منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
نموذج طلب تربص بالفرنسية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
ميزانية البنك التجاري
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
النشـــــــــر و العلاقات العامة Vote_rcap78%النشـــــــــر و العلاقات العامة Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
النشـــــــــر و العلاقات العامة Vote_rcap11%النشـــــــــر و العلاقات العامة Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
النشـــــــــر و العلاقات العامة Vote_rcap11%النشـــــــــر و العلاقات العامة Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 النشـــــــــر و العلاقات العامة

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
مدير
مدير
Dadel


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

النشـــــــــر و العلاقات العامة Empty
مُساهمةموضوع: النشـــــــــر و العلاقات العامة   النشـــــــــر و العلاقات العامة Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 10:40 pm

النشــر:










(12)




يعتبر النشر من الأدوات الرئيسية المستخدمة بواسطة العلاقات العامة و الهدف
منه نشر أخبار و معلومات عن الشركة و منتجاتها في توسعاتها و سياستها و ذلك دون
مقابل بهدف تحسين الصورة الذهنية عن الشركة. و يختلف الإعلان عن النشر في أن
الأخير نشاط غير مدفوع القيمة و ذلك من خلال استمالة محرر أو مذيع أو مقدم برامج
لعمل تحقيق صحفي أو نشر أخبار في مقال أو داخل الصحيفة عن الشركة، و لذلك فإن
النشر يجب أن يعمل على استمالة هذا الطرف لكي ينشر هذه الأخبار و أن تكون لها
أهمية وجاذبية لدى الرأي العام. و في هذه الحالة يكون للنشر مساحة كبيرة و غير
متاحة للإعلان عند استخدامه، و لكن على الجانب الآخر فإن الإعلان يتميز عن النشر
بإمكانية تكرار الرسالة الإعلانية حسب رغبة المعلن و هذا ما لا يتوفر لدى الشركة
المستخدمة للنشر.





العلاقات العامة:


العلاقات العامة هي
بناء علاقات جيدة مع الجماهير المختلفة للشركة و ذلك من خلال النشر الدعائي
(الدعاية) لبناء صورة ذهنية جيدة للشركة و معالجة الأحداث و القصص و الإشاعات التي
يمكن أن تسيء لهذه الصورة الذهنية.


و يمكن أن تساهم
العلاقات العامة في إنجاز النشاطات التالية:


ü المساهمة
في تقديم منتجات جديدة.


ü المساهمة
في إعادة إحلال المنتجات في مرحلة النضج.


ü بناء
الاهتمام بفئة المنتَج.


ü التأثير
على مجموعات مستهدفة من المستهلكين.


ü الدفاع
عن المنتجات التي يشوبـها مشاكل عامة.


ü بناء
صورة ذهنية جيدة للشركة بطريقة تنعكس بشكل إيجابي على منتجاتـها.























النشـــــــــر و العلاقات العامة Clip_image001


(1) : د. محمـد فريـد الصحن، التسويق،
الدار الجامعية للنشـر و التوزيـع، الإسكندريـة، مصـر، 2001، الصفحة 331.


كما يمكن التطرق إلى
أدوات العلاقات العامة التي يمكن ذكرها فيما يلي:


ü







(13)




الأخبار: أحد المهمات الرئيسية لموظفي العلاقات العامة هي إيجاد أو إنشاء أخبار
مفضلة عن الشركة، منتجاتها و موظفيها. و صياغة الخبر تتطلب مهارة في تطوير فكرة
الخبر و البحث حوله ثم كتابته. و مهارة موظفي العلاقات العامة تذهب إلى أبعد من
ذلك، حيث يجب معرفة احتياجات الإعلام و تلبيتها من حيث جودة الكتابة و عناصر
التشويق و كسب ود المحررين و المراسلين الصحفيين حتى يضمن تغطية الشركة بشكل جيد.


ü الأحداث الخاصة: تستطيع الشركة جلب الانتباه للمنتجات الجديدة أو
النشاطات الأخرى لها من خلال تنظيم أحداث خاصة (مناسبات) مثل المؤتمرات الصحفية،
الندوات، المعارض، المسابقات، رعاية الأنشطة الاجتماعية التي يمكن من خلالها
الوصول إلى المستهلكين.


ü المطبوعات: تعتمد الشركات بشكل مكثف على مواد الاتصال المطبوعة للوصول إلى
المستهلكين المستهدفين، و تتضمن هذه المطبوعات التقارير السنوية، الكتيبات،
المقالات، المقابلات التلفزيونية، الرسائل الإخبارية، المجلات ...الخ.


ü نشاطات الخدمة العامة: تستطيع الشركة أن تنمي علاقاتها الطيبة مع المجتمع و
ذلك من خلال القيام بمسؤولياتها الاجتماعية تجاه المجتمع الذي تعمل فيه، مثل
المشاركة في النشاطات الاجتماعية، التبرع بالمال للأعمال الخيرية، المحافظة على
البيئة و مصادرها ...الخ.
































النشـــــــــر و العلاقات العامة Clip_image001


(2) : الدكتور فهد سليم الخطيب، محمد
سليمان عواد، مبادئ التسويق (مفاهيم أساسية)، دار الفكر للطباعة و النشر و
التوزيع، عمان، الأردن، 2000، الصفحة 178.


الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
النشـــــــــر و العلاقات العامة
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» العلاقات العامة
» المالية العامة :الوحدة الأولى : الأسس النظرية للمالية العامة
» الأموال العامة
» بحث كامل حول المالية العامة
» الميزانية العامة للدولة

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: