النشــر:
يعتبر النشر من الأدوات الرئيسية المستخدمة بواسطة العلاقات العامة و الهدف
منه نشر أخبار و معلومات عن الشركة و منتجاتها في توسعاتها و سياستها و ذلك دون
مقابل بهدف تحسين الصورة الذهنية عن الشركة. و يختلف الإعلان عن النشر في أن
الأخير نشاط غير مدفوع القيمة و ذلك من خلال استمالة محرر أو مذيع أو مقدم برامج
لعمل تحقيق صحفي أو نشر أخبار في مقال أو داخل الصحيفة عن الشركة، و لذلك فإن
النشر يجب أن يعمل على استمالة هذا الطرف لكي ينشر هذه الأخبار و أن تكون لها
أهمية وجاذبية لدى الرأي العام. و في هذه الحالة يكون للنشر مساحة كبيرة و غير
متاحة للإعلان عند استخدامه، و لكن على الجانب الآخر فإن الإعلان يتميز عن النشر
بإمكانية تكرار الرسالة الإعلانية حسب رغبة المعلن و هذا ما لا يتوفر لدى الشركة
المستخدمة للنشر.
العلاقات العامة:
العلاقات العامة هي
بناء علاقات جيدة مع الجماهير المختلفة للشركة و ذلك من خلال النشر الدعائي
(الدعاية) لبناء صورة ذهنية جيدة للشركة و معالجة الأحداث و القصص و الإشاعات التي
يمكن أن تسيء لهذه الصورة الذهنية.
و يمكن أن تساهم
العلاقات العامة في إنجاز النشاطات التالية:
ü المساهمة
في تقديم منتجات جديدة.
ü المساهمة
في إعادة إحلال المنتجات في مرحلة النضج.
ü بناء
الاهتمام بفئة المنتَج.
ü التأثير
على مجموعات مستهدفة من المستهلكين.
ü الدفاع
عن المنتجات التي يشوبـها مشاكل عامة.
ü بناء
صورة ذهنية جيدة للشركة بطريقة تنعكس بشكل إيجابي على منتجاتـها.
(1) : د. محمـد فريـد الصحن، التسويق،
الدار الجامعية للنشـر و التوزيـع، الإسكندريـة، مصـر، 2001، الصفحة 331.
كما يمكن التطرق إلى
أدوات العلاقات العامة التي يمكن ذكرها فيما يلي:
ü الأخبار: أحد المهمات الرئيسية لموظفي العلاقات العامة هي إيجاد أو إنشاء أخبار
مفضلة عن الشركة، منتجاتها و موظفيها. و صياغة الخبر تتطلب مهارة في تطوير فكرة
الخبر و البحث حوله ثم كتابته. و مهارة موظفي العلاقات العامة تذهب إلى أبعد من
ذلك، حيث يجب معرفة احتياجات الإعلام و تلبيتها من حيث جودة الكتابة و عناصر
التشويق و كسب ود المحررين و المراسلين الصحفيين حتى يضمن تغطية الشركة بشكل جيد.
ü الأحداث الخاصة: تستطيع الشركة جلب الانتباه للمنتجات الجديدة أو
النشاطات الأخرى لها من خلال تنظيم أحداث خاصة (مناسبات) مثل المؤتمرات الصحفية،
الندوات، المعارض، المسابقات، رعاية الأنشطة الاجتماعية التي يمكن من خلالها
الوصول إلى المستهلكين.
ü المطبوعات: تعتمد الشركات بشكل مكثف على مواد الاتصال المطبوعة للوصول إلى
المستهلكين المستهدفين، و تتضمن هذه المطبوعات التقارير السنوية، الكتيبات،
المقالات، المقابلات التلفزيونية، الرسائل الإخبارية، المجلات ...الخ.
ü نشاطات الخدمة العامة: تستطيع الشركة أن تنمي علاقاتها الطيبة مع المجتمع و
ذلك من خلال القيام بمسؤولياتها الاجتماعية تجاه المجتمع الذي تعمل فيه، مثل
المشاركة في النشاطات الاجتماعية، التبرع بالمال للأعمال الخيرية، المحافظة على
البيئة و مصادرها ...الخ.
(2) : الدكتور فهد سليم الخطيب، محمد
سليمان عواد، مبادئ التسويق (مفاهيم أساسية)، دار الفكر للطباعة و النشر و
التوزيع، عمان، الأردن، 2000، الصفحة 178.