منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
ميزانية البنك التجاري
نموذج طلب تربص بالفرنسية
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Vote_rcap78%المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Vote_rcap11%المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Vote_rcap11%المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
مدير
مدير
Dadel


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Empty
مُساهمةموضوع: المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي    المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي  Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 9:25 pm

المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى
القومي






المطلب الأول :
المبادئ الأساسية الحاكمة لنجاح التجارة الإلكترونية








أ/-زيادة القطاع الخاص : إن
القطاع الخاص يملك آليات و نظم عمل تتناسب مع متطلبات التجارة الإلكترونية ، حيث
أن هذه الأخيرة تقوم على إطلاق قدرات و طاقات مؤسسات الأعمال لتقديم خدمات جديدة و
متطورة للمستهلك تتيح لها التنافس على المستوى العالمي .





ب/- دور الحكومة دافع و محفز :
إن قيام الحكومة بتقليل تدخلها في كافة الأنشطة التجارية ، عن طريق إستخدام وسائل
التكنولوجيا الحديثة هو أهم محفز لكافة المؤسسات في المجتمع للإنطلاق صوب التنمية
و الإستثمار .






جـ/- البيئة التشريعية و
القانونية الملائمة : إن مصالح الشركة و المنتجين و المستهلكين المتعاملين معها في
إطار التجارة الإلكترونية ، يقتضي تشريعات و قوانين التوازن بين هذه المصالح و يتم
ذلك ببناء مناخ تشريعي و قانوني يخدم مقتضيات التجارة الإلكترونية وهذا ما يتطلب
مشاركة كاملة بين الحكومة و قطاعات الأعمال و المستهلكين .






د/- إتاحة الفرص المتكافئة و
دعم و تشجيع المنشآت المتوسطة و الصغيرة الحجم ، يفرض الإختلاف في مستويات التطور
التكنولوجي و البنية الأساسية المطلوبة للتجارة الإلكترونية إقامة عدالة و
إستمرارية للتنمية ، لإتاحة الفرص المتكافئة للإستفادة من الإمكانيات التي توفرها
التجارة الإلكترونية لقطاعات العمل المختلفة ، بما فيها المؤسسات الصغيرة و
المتوسطة التي تحتاج إلى تشجيع و دعم و إهتمام للتمكن من تبني التقنيات و تستخدمها
لتحقيق مردود إقتصادي .






هـ /- الحفاظ على مبادئ و قيم
المجتمع و حمايته بتحقيق الخصوصية و السرية : مما لا شك فيه أن تحول الإقتصاد
العالمي و الإنفتاح الهائل الذي تتيحه وسائل الإتصال التي ترتبط بالتجارة
الإلكترونية يفتح الباب للتعامل مع ثقافات و عادات و تقاليد تختلف مع مبادئ و قيم
المجتمع و هويته .



و لهذا يجب الحفاظ
على مبادئ و قيم المجتمع من التأثر بهذه الثقافات و إنحلال ثقافته ، كما يجب حماية
المجتمع بتحقيق مستوى مناسب من الخصوصية و السرية اللازمة لتنفيذ المعاملات
التجارية باستخدام وسائل و آليات التجارة الإلكترونية .






و/- حماية الملكية الفكرية : إن
استخدام التجارة الإلكترونية ، يرتبط بصفة مباشرة بمدى تطبيق نظم الحماية الفكرية
و هذا إعتبارا للتطورات المتلاحقة للتكنولوجيا الحديثة و من المهم أن تدخل عناصر
حماية الملكية الفكرية في إطار الإلتزامات الدولية .






ي/- التعاون الدولي : إن نجاح و
تطوير التجارة الإلكترونية ، يتوقف على وجود تعاون و تنسيق بين كافة الجهات و
المؤسسات و الدول و هذه الأخيرة تقتضي تحقيق تعاون دولي ذا نتائج ملموسة و ذلك
بالتنسيق في الإجراءات و القوانين التجارية ووضع معايير قياسية للنظم الفنية
كالتأمين و السرية بالإضافة إلى دعم مشاركة الدول النامية و الدول الفقيرة في
أنشطة التجارة الإلكترونية و تنسيق الجهود الدولية لمكافحة الجريمة و الإستخدام
السيئ لوسائل التجارة الإلكترونية.






المطلب الثاني : المتطلبات العامة لتطبيق
التجارة الإلكترونية






يرتبط تطبيق
التجارة الإلكترونية ، بتوافر مجموعة من المتطلبات في المجالات المالية و
التشريعية و الإجتماعية و السياسية و التقنية و التي سنشرحها في النقاط التالية :






أ/- المتطلبات المالية العامة : تشمل المتطلبات المالية
العامة ثلاثة قضايا هامة تتمثل في :



· قضية الرسوم الجمركية و الضرائب : و هي
أهم موارد الدولة السيادية ، تمكنها من تحقيق التوسع و تنفيذ المشروعات لخدمة
التنمية و الإستثمار و هنا نعكس إتجاهين :



الأول : إتجاه الدول النامية و دول أوربا التي ترى أن العدالة هي أن يتساوى مستوى
تحصيل الرسوم الجمركية و الضرائب بين السلع التي يتم تداولها عبر الأنترنت و السلع
التي يتم تسليمها بالأساليب التقليدية .



