منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
نموذج طلب تربص بالفرنسية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
ميزانية البنك التجاري
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Vote_rcap78%طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Vote_rcap11%طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Vote_rcap11%طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
مدير
مدير
Dadel


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Empty
مُساهمةموضوع: طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها .   طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Emptyالأحد نوفمبر 20, 2011 1:57 pm



طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها .







لا شك أن التغير في البيئة
التسويقية مستمر و يستطيع أن يوجد فرص جديدة و كذلك تهديدات جديدة للشركة و قد
تحدث التغيرات بشكل بطيء و متوقع و قد يحدث التغير مفاجيء و هناك معطيات في هذا
الشأن و هي :(1)








طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها . Clip_image001













المطلب الأول : المقصود
بالبيئة التسويقية






يقصد بالبيئة التسويقية
، العناصر و المتغيرات السياسية و الثقافية و الإقتصادية و الإجتماعية و
التكنولوجية و التنافسية بالإضافة إلى ظروف و إمكانيات العمل داخل المنظمة ، و
التي لها تأثير على مستوى كفاءة العمليات التسويقية بشكل مباشر بمنظمات الأعمال(2)








المطلب الثاني : خصائص البيئة
التسويقية
(3)






هناك العديد من الخصائص
التي تتسم بها البيئة التسويقية و يتفاوت تأثير و أهمية هذه الخصائص من مجتمع لآخر
حسب ظروفه و يمكن استعراض تلك الخصائص على النحو التالي :








-/1 حرية المستهلك في الإختيار : يتمتع المستهلك بحرية إختيار الطريقة التي ينفق
بها دخله من حيث نوع السلع و الخدمات التي يشتريها ، و وقت و مكان شرائها و هذا ما
يحدد طريقة إنفاق نقود المستهلك و السلع و الخدمات التي يتم إنتاجها كما و كيفا و
من حيث الجودة و السعر كما أن الحرية تقدم حافزا على إنشاء مشروعات جديدة .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(1) الدكتور أمين عبد العزيز حسن ، إستراتيجيات
التسويق في القرن الواحد و العشرين ، دار قباء للطباعة و النشر و التوزيع ،
القاهرة ،
2001


(2) (3) د. أمينة محمود حسين محمود ، نظم
المعلومات التسويقية ، الدار العربية للنشر و التوزيع ، مدينة نصر ، القاهرة
1995 .












و تقديم منتجات و خدمات
جديدة بواسطة المشروعات القائمة ، و من ناحية أخرى فإن أذواق المستهلكين تتسم
بالمرونة و التغير سواء بالنسبة لدرجة التفضيل أو الولاء لعلامة معينة ، و من هنا
تنشأ أهمية المحافظة على المستهلك لكسب ولائه عن طريق إشباع حاجاته و رغباته و
التحسين المستمر في المنتجات لتظل تحقق له نفس مستوى الرضا و الإشباع .








/-2 المنافسة :







تتفاوت درجة المنافسة
التي تتعرض لها مشروعات الأعمال من مجتمع لآخر وفقا للنظام السياسي و الإقتصادي
السائد ، و توجد المنافسة مزايا عديدة منها : تحسين الكفاءة ، محو الإسراف ، عدم
رفع الأسعار و ترويج الإبتكارات و تقديم منتجات جديدة ، و تقديم خدمات أفضل
للمستهلك








/-3 وجود دافع الربح :



يتمثل الربح الدافع
الأساسي لمشروعات الأعمال الخاصة ، أما المشروعات العامة فتسعى لتحقيق أهداف قومية
لها أولوية على هدف الربح ، و لكن هذا لا يعني اسقاط دافع الربح من بين أهداف
المشروع العام




و يعني وجود دافع الربح
مع درجة من المنافسة ، أن تقوم الإدارة بالبحث عن طرق جديدة لزيادة المخرجات التي
تحصل عليها من كل وحدة مدخلات و يدخل في ذلك إستخدام طرق أفضل و تحسين الطرق
المتبعة حاليا .








/-4 التدخل الحكومي :



لقد أصبح التدخل الحكومي
حقيقة واقعة حتى في الدول الرأسمالية و يأخذ هذا التدخل صورا مختلفة مثل تحديد
مجالات الإستثمار المتاحة أمام رأس المال الخاص ، و تحديد الأسعار ، و تنظيم
الإستراد و التصدير ، و تحديد أبعاد و مجالات المنافسة ...إلخ ، و تمارس الحكومة
هذا التدخل بواسطة طرق مختلفة مثل القوانين و التشريعات و السياسة الضريبية و
السياسة النقدية ...إلخ .























المطلب الثالث : مكونات البيئة
التسويقية
(1)




تتكون البيئة التسويقية
من عنصرين أساسيين هما




-
البيئة
التسويقية الصغيرة : أو قد تسمى البيئة المباشرة للشركة و هي تتمثل في العاملين في
الشركة و قنوات التوزيع للشركة و أسواق العملاء و المنافسين و الجمهور .


-
أما البيئة
التسويقية الكبيرة : تتكون من قوى المجتمع الكبيرة التي تؤثر في أعمال الشركة و
تتكون من البيئة الديمغرافية و الإقتصادية و الطبيعية و التكنولوجية و السياسية ،
و سوف نتناول البيئة الصغيرة المباشرة في الشركة ثم البيئة الكبيرة ( أنظر الشكل
رقم
1 يوضح البيئة


-
التسويقية )


















































ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ





(1) د. أمينة محمود حسين محمود ، مرجع سابق .
















الفرع الأول :البيئة التسويقية
الصغيرة أو المباشرة .








تعمل الشركة في
ظل نظام إجتماعي مفتوح تأخذ مدخلاتها من البيئة الخارجية و تصدر إليها مخرجات و
تؤثر و تتأثر بالبيئة المحيطة بها و في إطار تحقيق أهدافها في زيادة الربحية أو
النمو و الإنتشار كأنها تتعامل مع مجموعة من الممثلين في البيئة التسويقية
المباشرة سواء كانت هذه القوى الخارجية في مؤسسات أو جمعيات أو أفراد أو أعمال و
تمثل هذه المؤسسات أهمية كبرى في نشاط الشركة و تؤثر على نشاطها و أهم العناصر
المكونة للبيئة المباشرة مايلي :




/-1 الموردون :



تحتاج الشركة إلى العديد
من المواد و الخدمات أي المدخلات سواء كانت مواد خام آلات ووقود تامة الصنع لكي
تنتج السلع و الخدمات و تشتري حاجاتها من الموردين و يؤثر هؤلاء الموردين على
إنتاج الشركة سواء في التكلفة الكلية للمنتج أو في توقيت توريد المواد و الخامات
المطلوبة و لذلك فإن الدراسة التحليلية لأنواع الموردين و أثرهم على العمليات
الإنتاجية و التسويقية يعتبر أمرا حيويا لنشاط الشركة




و يتأثر مزيج الموردين
بالأسعار و مدى جودة السلع و الخدمات المطلوبة و سياسات الإنتاج لدى الموردين ، و
على إدارة التسويق أن تتأكد بشكل قاطع من توافر المدخلات المطلوبة لتقديم المنتج ،
أو لمواجهة الزيادة في حجم المبيعات المستقبلية و ليس بالكمية بل أيضا بالجودة و
السعر و الوقت و الشروط المناسبة .








/-2
الوسطاء :




يساعد الوسطاء شركات
الأعمال في الحصول على العملاء ، هؤلاء الوسطاء نوعان : الوكلاء أو التجار الوسطاء
، و هم مجموعة من الوسطاء الذين يتحملون عمليات توزيع السلع و الخدمات للوصول بها
إلى المستهلك النهائي أو المشتري الصناعي .




و هناك مجموعة من
المؤسسات تعمل على تسهيل عمليات التبادل مثل شركات النقل و التأمين و التخزين و
البنوك و وكالات الإعلان و مؤسسات تسهيل العمليات التسويقية ، و يقع على عاتق
إدارة التسويق تحليل نشاط الوسطاء و دراسة العوامل المؤثرة على نشاط كل منها و
أثره على نشاط الشركة






















/-3 مؤسسات التوزيع المادي :







مؤسسات الأعمال في
توزيعو تحريك السلع من أماكن إنتاجها الأصلية إلى مناطق الإستهلاك النهائي أو
الصناعي ، و هناك المخازن الكبيرة التي تملكها شركات التوزيع و تقوم بتخزين السلع
فيها قبل تحويلها إلى مناطق الإستهلاك و تقرر الشركة أفضل أسلوب للتوزيع للتعامل
مع هذه المؤسسات كما أن مؤسسات النقل تتكون من الشاحنات و خطوط الطيران و السكك
الحديدية و أثرها على عمليات التسويق في المنشأة أو الشركة خاصة في تجميع السلع و
البضائع .




و يؤثر عامل التكلفة و
الوقت و مواعيد التسليم و الأمان في إختيار أفضل أسلوب








/-4 وكلاء
الخدمات التسويقية :








تتمثل شركة تأدية
الخدمات التسويقية في مؤسسات بحوث التسويق و الإعلان و وسائل الدعاية و مؤسسات
الأعمال الإستشارية التسويقية و التي تساعد الشركة في عمليات الترويج لمنتجاتها و
لأموالها المناسبة و تواجه الشركة مجموعة من القرارات تعكس هذه الخدمات




لإختيار الشركة المناسبة
وفقا لمعايير جودة الخدمة و السعر و مستوى الأداء لهذه الوكالات ، و لاشك أن لذلك
سوق يؤثر في قرارات الشركة .








/-5 المؤسسات
المالية الوسيطة :




تشمل المؤسسات المالية
البنوك و شركات التأمين و الإئتمان و التي لها أثر مالي متفاعل أو تساعد على تقليل
المخاطر على مؤسسات الإعمال و تعمل مؤسسات التسويق على مقارنة الأداء لهذه الشركات
بعضها بعضا من خلال حدود الإئتمان أو درجة الإئتمان التي تحصل عليها و لذلك تحاول
الشركات تقوية علاقاتها مع المؤسسات المالية .








/-6 العملاء :



تحتاج إدارة التسويق في
منظمات الأعمال إلى دراسة أسواق العملاء بشكل كامل و تستطيع الإدارة أن تفرق بين
خمسة أنواع من أسواق الأعمال و ذلك على النحو التالي :




أ/- العملاء الذين هم
على شكل : أفراد ، عائلات ، و الذين يشترون السلع و الخدمات لأجل الإستهلاك الشخصي
.




ب/-العملاء الصناعيين: و
هي المنظمات التي تشتري البضاعة أو الخدمات لأجل إدخالها في العمليات الإنتاجية و
ذلك للحصول على الأرباح و تحقيق أهدافهم .




ج/-عملاء إعادة البيع
: وهي المنظمات التي تشتري البضائع و
الخدمات لأجل إعادة بيعها للحصول على هامش ربح .




د/- العملاء الحكوميين :
و هم الوكلاء الحكوميين الذين يشترون السلع و خدمات اللجمهور .




هـ/- العملاء الدوليين :
و هم المشترون من خارج الدولة و يشمل عملاء أجانب و منتجون و بائعون و حكوميون في
دول أخرى .












يجب على إدارة التسويق دراسة و تحليل سلوك و تصرفات
هؤلاء العملاء في الوقت و التنبؤ باتجاهاتهم في المستقبل لأن ذلك سوق يؤثر على
نشاط الشركة و كفاءتها الإنتاجية و التسويقية .








/-7 المنافسون :



تواجه أي شركة
عدد كبير من المنافسين الذين ينتجون سلع و خدمات مماثلة أو بديلة و تعني ظروف
المنافسة وجود بدائل لمعظم ما ينتج في الشركة من السلع و الخدمات و هي تضمن للشركة
مركز متميز في السوق فإن عليها أن تعرف ماذا يفعل المنافسون ، و ما هي أنشطتهم و
بم تتميز في السوق منتجاتهم و ما هي أسعارهم و ماهي أساليب ترويجهم و خدماتهم أي
أنها تدرس هيكل المنافسة من وجهة النظر الإقتصادية و التسويقية مع ترتيب المنافسين
.








الفرع الثاني :البيئة
التسويقية الكبيرةة
(1) .




تؤثر على أنشطة
الشركة بيئات كبيرة متعددة سواء في قراراتها التسويقية أو الإنتاجية ، و تتكون هذه
البيئة من قوى خارجية لا تؤثر فقط على الشركة و لكن على المتعاملين معها و يمكن
تصنيف هذه البيئة على النحو التالي:




/-1 البيئة الإقتصادية :



تؤثر البيئة الإقتصادية
في نجاح أو فشل الشركات من التأثير على الطلب و العرض و لذلك على الشركات أن تحدد
درجة التأثير الإقتصادي الذي سوف يؤثر على الأعمال و تحدده .




و سوف نعرض أهمية تأثير
البيئة التسويقية على الشركات و النمو الإقتصادي و البطالة و التغيرات في الدخل
الحقيقي ، كما تحتاج الأسواق إلى القوة الشرائية الممثلة في الناس ، و إجمالي
القوة الشرائية للأفراد تمثل الوظيفة الرئيسية للدخل الحالي ، و كذلك الأسعار و
المدخرات و الإئتمان و التغير في النمط الإستهلاكي للأفراد.








/-2
البيئة الديمغرافية :




تشمل البيئة الديمغرافية
عناصر متعددة منها : السكان إتجاهاتهم و التركيب العمري كما تعني التغيرات التي
تطرأ على بيئة المجتمع و تؤثر على إتجاهات أفراد مثل الموقع و الهجرة و التوزيع
الوظيفي للسكان و حجم الأسر و فئات العمر و الدخل و الحالة الإجتماعية و الدينية و
المستوى التعليمي .




ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ



(1) محمود صادق بازرعة ، بحوث
التسويق ، القاهرة ، مطبعة كلية الزراعة ، جامعة القاهرة ، 1994 .












