الخطاب الرسمي عن تكنولوجيات الإعلام و الاتصال الحديثة
في الديباجة المدونة قبل نص القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08-04 و المؤرخ في 23/01/2008
" انه من الواضح إن هذه التكنولوجيات ستشكل احد العناصر الكبرى للعشريات المقبلة ,بحكم أنها ستصبح بيئة طبيعية لكل أنشطة الإنسان المهنية و الترفيهية و في الحياة اليومية ...الخ "
" تشكل هذه التكنولوجيات إذن ,خيارا استراتيجيا في مشروع مدرسة الغد و التحكم في هذه التكنولوجيات يعد احد الوسائل الناجعة لتحضير الأجيال"
"التطور السريع للمعارف العلمية و التكنولوجية وكذا الوسائل الحديثة للإعلام و الاتصال التي تفرض إعادة تصميم ملامح المهن"
القانون التوجيهي للتربية الوطنية 08-04 و المؤرخ في 23/01/2008
المادة 45: ...
..."التمكن من التكنولوجيات الجديدة للإعلام و الاتصال و تطبيقاتها الأولية "...
المادة 87: ..."تتكفل خصوصا بالمهام التالية:"...
... "تكنولوجيات الإعلام و الاتصال و تطبيقاتها " ...
المنشور الوزاري رقم:153/و ت و/أ ع/ المؤرخ في :05/06/2006 و المتضمن تفعيل العمل بفكرة مشروع المؤسسة,
... "و إدخال البعد التكنولوجي المتمثل في إدراج الإعلام الآلي"
المبادئ المنظمة لمشروع المؤسسة:
المرتكز السادس: تحديث طرق تسيير و تنظيم المدرسة,
إن تفتح نظامنا التربوي على الحداثة يتحقق في إطار مشروع المؤسسة عن طريق إدراج التكنولوجيات الحديثة للإعلام و الاتصال في عملية التعليم و التعلم و التكوين و التسيير و التقويم و كذا إدخال أساليب جديدة لتسيير المؤسسة , و على وجه التحديد المناجمنت التساهمي المساعد على خلق جو الثقة و التبادل الضروري لانبعاث حياة للمؤسسة
المذكرة رقم: 1303/001/م ع/2009 و المؤرخة في 24/06/2009 و المتضمنة توجيهات عملية تتعلق بنشاطات مفتشي التربية الوطنية و التي تجبر مفتشي التربية الوطنية على فتح موقع للبريد الالكتروني و تبليغ عنوانه إلى المفتش المركزي المنسق لتسهيل الاتصال و الإعلام,
المنشور الوزاري رقم: 274/و ت و/ أع/ و المؤرخ في 22/03/2009 و المتضمن المنشور الإطار لتحضير الدخول المدرسي 2009/2010 , و أولى مميزات الدخول المدرسي 2009/2010 هي: عصرنة التسيير البيذاغوجي و الإداري و المالي.
المرسوم التنفيذي رقم:08-315 المؤرخ في 11/10/2008 و المتضمن القانون الأساسي الخاص بالموظفين المنتمين للأسلاك الخاصة بالتربية الوطنية ,
المادة 174 التي تحدد مهام مفتشي التربية الوطنية ,
... " و يكلف بهذه الصفة , و حسب الاختصاص بالسهر على حسن سير المؤسسات التعليمية و تطبيق التعليمات و البرامج و المواقيت الرسمية و استعمال تكنولوجيات الإعلام و الاتصال , طبقا للنصوص التشريعية و التنظيمية التي تحكم المنظومة التربوية . "
المركز الوطني لإدماج المستجدات البيداغوجية و تطوير تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في التربية ,
Centre National d'Intégration des Innovations Pédagogiques et Développement des Technologies de l'Information et de la Communication en Education CNIIPTICE .
مؤسسة عمومية ذات طابع إداري و شخصية معنوية و استقلالية مالية , منشأة بمرسوم رئاسي رقم 03-471 المؤرخ في 02/12/2003 , تحت وصاية وزير التربية الوطنية ,
ومن مهامه الدراسة و البحث وتشخيص و إعداد و نشر المستجدات البيداغوجية و تكنولوجيات الإعلام و الاتصال الحديثة , باشر عمله في مقره الرسمي في جوان 2005 ,
المرسوم التنفيذي رقم 09-318 و المؤرخ في 06/10/2009 و المتضمن تنظيم الإدارة المركزية في وزارة التربية الوطنية ,
المادة 4 النقطة الأولى : المديرية الفرعية للتعليمية و التجهيزات التقنية و البيداغوجية , و إدماج تكنولوجيات الإعلام و الاتصال في التربية .
… " المساهمة في وضع منظومة للإعلام و الاتصال و تطوير الشبكات القطاعية للانترنت و الانترانت ,
ضمان تسيير حظيرة تجهيزات الإعلام الآلي و صيانتها. "