صافية 1 عضو نشيط
عدد الرسائل : 33 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| موضوع: مفدمة في التسويق السبت نوفمبر 19, 2011 4:33 pm | |
| التسويق فى كلمتين ” مقدمه فى التسويق ” كتبت فى 16. أكتوبر, 2008 كتبها د.أحمد سيد فى تصنيف التسويق إذا كنا قلنا إن الادارة الاستراتيجية هى البوصلة التى تبين للشركه الطريق فإن التسويق هو الذى يحدد أى الطرق أفضل لنسلكه حتى نصل إلى الهدف المنشود والغايه المرجوهويمكن تلخيص علم التسويق فى محورين اثنين :
- ما هى رغبات العميل واحتياجاته
- كيف يمكن أن أشبع هذه الرغبات والاحتياجات
Marketing is the process of identifying the customer needs, wants & developing methods to satisfyويخدم كل محور من هذين المحورين مجموعه من الأمورفلكى أستطيع أن أحقق المحور الأول وهو معرفه رغبات العميل لابد من تحديد العميل الذى يناسبه المنتج أو الخدمه التى أقدمها وفى هذه الجزئيه نستخدم جمع المعلومات (Marketing research ,Marketing intelligence & internal Data )ثم فلترتها وتحليلها ( SWOT,PEST & porter five`s forces ) والخروج برؤية واضحه نقوم بتقسيم السوق بناءا عليها ( (Targeting & Segmentation ثم نختار الشرائح المكونه للسوق ثم بعد ذلك نقوم باختيار الشرائح التى يلبى المنتج احتياجاتها ويقدم لها حلولا لمشكلاتها ونضع المكان المناسب للمنتج أو الخدمه التى نقدمها بناء على ما سبق جمعه من معلومات (Positioning )أما المحور الثانى وهو اشباع الرغبات والاحتياجات فتحقيقه يتم عبر طريق تصميم المنتج بالمواصفات الملائمه ( (Product strategy ثم عمل التسعير المناسب والملائم للشريحه المستهدفه ( Pricing strategy) ثم توصيلة الى السوق المستهدف ( Distribution strategy ) ثم اخبار الشريحه المستهدفه عن نزول المنتج للسوق وتعريفهم بمزاياه وكيف يحل مشكلاتهم ويقدم حلول لما يريدونه عن طريق الاعلان عن المنتج (Promotion strategy ) وهو ما يطلق عليه المزيج التسويقى ( ( Marketing Mix أو ( 4 P`s) وهذا باختصار هو علم التسويق والذى سنتابع شرحه إن شاء الله فى هذه المدونه تباعاً حتى نفهم كل هذه الأمور ونستطيع تطبيقها عملياتطور التسويق التسويق من العلوم سريعه التطور نظرا لأنه من العلوم الرائده وقد مر التسويق بمراحل متعدده وهذا التطور يعتمد بالأساس على مستوى المنافسه وتطور وعى العملاء1. المرحلة الأولى (Production Concept )وفيها يفترض المصنعون أن العميل سيفضل المنتج الموجود نظرا لقله المنافسه وقله وعى العملاء وبالرغم من قدم هذا المفهوم إلا أنه يصلح للاستخدام فى الحالات التاليه
- اذا كان الطلب على سلعه أعلى من الكميه المنتجه
- إذا كان سعر المنتج مرتفع وعند تصنيع كميه اكبر من المنتج ستساهم فى خفض سعره
وخلاف ذلك لا ينصح باستعمال هذا الأسلوب نظرا لوجود منافسين يقدمون منتجات منافسه وكذلك زياده وعى العميل وقدرته على التفريق بين المنتجات فإذا لم تقدم له المنتج المناسب لن يشترى أى منتج إلا ما يشبع احتياجاته2. المرحلة الثانيه (Product Concept )و يعتمد على أن العميل سيقوم بشراء المنتج الذى يتمتع بكفاءه عاليه ومواصفات متميزه وكانت الشركات فى هذه المرحله تتوجه بكامل طاقاتها إلى التركيز على التحسين والتطوير المستمر لمنتجاتها3. المرحلة الثالثه (Selling Concept ) ويعتمد على أن العميل لن يشترى كميه أكبر من المنتج حتى لو كان بمواصفات جيده إلا إذا كانت هناك عروض وخصومات وعمليات دعايه للمنتج4. المرحلة الرابعه (Marketing Concept ) ثم تطور المفهوم لتكثيف الجهود فى معرفه احتياجات العميل الحقيقية ثم تقديم المنتج الملائم والذى يشبع احتياجات العميل ثم توصيله إلى السوق المستهدفونتج عن ذلك “ Customer -driven marketing “ وهو توجه ليس لفهم رغبات العميل فقط بل فى قياده العميل لرغباته التى لا يعرفها وأصبح المفهوم أن المسوق عليه أن يقود العميل لاحتياجاته قبل أن يعرف العميل إلى أين سيذهب “ ويعتمد هذا التوجه على أن المسوق يعرف احتياجات العميل أكثر من العميل نفسه5. المرحلة الخامسه (Societal Marketing Concept ) ثم تطور المفهوم إلى أن أصبح نفس المفهوم السابق مضافا إلىه المحافظه على البيئه والمجتمع فى المستقبل وليس التركيز على مصلحه وقتيه قد تتسبب فى الضرر فى السنوات المقبله وأصبحت العلاقه قائمه على ثلاثه أضلاعالضلع الأول وهو الشركه بتحقيق عائد مجزى ومربح لها والضلع الثنى وهو العميل باشباع رغباته وتحقيق احتياجاته والضلع الثالث وهو البيئة بالمحافظه عليها | |
|
العاشق وسام فضي
عدد الرسائل : 722 العمر : 36 Localisation : el oued تاريخ التسجيل : 05/03/2010
| موضوع: رد: مفدمة في التسويق السبت نوفمبر 19, 2011 6:11 pm | |
| | |
|
صافية 1 عضو نشيط
عدد الرسائل : 33 العمر : 36 تاريخ التسجيل : 28/10/2011
| موضوع: رد: مفدمة في التسويق الأحد نوفمبر 20, 2011 12:09 am | |
| | |
|