و تعتبر دراسة الخصائص
الديمغرافية من الأمور التي تحدد أشكال التغيير في المجتمع و مدى تأثيره على نوع و
حجم الطلب حيث أن زيادة الدخل يمكن أن تؤثر في الإقبال على الخدمات الثقافية و
الصحية و تؤثر تلك التغيرات في الكثير من أسواق السلع الإستهلاكية فضلا عن معظم
السلع الإنتاجية .




/-3 البيئة
الطبيعية :







تفرض الموارد الطبيعية و
البشرية و ظروف البيئة نوعان من الفرص و المخاطر التسويقية ، ففي بيئة فيها غابات
تسارع المشروعات التي تسعى إلى إستغلال هذه الغابات إلى الظهور و تعمل معها العديد
من الصناعات المكملة و يفرض ذلك على رجل التسويق أن يعمل في ظل دراسة متكاملة
لمورد البيئة الطبيعية ، و في ظل مفهوم التسويق الإجتماعي أصبحت دراسة البيئة
ضرورة لرجال التسويق و يمكن النظر إلى البيئة من خلال :




-
الإهتمام
بحماية البيئة.




-
النظر إلى
مشكلة التلوث بعين الإعتبار و خاصة استخدام مواد معاد استخدامها ، و قد أدى ذلك
إلى مخاطر تسويقية لشركات أخرى .







/-4 البيئة
السياسية و القانونية :




تؤثر البيئة السياسية و
القانونية في قرارات التسويق بواسطة تحديد القواعد العامة للأعمال في الدولة و
التي تؤثر على المنظمات التجارية على سبيل المثال القوانين المنظمة للتجارة في مصر
و العلاقة بين التوجهات السياسية و نشاط الشركات مثل قانون خصخصة شركات القطاع
العام و قوانين الإستثمار في المشروعات الجديدة و أثرها على عمليات التسويق و
النشاط الإنتاجي في الدولة .








/-5 البيئة
التكنولوجية :




تؤثر التكنولوجيا على
الشركات و قطاع الأعمال بشكل مباشر حيث أن البيئة التكنولوجية تخلق فرص تسويقية
وتهديدات أيضا و أصبحت التكنولوجيا العالمية سمة العصر و مفتاح نجاح الشركات في
التعامل مع الإستثمارات التكنولوجية لذلك يجب على المسوقين دراسة أثر البيئة
التكنولوجية على القرارات التسويقية في الشركات المختلفة .








/-6 البيئة الإجتماعية و
الثقافية :




تتكون البيئة
الإجتماعية من كافة المنشآت و الأفراد و قيمهم و إتجاهاتهم و سلوكهم و يعني معرفة
أفراد المجتمع من هم ؟ و أين يتواجدون ، و كيف يعيشون حياتهم و التي تتضمن
إنتماءات المستهلكين و فلسفتهم و عاداتهم و تقاليدهم و ما هي القيم التي يعيشون من
أجلها ؟ و تؤثر البيئة الإجتماعية و الثقافية في القرارات التسويقية الخاصة
بالشركة مثل : قرارات صياغة المنتجات أو السعر أو منافذ التوزيع و الترويج و من
أمثلة ذلك زيادة أيام الراحة الأسبوعية و تأثيره على أدوات التنزه و قضاء وقت
الفراغ و أدى زيادة عمل المرأة إلى زيادة الإعتماد على الوجبات السريعة و السفر و
السياحة و خدمات الترفيه .




و تؤثر
التقاليد على الأنماط الإستهلاكية و الجماعات و تؤثر على توزيع الدخل الحقيقي ، و
تعني الثقافة تراث المجتمع الموروث الذي جعل للمجتمع نمط معين في الحياة و
العلاقات الإجتماعية و مدى إمكانيتهم في التكيف مع البيئة و يتأثر النشاط التسويقي
إلى حد كبير بهذا التراث الذي ينعكس في شكل قيم و عادات و تقاليد ينعكس أيضا على
نوعية السلع و الخدمات المستهلكة و كميات و زمان إستهلاكها.




و من الأمثلة
الواضحة المؤثرة على حجم الإستهلاك في العالم العربي و الإسلامي ، المناسبات
الإجتماعية الأفراح و الأعياد ، المولد النبوي الشريف و إعداد حلويات من نوع معين
و إستهلاك كمية من اللحوم في عيد الأضحى و إستهلاك كمية من الملابس البيضاء في دول
الخليج قياسا إلى باقي الدول العربية .












الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
طبيعة البيئة التسويقية و مكوناتها .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» البيئة التسويقية و نظام المعلومات التسويقية
» البيئة التسويقية
» لبيئة التسويقية كعنصر أساسي للبيانات بالنسبة لنظام المعلومات التسويقية
» تلوث البيئة
» بحث حول طبيعة السوق واشكاله

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: