منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
بحوث التسويق Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
بحوث التسويق Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
بحوث التسويق Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
بحوث التسويق Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
بحوث التسويق Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
بحوث التسويق Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
بحوث التسويق Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
بحوث التسويق Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
بحوث التسويق Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
نموذج طلب تربص بالفرنسية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
ميزانية البنك التجاري
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
بحوث التسويق Vote_rcap78%بحوث التسويق Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
بحوث التسويق Vote_rcap11%بحوث التسويق Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
بحوث التسويق Vote_rcap11%بحوث التسويق Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 بحوث التسويق

اذهب الى الأسفل 
2 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
صافية 1
عضو نشيط
عضو نشيط



انثى عدد الرسائل : 33
العمر : 36
تاريخ التسجيل : 28/10/2011

بحوث التسويق Empty
مُساهمةموضوع: بحوث التسويق   بحوث التسويق Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 4:22 pm

أى منتج جديد يراد طرحه فى السوق
أو منتج يراد تطويره أو تقديم استخدام جديد له فى سوق موجود أو سوق جيد
يواجه كثير من الأمور التى يجب أن تمتلك المؤسسة معلومات كافيه عنها لتكون
صورة واضحه لما يجب عليها فعله حتى ينجح هذا المنتج ويحقق الأهداف الموضوعه
له
وتمر مرحلة البحث التسويقى بأربعه مراحل :


بحوث التسويق Marketing%20research

1- تحديد المشكلة وتعريفها ووضع أهداف البحث
2- وضع خطة البحث
3- تنفيذ الخطة الموضوعه وتحليل البيانات التى تم تجميعها
4- كتابه تقرير نهائى و تحديد النتيجه النهائيةمن البحث



1- الخطوة الأولى : تحديد المشكلة وتعريفها

هذه الخطوة وهى تحديد المشكلة
المراد عمل البحث من أجلها وتحديد أهداف البحث من أصعب الخطوات فى عمليه
اعداد البحث التسويقى ذلك لأن أى خطأ فى تعريف وتحديد المشكلة يترتب عليه
خطأ فى الخطوات التالية وربما قاد الشركه إلى انتاج منتجات لا تلبى رغبات
المستهلكين
وهذه الأخطاء وارده ولا يستثنى منها اى شركه سواء صغرت أم كبرت وخير مثال ما حدث لشركة كوكاكولا
ففى عام 1985 احتفلت شركه كوكاكولا بمرور 90 عام
على انشائها وطرحت منتجها new coke ” ” احتفالا بهذه المناسبة وقامت بسحب
منتج الكوكاكولا القديم لقد قامت الشركه بعمل متواصل لمدة عامين أنفقت فيه
حوالى 4 ملايين دولار وأجرت العديد من الأبحاث لتقوم بتغيير فى طعم
الكوكاكولا
لكن ما حدث عند طرح المنتج لم يكن فى الحسبان لقد استقبلت الشركه سيلا من
الاميلات وحوالى 1500 مكالمه تليفونيه يوميا من عملاء يعبرون عن استيائهم
من المنتج الجديد ويطالبون بعودة الكوكاكولا القديمه بل وبدأ مجموعات تتكون
تسمى نفسها ” old coca cola drinkers ” تهدد وتتوعد وتطالب بعودة المنتج
القديم
وما كان من كوكاكولا إلا أن رضخت للأمر الواقع وأعادت إلى الأسواق منتجها
القديم وسمته ” coke classic ” مع بقاء المنتج الجديد ” new coke ” ” والذى
لم يحصل إلا على 2% من حجم السوق
وحتى نفهم لماذا حدث هذا علينا أن نرجع قليلا للوراء ففى بدايه عام 1980
قامت شركة بيبسى بعمل استبيان متلفز يعرض عينات من متذوقين يفضلون الطعم
الأحلى لمشروبات بيبسى ونظرا لتراجع حصة كوكاكولا نتيجه للمنافسه القويه
لها من قبل شركه بيبسى ظنت شركة كوكاكولا أنها بطرح منتج بطعم أحلى سيعيد
لها ما فقدته من حصتها فى السوق فقامت بعمل البحوث وكان تحديد المشكلة
للقيام بالبحث التسويقى يتركز على الطعم ولم تهتم الشركه بأخذ رأى العملاء
فى طرح منتج جديد واستبدال المنتج القديم
فعلى الرغم من أن شركه كوكاكولا تمتلك أحدث وأكبر مراكز بحوث تسويقية فى
الولايات المتحدة الأمريكية إلا أن ذلك لم يمنعها من الوقوع فى الخطأ
وتعرضها لانتقادات عنيفه من العملاء نتيجه لعدم تحديد وتعريف المشكلة بشكل
صحيح





< ![endif]–>

2- الخطوة الثانية : وضع خطة البحث

بعد تحديد المشكلة التى سنقوم بعمل البحث التسويقى لها لابد من كتابه المعلومات التى نود الحصول عليها ونضع الخطة المناسبة للحصول على هذه المعلومات

فعلى سبيل المثال : لو أننا نريد أن ننشأ استراحه للمسافرين على احدى الطرق

فستكون الفقرات الأساسية فى البحث

i) المكان المناسب

ii) أنواع الخدمات المقدمه

iii) أسعار الخدمات



وتحت كل عنصر من هذه العناصر سنضع مجموعه من الأسئلة التى تصل بنا فى النهاية عند اجابتها من تحديد الشكل النهائى للعنصر المقصود

يفضل أن يكون هناك سؤالا رئيسيا يقود إلى جزء واحد ومحدد كالسؤال التالى

v أى الاستراحات تفضل النزول فيها على طريق سفرك ؟؟

· استراحه YYY

· استراحة …..