الثاني : تتوجه إليه الولايات المتحدة الأمريكية و بعض الدول المتقدمة ، حيث تدعو
إلى إلغاء كل أنواع الضرائب و الرسوم الجمركية على المعاملات الإلكترونية ، التي
يتم تنفيذها بالكامل على شبكة الأنترنت بما فيها أعمال التسليم .



· قضية التحول إلى نظم السداد و الدفع
الإلكتروني : هناك إتجاه عالمي نحو إستخدام نظم السداد الإلكتروني و تحويل المجتمع
من نظم السداد و الدفع النقدي إلى نظم السداد و الدفع الحديثة لكن هذا يتطلب
إحتياطات لمنع وجود المخاطر :



-
الحد من المخاطرة سواء للشركات و الأفراد .


-
ضمان الحماية الكافية ضد النشاط الإجرامي و إنتهاك الخصوصية .


-
الوقاية من إحتمال قيام و كالات التحقيق بتعقب سيولة السداد .


-
البعد العالمي لنظم السداد و أثر ذلك على الإقتصاديات القومية .





·
قضية جهة إقرار المعاملات المالية الإلكترونية : إن الدراسات التي تمت في
إطار الإشراف على نظم السداد الإلكتروني ، تؤكد على أهمية قيام جهة لإقرار
التعاملات المالية و لهذا تقوم عدة تساؤلات أهمها :



-
ما نوع المؤسسة التي ستقوم باقرار المعاملات هل هي حكومية أم قطاع خاص ؟


-
هل ستكون جهة وحيدة أو من خلال عدة جهات في الدولة الواحدة ؟


-
هل تحتاج المعاملات التجارية بين جهات مختلفة في دول مختلفة إلى جهات إقرار
ذات طبيعة دولية؟ .






ب/ المتطلبات التشريعية : إن التحول إلى تطبيق التجارة
الإلكترونية ، يتطلب إنشاء مناخ تشريعي محفز و يتم هذا بـ :



· تطوير القوانين التجارية للقوائم مع
المتطلبات الإلكترونية و أهم القضايا الخاصة بالوثائق الإلكترونية و التوقيع
الإلكتروني و إجراءات التعاقد عن بعد .



·
تقصير فترات التقاضي بالإعتماد على آليات التحكيم في الفصل في القضايا و
إيجاد آليات لتخفيض أزمنة التقاضي و الفصل في المنازعات .



·
تنفيذ الأحكام بسرعة و هذا لما تتطلبه التجارة الإلكترونية ، من سرعة في
إتمام المعاملات .



·
قضية ضمانات لحماية حقوق المستهلكين و هي أحد أهم المشاكل الرئيسية في
التجارة الإلكترونية ، حيث يجب أن تضمن القوانين الحديثة حماية حقوق المستهلكين .



·
توفير منظمة عالمية للسلطة القضائية و نظم لقوانين تجارية موحدة و هذا بهدف
حل الصراعات القضائية التي تقع بين مختلف الدول و التي لا يمكن الفصل فيها لاختلاف
القوانين بينها و لذا فإن تبني قواعد و نظم تجارية موحدة يمثل أحد أهم البدائل
لتحقق مصالح المنتجين و المستهلكين في مختلف الدول .






جـ/- المتطلبات الإجتماعية : إن تغير معايير النجاح و
التميز في المنتوج في إطار التجارة الإلكترونية و إختلاف قياسها عن ما كانت عليه
في التجارة التقليدية يتطلب إعداد :



-
برامج إعلامية خاصة بالتجارة الإلكترونية ، تستهدف كافة فئات المجتمع
لتعرفه و توعيه بكل الجوانب التي تحتويها التجارة الإلكترونية من ميزات و أخطار .



-
إعداد برامج و دورات تدريبية لقطاعات الأعمال ، لتمكينها من إعداد إطارات
للتعامل في مجال التجارة الإلكترونية .



-
إعداد إطارات تقنية متخصصة في البنية المعلوماتية و نظم العمل على شبكات
الأنترنت



-
تطوير مؤسسات التعليم المتخصص في المجالات المرتبطة بالتجارة الإلكترونية و
ذلك بالقيام بفتح فروع في الكليات لتدريس التجارة الإلكترونية، كتخصص قائم بحد
ذاته .






د/- تفعيل المشاركة بين القطاع الخاص و الحكومة :


و يتم ذلك بمشاركة
القطاع الخاص في إعداد القواعد و النظم و التدابير و الإجراءات اللازمة
للتجارة الإلكترونية و المساندة المباشرة و غير المباشرة للشركات في التحول إلى
النظم الإلكترونية ، بالإضافة إلى توفير و إتاحة المراكز التكنولوجية و مراكز
المعلومات اللازمة لدعم المؤسسات الصغيرة و المتوسطة الحجم .






هـ/- تنمية مؤسسات الأعمال الصغيرة و المتوسطة في مجال
التجارة الإلكترونية .



تعتبر التجارة
الإلكترونية بابا يتيح الفرصة أمام مؤسسات الأعمال الصغيرة و المتوسطة، لتسويق
إنتاجها على المستوى المحلي و العالمي و لذا يجب تنمية هذه المؤسسات بتمكينها من
إستخدام تكنولوجيا المعلومات ، حيث قدراتها الخاصة لا تسمح لها بالدخول إلى هذا
المجال إلى جانب إمكانية دعم الأنشطة المرتبطة بتنمية مؤسسات الأعمال الصغيرة و
المتوسطة في مجال التجارة الإلكترونية ، بانشاء مراكز مجتمعية للتجارة الإلكترونية
وربط تجمعات و مراكز الإنتاج الحرفي في مراكز الإنتاج بشبكة الأنترنت ، بالإضافة
إلى بناء نماذج تجريبية للشركات الإنتاجية لإستخدام تطبيقات التجارة الإلكترونية .






المطلب الثالث : متطلبات حمائية للحفاظ على التجارة الإلكترونية






للقيام بحماية التجارة الإلكترونية و الحفاظ عليها يجب تحقيق المتطلبات
التالية :






أ/-متطلبات الحفاظ على التجارة الإلكترونية : يتم هذا
بتأكيد خصوصية البيانات و المعلومات الشخصية بتحديد قواعد و إجراءات لإدارة
البرامج التي يتم بها الحصول على البرامج و تحقيق التوازن بين خصوصية المعاملات ،
بالإضافة إلى إستخدام التكنولوجيات المتطورة لمواجهة المشاكل المتعلقة بالخصوصية .



ب/-تدابير الأمن و الحماية : و يمكن تمييز الحماية عن
طريق تشفير البيانات ذات الطبيعة الخاصة و الموائمة بين متطلبات تشفير البيانات و
التصدي للجرائم و سوء الإستخدام بالإضافة إلى حماية مبادئ و تقاليد المجتمع .






جـ/- حماية الملكية الفكرية و أسماء النطاق : تعد حماية
حقوق الملكية الفكرية ، من أكبر التحديات التي تواجهها الدول لتحقيق النمو
الإقتصادي و الإجتماعي بدخولها عصرا تسهم فيه المعلومات و المعرفة في تشكيل هياكل
إقتصادها و تقويته .



و لنجاح التجارة
الإلكترونية يجب تبني برامج لحماية الملكية الفكرية و يتم هذا على عدة مستويات ،
كتحسين الهيكل التشريعي لحماية الملكية الفكرية و تعزيز القدرات المؤسسية و
الإرتقاء بالوعي على المستوى القومي و المؤسسات و الأفراد .






المطلب الرابع : متطلبات تقنية


أ/- متطلبات البيئة الأساسية للإتصالات و شبكات
المعلومات : لا بد للدولة أن تقوم بتحسين مستوى الخدمات الإتصالية و توفيرها في
جميع الأنحاء و زيادة سرعات الإتصال العالمية و المحلية و زيادة دور شركات القطاع
الخاص في تقديم خدمات أساسية ، للإتصالات بانشاء و تطوير الشبكة الرقمية و
الإستمرار في خفض تكاليف إستخدام شبكات الإتصالات الرقمية .








ب/- متطلبات تنظيم محتوى البيانات و المعلومات و
صفحات الأنترنت : و يتم هذا بضبط محتوى البيانات و المعلومات الذي يسمح بتدفقه و
زيادة المحتوى العربي على شبكة الأنترنت و تنظم الإعلان بالإضافة إلى ربط جميع
مراكز المعلومات و المعرفة و مصادرها على شبكة الأنترنت .








جـ/- متطلبات ، معايير و مقاييس التقنية : تعتبر
مقاييس التقنية ذات أهمية كبيرة للنجاح التجاري الطويل المدى على شبكة الأنترنت ،
حيث أنها تسمح للمنتجات و الخدمات المقدمة من بائعين مختلفين بالعمل سويا ، كما
أنها تشجع على المنافسة و يتم هذا باستخدام المعايير و المقاييس التقنية الدولية
من أمن و سرية و رقابة و تأمين الإتصالات و عقد المؤتمرات التلفزيونية و التبادل
الإلكتروني للبيانات.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
المتطلبات اللازمة لإقامة تجارة إلكترونية على المستوى القومي
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» المتطلبات العامة لإعتماد التجارة الإلكترونية في الجزائر .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تجارة-
انتقل الى: