مصطلحات اقتصادية مهمة س1 : ما هو مفهوم النمو؟
جـ1 : على أنه معدل التوسع أو الزيادة في حجم الناتج الحقيقي الكلي عبر الزمن.
س2 : ما هو الناتج المحلي الإجمالي؟ جـ2 : هو قيمة السلع والخدمات التي تم إنتاجها خلال فترة زمنية معينة داخل حدود الدولة.
س3 : ما هو الناتج القومي المحلي؟ [center]+
-
جـ3 : هو قيمة السلع والخدمات التي تم إنتاجها خلال فترة زمنية معينة داخل حدود الدولة.
الناتج القومي الإجمالي = الناتج المحلي الإجمالي صافي عوائد عناصر الإنتاج
س4 : ما هو الناتج المحلي الحقيقي ؟ جـ4 : يقصد به الناتج المحلي الحقيقي = الناتج المحلي القومي )/ الرقم القياسي للأسعار.
س5 : عرف مفهوم التنمية متتبعاً تطور هذا المفهوم في علاقته بالنمو الاقتصادي؟ جـ5 : 1. التنمية عملية تعني التفاعل بين عوامل الإنتاج والاستهلاك الأمر الذي يؤدي إلى تغير في تلك العوامل.
2. تهدف عملية التنمية الاقتصادية إلى تحقيق زيادة في الناتج ا لقومي لرفع مستوى معيشة الأفراد الاقتصادية أو تكون نتيجة لها.
3. الزيادة في الناتج هي زيادة مستمرة وليست زيادة عرضية أو لا تتأثر بالدورات الاقتصادية أو تكون نتيجة لها.
س6 : ما الفرق بين التنمية والنمو؟ جـ6 : النمو يشير إلى الزيادة التلقائية في الناتج والتي تحدث بدون خطط
اقتصادية فيما يشير التنمية إلى عملية تغير هيكلي تتم من خلال الإجراءات
وتدابير مقصودة.
س7 : ما هي السيناريوهات لتوضيح العلاقة بين النمو والتنمية؟ جـ7 : 1. ممكن أن يحدث نمو اقتصادي سريع في دولة بينما يحدث تباطؤ في عملية التنمية.
2. ممكن أن يحصل النمو الاقتصادي ولا يحدث التنمية.
3. وممكن أن يتحقق النمو ولا تتحقق التنمية.
4. ممكن أن تتحقق نمو سريع وارتفاع في متوسط الدخل الفردي ولا يستتبع حدوث التنمية.
س8 : ما هي المناهج التي تبين التخلف والفقر؟ جـ8 : الأول يميز بين ثلاثة أنواع 1- تقليدية وانتقالية وعصرية.
الثاني يميز بين ثلاثة أنواع 1- متخلفة و سائرة ونامية.
الثالث يميز بين ثلاثة أنواع 1- المتقدمة والنامية.
س9 : ما هي سمات متعلقة بالبناء الاقتصادي من ناحية التخلف؟ جـ9 : 1- انخفاض معدل التكوين الرأسمالي وعدم كفاية رؤوس الأموال.
2-شيوع البطالة الهيكلية.
3- التبعية الاقتصادية للخارج وضعف البنية.
س10 : ما هي سمات تتعلق بالبناء الاجتماعي لتخلف؟ جـ10 : تتسم بارتفاع معدل النمو السكاني والتفاوت الشديد بين الريف والحضر وانتشار سوء التغذية.
س11 : ما هي سمات تتعلق بالبناء السياسي بالنسبة للتخلف؟ جـ11 : عدم الاستقرار السياسي وعدم تكامل الاقتصادي والاجتماعي وغياب الرشاده والعقلانية.
س12 : ما هي التنمية المستدامة؟ جـ12: تعني سد احتياجات الأجيال الحالية دون إهدار حق الأجيال القادمة في إشباع حاجياتها.
س13 : ما هي أهداف رئيسية للتنمية المتسدامه؟ جـ13 : 1. أهداف اقتصادية مثل تحقيق النمو الاقتصادي.
2. أهداف البيئية وتتمثل في تحقيق بيئة صحية للبشر واستخدام عقلاني للمواد .
3. أهداف الاجتماعية تشمل في تحقيق العمالة الكاملة والعدالة الاجتماعية.
س14 : ما هي نظرية التنمية البشرية المستدامة؟ جـ14 : أنه يوسع خيارات البشر كلها الاقتصادية والاجتماعية والثقافية والسياسية.
س15 : ما هو مفهوم تمكين البشر؟ جـ15 : تتمحور التنمية البشرية المستدامة حول تطوير قدرات البشر من خلال سياسات وبرامج اقتصادية واجتماعية تعزز قدره الإنسان.
س16 : ما هي مدخل تخطيط الاحتياجات البشرية.؟ جـ16 : 1. تحديد احتياجات الاقتصاد من المهارات.
2. تقديم إطار تحليلي يمكن استخدامه في عملية تخطيط التعليم.
س17 : ما هي أفضل الصور للاستثمار البشري؟ جـ17 : ا- معيار صافي القيمة. 2- معيار معامل المنافع. 3- معدل العائد الدخلي.
س18 : ما هي الثقافة السياسية؟ جـ18 : هي مجموعة القيم والمعايير والأنماط السلوكية المتعلقة بالأفراد في علاقتهم بالسلطة السياسية.
س19 : ما هي مستويات البحث في الثقافة السياسية؟ جـ19 : 1- مستوى النظرة إلى الذات ودور المواطن في المجتمع.
2. مستوى النظرة إلى السلطة والتصور السائد لدور ا لنظام الحااكم ومسؤولياته تجاه المواطنين.
س20 : ما هو مفهوم التنمية؟ جـ20 : يعني نقل المجتمع من حالة اقتصادية واجتماعية متخلفة إلى حالة اقتصادية واجتماعية مقدمة مع ظهور التنمية الاجتماعية.
س 21 : ما هي مؤشرات التنمية؟ جـ21 : 1- المقياس الاقتصادي التقليدي للتنمية (الدخل و الرفاهية – النمو ومصادره – النمو التوزيع).
2. ظهور المؤشرات المركبة للتنمية ( المقياس المادي للتقدم في نوعية الحياة
[معدل وفيات الرضع – توقع الحياة – نسبة السكان للتعليم] مقياس درفنو مسكي
لمستوى المعيشة [الحاجات المادية – الحاجات المعنوية] المؤشر العام
للتنمية)
3. مؤشر المركب للتنمية البشرية.
س 22 : ما هي المؤشرات التي وضعها برنامج الأمم المتحدة الإنمائي؟ جـ 22 : 1- تصنيف الدول العربية على أساس الدخل.
2- تصنيف الدول العربية على أساس التنمية والتخلف.
3- تصنيف البلدان العربية طبقاً لمقياس التنمية البشرية.
س23 : ما هو مفهوم التنمية البشرية المقترح من قبل برنامج الأمم المتحدة؟ جـ23 : هو مفهوم شامل دينامي يحفظ التوازن بين اكتساب القدرات البشرية والانتفاع بها.
س24 : ما هي المبادئ التي تؤكد علاقة التعليم بالتنمية البشرية؟ جـ24 : 1- أن التعليم بالسبة للفقراء يمثل فرصة الاستثمار .
2- التعليم وسيلة للحراك الاجتماعي والاقتصادي. 3- أن التعليم
أهم رافد الأنشطة التنمية وعناصرها. 4- مجرد توفير فرص التعليم.
س25 : ما هي أثار غير مباشرة على معدلات التنمية؟ جـ25 : 1. يساعد المرأة على تنظيم النسل. 2. اكتساب أساليب صحية حديثة
في التغذية ورعاية ا لطفل. 3. تساعد المرأة على إدارة شئون بيتها وحسن
استخدام الموارد.
4. يزيد من القدرة التنظيمية للأفراد. 5. يدعم السلوك الاقتصادي.
س26 : ما هي خصائص البنائية العامة للوطن العربي؟ جـ26 :1- تجزئة الوطن العربي. 2- تبعية الوطن العربي اقتصادياً وثقافياً .
3- المركزية الشديدة في الإدارة.
س27 : ماذا تدعوا المؤسسات والمنظمات الدولية؟ جـ27 : 1. تبني استراتجيات تنموية طويلة الأجل. 2. الاهتمام في السياسات العالمية
3. زيادة الجهود الدولية المبذولة لنشر التعليم. 4. تشجيع المواطنين في الدول النامية .
س 28 : ما هو مفهوم الثقافة؟ جـ28 : هي تشمل طرائق الحياة والتقاليد والمعتقدات والفنون والأدب ويندمج في الوقت ذاته
س29 : ما هي خصائص الثقافة العربية الأصلية؟ جـ29 : العراقة – الشمول والتكامل – تتمتع بسمات إنسانية رفيعة – نظامها الروحي العظيم – التمتع بالدينامية.
س30 : ماذا تبني المؤسسات والمنظمات الدولية؟ جـ30 : 1. تبني استراتجيات تنموية طويلة الأجل. 2. الاهتمام في السياسيات العالمية
3. تسير المساعدات والمنح الخاصة. 4. زيادة الجهود الدولية المبذولة لنشر التعليم.
س31 : ما هي مكونات برنامج التنمية الأمم المتحدة ؟ جـ31 : 1. الصحة . 2. التعليم. 3. مستوى المعيشة.
س32 : ما هي القضايا والمشكلات التي تعاني منها الثقافة العربية؟ جـ32 : 1. التجزئة والتبعية. 2. عدم التكافؤ بين البلدان. 3. عدم الاكتفاء الذاتي.
4. ضعف المحتوى السياسي.
س33 : ما هو حوار الثقافات؟ جـ33 : تعكس أخذ وعطاء حيث تتلاقح عناصر ثقافة ذاتية مع عناصر ثقافة أحر.
س34 : ما هو صراع الثقافات ؟ جـ34 : تتمثل في وجود قوة ثقافية مسيطرة أمام ضعف بنية ثقافية أخرى واستسلامها.
س35 : ما هي اقتراحات لميدمولانا أربع استراتيجيات؟ جـ 35 : 1. منع الحروب وترسيخ السلام. 2. احترام القيم والثقافة.
3. دعم حقوق الإنسان. 4. الحفاظ على الأسرة.
س36 : ما هي أثار التبعية الثقافية؟ جـ36 :1- تمثل مدخلاً لغرض التبعية الاقتصادية السياسية.
2- السيطرة على العقول وتشويه الشخصية الحضارية.3- نفي بعض قيمة الأًصلية ونشر الاعتقاد.
س37 : ما هي أبيات من أجل فرض تبعية المجتمع العربي للثقافة العربية؟ جـ37 : 1- أحكام تبعية الاقتصاد العربي للنظام الرأسمالي. 2. تركيز
استثمارات الدول الرأسمالية في العالم. 3. احتكار التقنية. 4. التحكم في
السياسيات الاقتصادية والاجتماعية.
س38 : ما هي استراتيجيات التي يعتمد عليها الثقافة الغربية؟ جـ38 : 1- الاهتمام بالخطاب الإعلامي وإعداده. 2- ربط تسويق المنتجات بشخصيات.
3- تشجيع هجرة العقول. 4- فرض الهيمنة الاقتصادية. 5- تشجيع الاستثمارات العربية.
س39 : ما أثر التعليم في النمو الاقتصادي؟ جـ39 : 1- زيادة العملة خاصة مثل تحسين مستوى الصحة. 2. زيادة الأجور.
3- انخفاض مستوى الأمية. 4. انخفاض نسبة المواليد.
س40 : ما أهداف التنمية البشرية؟ جـ40 :1- تشكيل القدرات البشرية مثل تحسين مستوى الصحة. 2- الانتفاع بهذه القدرات المكتسبة في مجالات العمل.
س41 : ما هي أثار ضعف جودة التعلم؟ جـ41 :1- ضعف إنتاجية الخريجين. 2- عدم فعالية المساهمة في النمو الاقتصادي.