· …..

v هل تفضل استراحة ….

· لتميز أماكنها

· لتميز الخدمات المقدمه فيها

· اسعار الخدمات



وكل اجابه من هذه الأسئلة ستقود إلى أسئلة فرعيه فلو أجاب الاجاب الأولى ( تميز أماكنها ) سنتجه بالسؤال له عن عدد مرات نزوله فى طريق سفره للاستراحات

وكم المسافة المقدرة له لكى ينزل استراحه هل يفضل عدد ساعات معينه أم بعدد الكيلومترات



ولو أجاب الاجابه الثانيه( تميز الخدمات المقدمه فيها ) ندخل الى مجال آخر من الأسئلة على سبيل المثال

ما هى الخدمات التى تحبها فى هذه المكان وتفضله على غيره من الأماكن ؟

فإذا ذكر لك عدد من الخدمات تطلب منه ترتيبها تنازليا من الأفضل غلى الأقل ؟

ثم تسأله هل هو عازب أم متزوج ؟

وأى الخدمات يحبها أطفاله إن كان متزوجا ؟

ثم تسأله عن خدمات يحب أن يراها فى الاستراحات ولم يجدها حتى الآن ؟

وهكذا حتى تصل إلى تفصيل واضح يعطيك نتيجه واضحه ومحدده عما تبحث عنه

من الجدير بالذكر أن تحبب من تختار فى تكمله الاجابات بتسهيل الأسئلة بوضع اختيار من متعدد وباعطائة جائزه على مساعدتك فى الاجابات



ويوجد هناك نوعين من المعلومات Secondary Data &Primary data

المعلومات الثانويه هى عبارة عن معلومات تم جمعها لغرض من الأغراض الأخرى وهى موجوده بالفعل فى مكان ما كمثال
يمكنك الحصول على معلومات عن حركة منتج من المنتجات من شركات تقديم
المعلومات التىتقوم بجمع معلومات السوبرماركتات والهايبر ماركت


أما
المعلومات الأساسية فهى معلومات غير موجوده ويتم الحصول عليها باعداد خطه
مخصصة لهذا الغرض فبالمثال المذكور سابقا تعتبر المعلومات الناتجه من
الأسئلة المطروحه عبارة عن معلومات أول ه لأنها ليست متوفرة عند جهه من
الجهات إنما هى معده خصيصا لهذا الغرض


أما طرق تجميع المعلومات الخاصة بالمشكلة فتوجد أكثر من طريقة منها Observation أو المشاهده فهناك
كثير من المعلومات التى يمكن الحصول عليها من خلال مراقبة المتسوقين على
سبيل المثال يمكننى أن اكتب رساله محدده على جزء معين من المنتج الخاص بى
نتيجه لمراقبة المتسوقين عند رؤيتهم لمنتجى وكيفية حمله من على الأرفف
فهناك أنماط معينه للمتسوقين ربما هم لا يستطيعون التعبير عنها لأنها تتم
لا إراديا ولذلك تلجأ كثير من شركات الأبحاث بتعليق كاميرات مراقبه لمعرفة
سلوك المستهلك عند تسوقه


من الطرق الأخرى اختيار عينه Sample تمثل الشريحة المستهدفه وهناك من الطرق طرق الاستبيان surveyوالمثال السابق يمثل هذا النوع كما
يوجد طرق كثيره لجمع المعلومات لكن سأكتفى بهذا القدر ومن أراد الاستزاده
فى أى نقطه من هذا النقاط فليطرح سؤاله وسيجد الاجابه إن شاء الله


3- الخطوة الثالثة : تنفيذ الخطة الموضوعه وتحليل البيانات التى تم تجميعها

بعد وضع الأسئلة واختيار الطريقة المناسبة لتجميع المعلومات نقوم بالتنفيذ

4- الخطوة الرابعه : كتابه تقرير نهائى و تحديد النتيجه النهائيةمن البحث

بعد
تجميع البيانات نقوم بتحليلها وتبويبها ثم نقوم بعمل ملخص يحدد لنا
النتيجة النهائية للبحث ومن الجدير بالذكر فى هذه المرحلة أن يوقم بقراءة
المعلومات المجمعه أكثر من شخص ثم يضع كل واحد رؤيته الخاصة للنتيجه ثم يتم
عمل اجتماع لهؤلاء الأفراد للنقاش والوصول للنتيجه النهائية


Read more: http://www.4lead.net/blog/?p=66#ixzz1e9o2RIJE
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق
وسام فضي
وسام فضي
العاشق


ذكر عدد الرسائل : 722
العمر : 36
Localisation : el oued
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

بحوث التسويق Empty
مُساهمةموضوع: رد: بحوث التسويق   بحوث التسويق Emptyالسبت نوفمبر 19, 2011 6:10 pm

شكرا اختي صافية على هده المعلومات
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
بحوث التسويق
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» الإجراءات في بحوث التسويق
» تعريف بحوث التسويق
» مادة بحوث التسويق
» بحث كامل عن بحوث التسويق Marketing Research Defined
» بحوث عمليات Operations Researches

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تسويق-
انتقل الى: