مفهوم التجارة الإلكترونية .
ظهرت التجارة الإلكترونية منذ ثلاثة عقود مضت
ثم تطور مفهومها خلال الربع الأخير من القرن الماضي بتطور الأجهزة الإلكترونية ،
حيث تخدم مصالح المستهلك
و رغباته .
و منه تقدمت الصناعة ووسائل الإتصال – سواء
المسموعة منها أو المرئية – مما جعل العالم مجموعة من الدول و الشعوب القريبة رغم
البعد المكاني بينها ، و يتسنى لها أن تطلع على كل المنتجات و الإختراعات الحديثة
في كل دول العالم عن طريق وسائل الإعلام من خلال الإعلانات التي تقدمها .
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(1) رأفت رضوان ،
عالم التجارة الإلكترونية ، المنظمة العربية للتنمية الإدارية ، القاهرة 1999 ، ص 13
لقد تمخض عن التطورات السريعة الحاصلة في مجال التجارة
الإلكترونية ظهور مفاهيم جديدة و تعريفات معينة ، يكمن الإختلاف بينها في الزاوية
المنظور منها .
و هناك الكثير ممن يختلط عليهم معنى التجارة الإلكترونية ، حيث يضنون أنها
التجارة في الأجهزة الإلكترونية و توابعها ، لكن ليس هذا هو المقصود من
التجارة الإلكترونية بل هي تجارة كتلك التجارة المعروفة ، أي المعاملات التي تتم
بين المتعاملين التجاريين ، لكن الفرق هو أننا في التجارة الإلكترونية نقوم
باستخدام أجهزة ووسائل الإلكترونية مثل الأنترنت ، الفاكس و التلكس .
المطلب الأول : عرض عام لكل التعريفات .
لقد وردت في موضوع التجارة الإلكترونية عدة تعريفات ، و الحقيقة أنه ليس
هناك تعريفا محددا لها حتى الآن بسبب تعدد الجهات التي أوردت هذه التعريفات، و
نعرض أهمها فيمايلي :
أ/- أنها أداء العملية التجارية بين الشركاء التجاريين
باستخدام تكنولوجيا معلومات متطورة .
ب/- أنها مجموعة من المعاملات الرقمية المرتبطة بأنشطة
تجارية بين المشروعات ببعضها البعض ، و بين المشروعات و الأفراد و بين المشروعات و
الإدارة (2)
جـ/- هو كل شكل من أشكال الإتصال ، يستهدف تسويق بصورة
مباشرة أو غير مباشرة بضائع أو خدمات أو صورة مشروع أو منظمة أو شخص يباشر نشاط
تجاري أو صناعي أو حرفي أو يقوم بمهنة منظمة (3)
د/- هي عملية البيع و الشراء عبر الشبكات الإلكترونية ،
على المستويين السلعي و الخدمي بجانب المعلومات و برامج إلكترونية و أنشطة أخرى
تساعد على الممارسات التجارية (4)
ــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــ
(2) د/ مدحت رمضان ، الحماية الجنائية للتجارة الإلكترونية – دراسة
مقارنة - ، دار النهظة العربية ، القاهرة2001 ،ص 12
(3) ورد هذا التعريف في مؤلف د/مدحت رمضان ، المرجع السابق ، ص15
(4) أعد هذا التقرير بمعرفة مركز المعلومات التابع لمجلس الوزراء في
مصر تحت عنوان << مقترح المبادرة المصرية للتجارة الإلكترونية >> ص 10
هـ /- هي تلك التجارة التي تشتمل على أنواع ثلاثة مختلفة
من الصفقات ، هي تقديم خدمات الأنترنت و التسليم الإلكتروني للخدمات أي تسليم
صفقات المنتجات الخدمية للمستهلك في شكل معلومات رقمية و إستخدام الأنترنت كقناة
لتوزيع الخدمات و عن طريقها يتم شراء سلع عبر الشبكة ، لكن يتم تسليمها بعد ذلك للمستهلك في شكل غير
إلكتروني .
و/-هي عبارة عن بنية أساسية تكنولوجية تهدف إلى ضغط سلسة
الوسطاء ، إستجابة لطلبات السوق و أداء الأعمال في الوقت المناسب .
التعريف الشامل :
من خلال إطلاعنا على مختلف التعاريف السابقة نخلص إلى
تعريف شامل يجمع بينها و هو على النحو التالي :
هي نشاط تجاري يتم بفضل اجراءات تكنولوجية متقدمة، متعلق بتنفيذ كل ما يتصل
بعمليات شراء و بيع البضائع و الخدمات و المعلومات ، عن طريق بيانات و معلومات
تنساب عبر شبكات الإتصال و الشبكات التجارية العالمية الأخرى ، منها شبكة الأنترنت
التي تعدت حدود الدول و حولت الركائز الورقية المستخدمة في المعاملات التجارية
كالفواتير و العقود و قبض الثمن إلى ركائز الكترونية تتم كلها عبر الجهاز الآلي ،
الذي يتقابل بواسطته كل من البائع و المشتري و المنتج و المستهلك لتحقيق معاملاته
التجارية رغم بعد المسافات و اختلاف الحدود الجغرافية ، حيث يتوقع لها البعض أن يتوسع نطاقها و تصبح
الوسيط المطلق و المسيطر الشامل ، حيث تكون كل المعروضات للبيع في العالم بأسره
متاحة للمشتري في أي منطقة من العالم ليتفحصها و يقارنها بأخرى و حتى يجري عليها
تعديلات إن أراد .
و قد انتشرت في السنوات القليلة الماضية في دول أوربا و
الولايات المتحدة الأمريكية عبر الشبكة العالمية، حيث شوهد نمو متزايد في حجم
التجارة الدولية الإلكترونية و زيادة نسب المعاملات ، مما حقق نموا إقتصاديا في
هذه الدول.