3- انفصال المدرسة عن المجتمع. 4- لم يتمكن التعليم من تنمية المهارات.
س42 : ما هي أثار صوره التعلم؟ جـ42 :1- نسبة لتربية تهذب النفس وتغرس الفضيلة. 2- تعلم التلاميذ قيم الإنتاج وحب العمل.
3- تغرس فيهم مفاهيم الحرية والعدالة.
س 43 : ما هي مؤشرات الكمية من التوعية من حالة التعليم في الوطن العربي؟ جـ 43 :1- إتاحة الفرص التعليمية ومدى الالتحاق بالتعليم. 2- مؤشرات
الإلمام بالقراءة والكتابة. 3. مؤشرات إصلاح تقنية الاتصالات
(تقنية الهواتف الثابتة- ا لهواتف المحمولة – استخدام الانترنت)
س44 : ما هو دور الإعلام في الوظائف؟ جـ44 : 1. التوجيه والمشاركة. 2. خلق الدوافع. 3. النهوض بالإنتاج العسكري.
4. دعم المواقف ومساهمة في توحيد مناهج السلوك.
س45 : ما هي الشروط التي يجب توافرها في وسائل الإعلام؟ جـ45 : 1. أن تكون لدى وسائل الإعلام نفسها آلية ذاتية للمراقبة.
2. ينبغي تضمن أقسام الإعلام وكلياته في الجامعات العربية.
3. التنوع في الرسالة الإعلامية ليتحقق التوازن بين الوظائف.
4. أن تستمر وسائل الإعلام الثورة التكنولوجية.
س46 : ما هو دور الإعلام في التنمية الشاملة والمستدامة؟ جـ 46 : 1- التوعية بأهداف التنمية. 2- تدعيم قيم العمل والإنتاج. 3.
تدعيم قيم الانتماء والوطنية. 4. مواجهة تيارات العولمة. 5. المساهمة
في الحملات الوطنية لمحو الأمية.
س47 : ما هي أدوار أجهزة الإعلام المقروءة والمسموعة لحل مشكلات التنمية؟ جـ47 : 1- المساهمة في دعم حملات محو الأمية. 2. خدمات الإرشاد الزراعي.
3. الإحياء الثقافي. 4. التدقيق والتنشئة الاجتماعية. 5. مكافحة القيم والاتجاهات السلبية.
6. نشر القيم الاقتصادية الداعمة.
س48 : ما هي مؤشرات الصحة؟ جـ 48 : 1- العمر المتوقع عند الميلاد. 2. الذكور والإناث. 3. التطعيم والتحصين ضد الأمراض. 4. وفيات الأطفال.
س49 : ما هي عوامل رئيسية ترتبط بالمستوى الصحي؟ جـ49 : 1- مستوى تعليم المرأة. 2- حملات التوعية الناجحة بتطعيم الأطفال.
3. لجوء بعض الأمهات في الولادة بالمنزل. 4. عدم وجود سياسات صحية مستقره.
س50 : ما هي قضايا ومشكلات التي تواجه الوطن العربي؟ جـ 50 :1- التفاوت بين البلدان العربية وداخل البلد الواحد. 2- غياب
التخطيط الاستراتيجي الطويل. عدم كفاءة التمويل والاعتماد على الصحة.
4. الزيادة السكانية في الدول العربية. 5. انتشار الأمية.
س 51 : ما هي الشروط الواجب توافرها في التغذية السليمة؟ جـ51 : 1- احتواء الغذاء على العناصر الغذائية الأساسية. 2- توازن الوجبة
الغذائية من العناصر. 3. احتواء الوجبة على السعرات الحرارية.
4. تنوع الطعام ما بين اللحوم والخضروات.
5. الإقلال من تناول اللحوم الحمراء.
س52 : ما هي الإجراءات التي يحب توافرها في مجال الغذاء؟ جـ52 : 1- استصلاح الأراضي الزراعية 2- تفضيل العمل العربي المشترك.
3- التوسيع في الإنتاج.
س53 : ما هي المؤشرات التي تتعلق بصحة السيئة ؟ جـ 53 : 1- الحصول على مياه نقية مأمونة . 2- الحصول على صرف صحي محسن.
3- الحصول على طاقة كهربائية. 4- الزواج المبكر.
س 54 : ما هو دور المرأة في المجتمع؟ جـ54 : 1- تنشئة الأجيال. 2- رعاية شئون الأسرة. 3- محو أمية الأقارب.
4- المشاركة السياسية. 5- التنمية الثقافية والاجتماعية. 6- توفير الرعاية الصحية للأطفال.
س 55 : ما هي معوقات تعليم المرأة؟ جـ55 : 1- بعد المسافة من المنزل عن المدرسة. 2- ضعف الطاقة الاستيعابية للمدرسة
3- عدم تطبيق سياسة التعليم الإلزامي. 4- الزواج المبكر.
س56 : أسباب ضعف مشاركة المرأة في قوة العمل؟ جـ56 : 1- العادات والتقاليد 2- الزواج المبكر 3- بعض قوانين والتشريعات.
س57 : ما هي القضايا المعالجة للثقافة؟ جـ57 : 1- التجزئة والتبعية . 2- عدم التكافؤ بين البلدان.
3- عدم تكامل جهود التنمية البشرية. 4- عدم الاكتفاء الذاتي.
س58 : ما هي مشكلات التي أفرزتها القضايا الثقافية؟ جـ 58 : 1- التمتع الثقافي . 2- استيراد التقنية 3- عدم القدرة على التنافس.
4- الخضوع للهيمنة الاقتصادية.
س59 : ما هي قضية أوضاع التعليم؟ جـ59 : 1- تفاوت الفرص التعليمية. 2- ضعف جودة النوعية. 3- الأمية.
4- ضعف التمويل.
س60 : ما هي مشكلات التعليم؟ جـ60 : 1- زيادة السكانية. 2- زيادة خبرات الماضي في محتوى البرامج. 3- تعلم معلق القنوات.
س61: ما هي قضايا الإعلام؟ جـ61 : 1- تسييس الإعلام العربي وتعميمه. 2. عدم القيام بدور فعال في إحياء الثقافة.
3- عدم القدرة على التنافس الإعلامي.
س62 : ما هي قضايا الصحة والتغذية شئون البيئة؟ جـ62 : 1- القضايا ( ضعف التمويل – عدم تكافؤ الخدمات – الأمية التي تحول دون التدقيق)
2- المشكلات ( وفيات الأطفال – ضعف العناصر الغذائية – عدم كفاية حملات تطعيم الأطفال)
س63 : ما هي قضايا المرأة والتنمية؟ جـ63 : 1- التعاون بين الذكور والإناث. 2- موقف سوق العمل المعاكس. 3- القيم المجتمع.
س64 : ما هي مشكلات المرأة العربية؟ جـ64 : 1- انخفاض مستوى التعليم. 2- انخفاض مستوى الصحة للمرأة.
3- ضعف المشاركة في قوة العمل.
س65 : ما هي العوامل الخارجية والتبعية الاقتصادية ؟ جـ65 : 1- ضعف القدرة الادخارية . 2- ضعف البيئة الجاذبة للاستثمار. 3- تخلف البنية الإنتاجية
س 66 : ما هي مقومات النمو والتنمية ؟ جـ66 : 1- العناصر غير الاقتصادية. 2- رأس المال البشري. 3- الثنائية والازدواجية.
س67 : ما هو نموذج روستو للنمو؟ جـ67 : 1- النموذج التقليدي. 2- مرحلة التمهيد للانطلاق. 3- مرحلة الانطلاق.
4- مرحلة النضوج. 5- مرحلة الاستهلاك الوفير.
س 68 : ما هو دور الحكومة في عملية التنمية؟ جـ68 : 1- عدم قابلية السلع الإنتاجية للتجربة . 2- السلع ذات النفع العام.
س 69 : ما هي مقومات التنمية في الوطن العربي؟ جـ69 : 1- الموارد الطبيعية. 2- الأهمية النفسية لقطاع الزراعة في الوطن العربي. 3- الموارد البشرية.
س70 : ما هي إيجابيات التصنيع والقطاع الاقتصادي؟ جـ70 : 1. زيادة الدخل الصناعي.
2. استيعاب الفائض في العمالة. 3. زيادة في إنتاجية العمل.
س71 : ما هي استراتجيات التصنع والسمة الاقتصادية؟ جـ71 : 1- إستراتيجية الإحلال محل الواردات. 2- إستراتيجية التصنيع من أجل التصدير.
س72 : ما هي معوقات انسياب التجارة الخارجية في الدول النامية؟ جـ72 :1- الرسوم والضرائب .2- القيود الإدارية .3- التكتلات والاحتكارات الدولية.
س73 : ما هي الصناعات ذات الأولوية؟ جـ 73 : 1- الصناعات الهيكلية2-الصناعات الاستخراجيه.3-الصناعات الرأسمالية.4الصناعات الاستهلاكية.
س74 : ما هي مشكلات الصناعة العربية؟ جـ74 :1- ضعف علاقات التشابك القطاعي .2- انخفاض مستويات البحث.3- التمحور حول الصناعات.
4- صغر حجم منشات القطاع.
س75 : ما هي إيجابيات التجارة العربية البينية؟ جـ75 : 1- زيادة الصادرات العربية .2- زيادة انفتاح الأنظمة التجارية.3- انخفاض التعريفة الجمركية.
س76 : ما هي التحديات أمام التجارة العربية البينية؟ جـ76 :1- القيود غير الجمركية.2- تعاني من فجوة كبيرة في المعرفة.3- لا
توجد لدى الدول العربية إستراتيجية تنموية بشرية .4- نقص الحرية.
س77 : ما هي برامج الإصلاح الاقتصادي في الوطن العربي؟ جـ 77 :1- برنامج التثبيت. 2- برنامج التكثيف الهيكلي.
س78 : ما هي البرامج الفرعية من البرنامج التكيف الهيكلي؟ جـ 78 :1- برنامج الخصخصة. 2- تحرير الأسعار. 3- تحرير التجارة. 4- التحرير المالي.
س79 : ما هي الإصلاحات التي يقوم بها الوطن العربي من التنموية الاقتصادية؟ جـ79 :1- صناعة الدول العربية لخطط واضحة وبرامج زمنية محددة.2- تشجيع القطاع الخاص.
3- إلغاء الحقوق والاحتكارية الحكومية.4- مراعاة الحفاظ على السببية في الأنشطة الاقتصادية.
س80 : ما هو تعريف التنمية السياسية؟ جـ80 :
1- تعريف لوسيان بأي "عملية تغير اجتماعي متعدد الجوانب غايته الوصول إلى الدول الصناعية .
2- تعريف عن كتابات العربية وعملية سوسيو تاريخية متعددة الأبعاد والزوايا
ويستهدف تطوير نظام سياحي تعريف المقترح "تنشئة المواطنين وتهيئتهم
سياسياً للمشاركة الفعالة في المجتمع.
س81 : ما هي أبرز مؤشرات التخلف السياسي؟ جـ 81 :1- التفتت السياسي الداخلي.2- كثرة القلاقل السياسية وعدم استقرار السياسي.3- قيام الصفوة السياسية على أساس اعتبارات قديمة.
س82 : ما هي التغيرات الأساسية في عملية التنمية السياسية؟ جـ82 :1- ترشيد السلطة.2- تباين الوظائف السياسية.3- المشاركة السياسية.
س83 : ما هي مؤشرات التنمية السياسية؟ جـ 82 : 1- تحقق المساواة .2- عدم تركيز السلطة في يدو واحدة.3- مشاركة
الشعب في صنع القرار.4- تحقيق الوحدة والتكامل السياسي.5- قيام السلطة على
أسس عقلانية.
س83 : ما هي مداخل دراسة التنمية الاقتصادية؟ جـ83 :1-المدخل القانوني .2-مدخل البنائي الوظيفي.3-المدخل المادي.المدخل الإداري.5-مدخل الثقافة السياسية.
[/center]