ما المقصود بقطاع الخدمات؟
يتميز قطاع الخدمات عن غيره بالتنوع او التباين .. فمؤسسات
الخدمة تتباين من حيث: الحجم (شركات دولية, وأخرى محلية صغيرة), ومن حيث
طبيعة المؤسسة (منها ما يختص بتوزيع وبيع وتسويق وتركيب وتخزين اشياء
مادية, ومنها ما هو حكومي, ومنها ما هو مخفي – الخدمات الداخلية – التي
تؤدى داخل منظمات صناعية او زراعية ..).
اسباب تنامي قطاع الخدمات
اعداد القوى العاملة في قطاع الخدمات تتزايد على مستوى
العالم كانت 25% عام 65 ثم اصبحت في التسعينات 50% والنسب في الدول
المتقدمة كانت 56% , 75% والنسبة في ازدياد.. والأسباب اهمها:
ازدياد اعداد النساء العاملات.
ازدياد السلع التي تحتاج الى خدمات.
تنامي الميكنة مما ادى الى ازدياد اوقات الفراغ والرفاهية.
ازدياد الدخول.
تعقد اعمال المؤسسات.
ازدياد الاهتمام بعلم تسويق الخدمات لأسباب اهمها: ربحية قطاع الخدمات –
فرصة نموه متزايدة – العاملين في هذا القطاع يلزمهم المهنية والتخصص – تحول
العديد من المديرين في القطاع السلعي للعمل في القطاع الخدمي.