إن شاء الله فى هذه المدونه تباعاً حتى نفهم كل هذه الأمور ونستطيع تطبيقها عمليا

تطور التسويق

التسويق من العلوم
سريعه التطور نظرا لأنه من العلوم الرائده وقد مر التسويق بمراحل متعدده
وهذا التطور يعتمد بالأساس على مستوى المنافسه وتطور وعى العملاء


1. المرحلة الأولى (Production Concept )

وفيها يفترض المصنعون
أن العميل سيفضل المنتج الموجود نظرا لقله المنافسه وقله وعى العملاء
وبالرغم من قدم هذا المفهوم إلا أنه يصلح للاستخدام فى الحالات التاليه



  • اذا كان الطلب على سلعه أعلى من الكميه المنتجه
  • إذا كان سعر المنتج مرتفع وعند تصنيع كميه اكبر من المنتج ستساهم فى خفض سعره

وخلاف ذلك لا ينصح
باستعمال هذا الأسلوب نظرا لوجود منافسين يقدمون منتجات منافسه وكذلك زياده
وعى العميل وقدرته على التفريق بين المنتجات فإذا لم تقدم له المنتج
المناسب لن يشترى أى منتج إلا ما يشبع احتياجاته


2. المرحلة الثانيه (Product Concept )

و يعتمد على أن العميل
سيقوم بشراء المنتج الذى يتمتع بكفاءه عاليه ومواصفات متميزه وكانت
الشركات فى هذه المرحله تتوجه بكامل طاقاتها إلى التركيز على التحسين
والتطوير المستمر لمنتجاتها


3. المرحلة الثالثه (Selling Concept )

ويعتمد على أن العميل لن يشترى كميه أكبر من المنتج حتى لو كان بمواصفات جيده إلا إذا كانت هناك عروض وخصومات وعمليات دعايه للمنتج

4. المرحلة الرابعه (Marketing Concept )

ثم تطور المفهوم لتكثيف
الجهود فى معرفه احتياجات العميل الحقيقية ثم تقديم المنتج الملائم والذى
يشبع احتياجات العميل ثم توصيله إلى السوق المستهدف


ونتج عن ذلك “
Customer -driven marketing “ وهو توجه ليس لفهم رغبات العميل فقط بل فى
قياده العميل لرغباته التى لا يعرفها وأصبح المفهوم أن المسوق عليه أن يقود
العميل لاحتياجاته قبل أن يعرف العميل إلى أين سيذهب “ ويعتمد هذا التوجه
على أن المسوق يعرف احتياجات العميل أكثر من العميل نفسه




5. المرحلة الخامسه (Societal Marketing Concept )

ثم تطور المفهوم إلى أن
أصبح نفس المفهوم السابق مضافا إلىه المحافظه على البيئه والمجتمع فى
المستقبل وليس التركيز على مصلحه وقتيه قد تتسبب فى الضرر فى السنوات
المقبله وأصبحت العلاقه قائمه على ثلاثه أضلاع


الضلع الأول وهو الشركه
بتحقيق عائد مجزى ومربح لها والضلع الثنى وهو العميل باشباع رغباته
وتحقيق احتياجاته والضلع الثالث وهو البيئة بالمحافظه عليها
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق
وسام فضي
وسام فضي
العاشق


ذكر عدد الرسائل : 722
العمر : 36
Localisation : el oued
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

مفدمة في التسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفدمة في التسويق   مفدمة في التسويق Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 6:11 pm

شكرا
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

مفدمة في التسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: مفدمة في التسويق   مفدمة في التسويق Emptyالأحد نوفمبر 20, 2011 12:09 am

لا شكر على واجب
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
مفدمة في التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
» بحوث التسويق
» الإجراءات في بحوث التسويق
» تعريف بحوث التسويق
» مادة بحوث التسويق

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: