أحمد17 عضو جديد
عدد الرسائل : 5 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 01/11/2010
| موضوع: الوحة الرلبعة : المازنة العامة الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:08 am | |
| الوحدة الرابعة : الهيكل العام لموازنة الدولة الموازنة العامة للدولة : - هي خطة مالية لبرنامج العمل المعتمد الذي تعتزم الحكومة القيام بتنفيذه السنة القادمة بما يحقق الأهداف الإقتصادية والإجتماعية والسياسية للدولة . مكونات الموازنة العامة للدولة : 1- هي خطة مالية لبرنامج العمل الحكومي أو تقدير إيرادات الدولة أو نفقاتها خلال فترة مقبلة . 2- اعتماد برنامج العمل الحكومي أو إيرادات ونفقات الدولة من قبل السلطة التشريعية . 3- تحقيق الأهداف الإقتصادية والإجتماعية والسياسية للدولة . تطور الموازنة العامة للدولة : - مرت الموازنة العامة للدولة بثلاث تطورات : 1- موازنة الرقابة : - حيث ينظر للموازنة العامة للدولة على أنها أداة للرقابة على أموال الدولة من أجل توجيهها الى أغراض محددة دون إهمال أو إسراف . * مميزاتها : 1- تقسيماتها سهلة وبسيطة بالنسبة للإداريين والمواطنين . 2- عملية الرقابة على الصرف محكمة ، حيث لاتوجد عملية صرف إلا لأغراض مخصصة . 3- سهولة عمليات المتابعة من قبل السلطات التشريعية .
* عيوبهــا : 1- تركز على الإنفاق بدرجة أكبر من تركيزها على الأهداف . 2- لاتسمح بقياس الأداء الذي يتم بموجبه عملية الصرف . 3- لايؤخذ بعين الاعتبار التداخل بين الوحدات التنظيمية المكونة للموازنة مما يضعف دقة تقدير تكلفة اللخدمة . 2- موازنة الأداء : - سبب التطور من موازنة الرقابة الى موازنة الأداء هو تزايد الإنفاق العام للدولة مما أصبح يتطلب رفع الكفاءة الإقتصادية للإنفاق العام عن طريق تغطية المنافع وتخفيض النفقات . - وموازنة الأداء : هي الموازنة التي ترتبط بتقسيم أنشطة الدولة الى برامج ، وتقسيم البرامج الى مشروعات ويعهد بإدارتها الى وحدات حكومية . - أهداف الموازنة : أ- إعادة تنظيم الجهاز الحكومي وخفض التكاليف . ب – تحويل جهاز الموازنة من جهاز يراقب عمليات الإنفاق والتحصيل الى جهاز يراقب تنفيذ البرامج .
3- موازنة التخطيط : - هو أسلوب جديد للموازنة العامة للدولة ، والغرض منه المساعدة في تحقيق الأهداف والاختيار فيما بينها واختيار البرامج لتحقيق الأهداف وتخيّر أفضلها ، مع قياس كفاءة الأداء وهي بجمع التخطيط والبرمجة .
س : بماذا تختلف موازنة التخطيط عن كل من موازنة الأداء وموازنة الرقابة ؟
- تختلف عن موازنة الرقابة في كونها برنامج عمل وليس موازنة وسائل ، وتختلف عن موازنة الأداء لأن موازنة الأداء تعتبر أسلوب عرض لعتاصر برنامج الحكومة وقياس الأداء معتمدة في ذلك على الماضي . - بينما موازنة التخطيط هي أداة لإعداد ورسم السياسة وترشيد الأداء بالاقتصاد معتمدة في ذلك على تحليل التكاليف والفوائد
قواعد الموازنة العامة للدولة : 1- قاعدة الوحدة : أي شمول الموازنة العامة للدولة في كل من النفقات العامة والإيرادات العامة المتوقعة حتى يسهل الإلمام بالمركز المالي للدولة بسهولة ويسر . • ومميزاتها : أ- البساطة والوضوح . ب - معرفة مركز الدولة بسهولة ويسر . ج – تساعد البرلمان في مراقبة أنشطة الدولة .
* عيوبها : أ- تتطلب بعض الأنشطة إيجاد موازنات خاصة بها للحكم على مدى نجاحها . ب – يوجد بعض الاختلاف في بعض النفقات العامة والإيرادات العامة مما يصعب تجميعها في أقسام إجمالية مما يؤدي الى إيجاد موازنات متعددة ، ومن أهمها :- 1- الموازنات الملحقة : وهذه الموازنة تعكس نشاط بعض المرافق العامة للدولة التي لها طابع خاص ، كالتي تتمتع باستقلال مالي .
2- الموازنات المستقلة : وهي موازنات المشروعات العامة التي تتمتع بالشخصية المعنوية المستقلة ، وهي منفصلة عن موازنة الدولة ولاتعتبر ملحقة بها .
3 - الموازنة الغير عادية : وهي الموازنات التي تعد لظروف استثنائية مثل حالات الحرب .
2- قاعدة عمومية الموازنة : يقصد بها شمول الميزانية العامة للدولة جميع الإيرادات والنفقات مهما كبرت أو صغرت بالتفصيل وهدفها : إحكام الرقابة على الأموال العامة ، ويتم ذلك بإحدى قاعدتين : أ-عدم تخصيص الإيراد : أي عدم تخصيص إيراد معين لتغطية نفقة معينة . ب- قاعدة تخصيص الإعتمادات : وتستهدف هذه القاعدة وضع قيود على الحكومات في الإنفاق وإلزامها بالسير في حدود موافقة البرلمان المفصلة لهذه النفقة ، حيث أنه كلما كانت الموافقة على النفقة مفصلة كلما كانت الرقابة أشد .
3- قاعدة سنوية الموازنة : أي إجازة ( الموافقة عليها ) الميزانية بصفة دورية كل سنة ، وأسبابها : 1- ضمان رقابة البرلمان على مالية الدولة بصفة منتظمة . 2- اختيار فترة السنة ( القاعدة السنوية ) : حيث أن إعدادها يعتمد على التنبؤ ، فكلما كانت فترة التنبؤ قصيرة كلما كان التنبؤ أكثر دقة .
س : كيف يتم التعامل ضمن قاعدة سنوية الموازنة مع المشاريع التي تستمر لأكثر من سنة ؟ - يتم ذلك بطريقتين : 1- طريقة حساب الخزانة : أي بيان ما تم تنفيذه فعلاً خلال السنة أما المستحق بعد انتهاء السنة فتدخل في حساب السنة المالية الجديدة . 2- حسابات التسوية : تأخذ بالاعتبار الإيرادات والتفقات التي تولدت خلال السنة سواء أتمت أم لم تتم .
4- قاعدة توازن الميزانية : أي تعادل نفقات الدولة مع إيراداتها .
س : لماذا لاتلتزم أغلبية الموازنات العامة بقاعدة الموازنة العامة ؟ - حيث تنظر الأغلبية الى أن الموازنة العامة جزءاً من التوزازن الإقتصادي والذي جاءت به الأفكار الكنزية والتي تقضي بأن الاقتصاد لايحقق التوازن دائماً عند مستوى التشغيل الكامل مما ينتج عن هذه الأفكار : 1- تخلي الدولة عن قاعدة توازن الموازنة في فترات الكساد لأنها تلجأ الى الإقتراض الخارجي لمعالجة العجز 2- استخدام الدولة كافة الأدوات والأساليب المالية من أجل تحقيق الإنتاج الكامل واستقرار الأسعار مما يتطلب تغييراً في انفاقاتها وإيراداتها .
دورة الموازنة العامة للدولة : - تقسم دورة الموازنة العامة للدولة الى أربعة مراحل : 1- مرحلة التحضير والإعداد : وتقتصر على السلطة التنفيذية حيث تقوم الحكومة بوضع البرامج والسياسات وتحضير الموازنة . 2- مرحلة الإعتماد : وتقتصر على السلطة التشريعية ، حيث تقوم بالتحقق من سلامة البرامج والسياسات الحكومية عن طريق اعتماد الموازنة العامة للدولة ، ومن ثم متابعة تنفيذها ، ومن ثم إصدار قانون بإجازتها . 3- مرحلة التنفيذ : هي مرحلة قيام الحكومة ممثلة بالوزارات والهيئات بتنفيذ البرامج والمشروعات والسياسات التي اعتمدتها السلطة التشريعية ، وهذه المرحلة غير مقتصرة على تحصيل الإبرادات ودفع المصروفات بل يقع عليها مسؤولية آثار هذه العمليات على الإقتصاد القومي . 4- مرحلة المراجعة والمراقبة : تهتم بفحص الحسابات العامة فحصاً حسابياً دقيقاً ومراجعتها مراجعةً مستندية دقيقة للتأكد من مطابقتها للأصول العلمية للمحاسبة والتأكد من صحة تطبيق القوانين واللوائح والتعليمات المالية . تقسيمات الموازنة وتبويبها : - أي طرق تصنيف وتنسيق وتبويب الإيرادات والتفقات العامة بطريقة سهلة ومبسطة بحيث يسهل إعداد البرامج واعتمادها وتنفيذها والرقابة عليها . وأهم التقسيمات المعتمدة في الموازنة :- 1- التقسيم الوظيفي : تصنيف النفقات العامة ومن ثم تبويبها ووضعها في مجموعات متجانسة بحيث تخصص كل مجموعة بوظيفة معينة ، ( مثال : الدفاع ، الأمن الداخلي ، الشؤون الخارجية .. ) ، ملاحظة : يمكن تطبيق التقسيم الوظيفي على النفقات ولايمكن تطبيقه على الإيرادات لأنه يصعب تخصيص مبالغ محددة لأغراض محددة من أجل استغلال موارد الدولة استغلالاً أفضل . 2- التقسيم الإداري : تقسيم النفقات العامة والإيرادات العامة وفقاً لهيكلها التنظيمي والإداري فتقسم حسب الوزارات ، وكل ميزانية وزارة حسب الدوائر وهكذا . 3- التقسيم النوعي : أي تصنيف النفقات العامة لكل وحدة حكومية وفقاً للخدمة التي ستقدمها الوحدة التي ستنفق على الأموال العامة . التقسيم وفقاً لموازنة الأداء : أي تقسيم النفقات العامة للدولة بحيث يظهر ماتنجزه الدولة من أعمال وليس ما تشتهيه الدولة من سلع وخدمات . انتهت الوحدة ،،،
ولا تنسو الدعاء بالرحمة لوالدي والفاتحة
| |
|
أحمد17 عضو جديد
عدد الرسائل : 5 العمر : 40 تاريخ التسجيل : 01/11/2010
| موضوع: رد: الوحة الرلبعة : المازنة العامة الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 12:11 am | |
| لإستفساراتكم عن المالية العامة أرجو الإ‘تصال وشكرا ل | |
|
العاشق وسام فضي
عدد الرسائل : 722 العمر : 36 Localisation : el oued تاريخ التسجيل : 05/03/2010
| موضوع: رد: الوحة الرلبعة : المازنة العامة الأربعاء فبراير 09, 2011 12:27 pm | |
| | |
|