توجد عدة تعاريف للترويج و ذلك حسب العلماء الاقتصاديـون
، إلاّ أن كل التعاريف تصب في مفهوم واحد، و يمكننا التطرق إلى أهم هذه التعاريـف.
التعريـف (1):
الترويج هو التنسيق بين جهود البائع في إقامة منافذ للمعلومات و في تسهيل
بيع السلعة أو الخدمة أو في قبول فكرة معينة، و الترويج هو أحد عناصر المزيج
التسويقي حيث لا يمكن الاستغناء عن النشاط الترويجي لتحقيق أهداف المشروع
التسويقية، و الشكل التالي يوضح ذلك:
(1) : د.عمر وصفي عقيلي، د.قحطان بدر
العبدلي، د.حمد راشد الغدير، مبادئ التسويق (مدخل متكامل)، دار زهران للنشر، عمان،
الأردن، 1996، الصفحة 190.
التعريـف (2):
كلمة الترويج مشتقة من الكلمة العربية (روج للشيء) أي عرف به و هذا يعني أن
الترويج هو الاتصال بالآخرين و تعريفهم بأنواع السلع و الخدمات التي بحوزة البائع.
التعريـف (3):
الترويج هو جميع النشاطات التي تمارسها الشركة من أجل الاتصال بالمستهلكين
المستهدفين و محاولة إقناعهم بشراء المنتَج، و يشمل الإعلان البيع الشخصي، أدوات
تنشيط المبيعات و العلاقات العامة.
التعريـف
الشامل:
الترويج
هو كل نشاط تمارسه المؤسسة من أجل:
ü الاتصال
بالمستهلكين.
ü تعريفهم
بأنواع السلع و الخدمات المتوفرة لديها.
ü محاولة
إقناعهم بشراء المنتج.
(2) : مبادئ التسويق (مدخل متكامل)،
مرجع سبق ذكره.
(3) : د.فهد سليم الخطيب، محمد سليمان عواد، مبادئ
التسويق (مفاهيم أساسية)، دار الفكر، عمان الأردن، 2000، الصفحة 06.