منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
نموذج طلب تربص بالفرنسية
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
ميزانية البنك التجاري
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Vote_rcap78%خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Vote_rcap11%خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Vote_rcap11%خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية .

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
مدير
مدير
Dadel


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Empty
مُساهمةموضوع: خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية .   خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية . Emptyالإثنين نوفمبر 21, 2011 9:22 pm

خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية .






إن قيام المؤسسات أو منشأة الأعمال بالتحول إلى إستخدام نظم و أساليب
التجارة الإلكترونية تعتبر تحديا إداريا كبيرا ، فلا يمكن تحقيق هذا التحول إلا
ببناء خطة على أسس و فكر يشمل ثقافة المؤسسة و إمكانياتها و قدراتها و يرتبط
بالتحديات و المصاعب المرتبطة بالإستعمال المكثف لتقنيات المعلومات و الإتصالات .






المطلب الأول : مراحل التحول إلى عالم التجارة الإلكترونية


يتم هذا التحول على مراحل تتضمن مايلي :





أ/- إستخدام البريد الإلكتروني : تقوم مؤسسات الأعمال
بالدخول إلى عالم التجارة الإلكترونية في بادئ الأمر من خلال مفهومه الأولي، و ذلك بالحصول على عنوان بريد إلكتروني خاص بها
، فهناك العديد من المواقع الرئيسية على شبكة الأنترنت تتيح عناوين البريد
الإلكتروني مجانا و بهذا لا تتكلف المؤسسة أي أعباء مالية ، بعد إنشاء عنوان
إلكتروني للمؤسسة تقوم باستخدامه للبريد الإلكتروني في مراسلتها و في مطبوعاتها و
كروت العاملين بها أو إرسال رسائل إلى شركات أخرى .






ب/-الإشتراك في الأنترنت : إن قيام الشركة باستخدام
البريد الإلكتروني بكفاءة و يسر، يتطلب منها ضرورة وجود خط الأنترنت بالشركة و يتم
ذلك بناءا على التوسع في التعاملات من خلال البريد الإلكتروني بصورة تحد معها
الشركة أهمية و ضرورة أن يكون خط الأنترنت داخلها و مع دخول الأنترنت إلى الشركة ،
تبدأ أولى خطوات الإستخدام الفعلي لمبادئ التجارةالإلكترونية حيث تتحول الشركة
تباعا في مراسلاتها إلى البريد الإلكتروني و تحقق وفرا كبيرا في التكلفة مع انفتاح
كبير على العالم الذي يتم التراسل معه و التحول إلى أساليب التراسل المتوازي التي
أشرنا إليه سابقا .






جـ/- إنشاء صفحات معلومات عن الشركة على الشبكة : Home Pages : هذه المرحلة تعني التواجد الفعلي للشركة من خلال
إنشاء صفحات بسيطة للمعلومات ، عن الشركة على شبكة الأنترنت و ذلك عن طريق
العاملين في الشركة المخصصين لهذا العمل أو من خلال شركات متخصصة في إنشاء الصفحات
على شبكة الأنترنت .






د/- مقر معلومات الشركة على الأنترنت : إن نمو استخدام
الأنترنت في المؤسسة يدفعها إلى التفكير في الصعود إلى مستوى أعلى في الإستخدام ،
و ذلك بانشاء مقر للمعلومات للشركة على شبكة الأنترنت مما يحقق التفاعل بين الشركة
و عملائها .






هـ/- مقر معلومات الشركة للتجارة الإلكترونية : إن مقر
معلومات التجارة الإلكترونية للشركة يمكنها من إجراء كافة العمليات التجارية مع عملائها على مستويات مختلفة و ذلك بتضمين
المقر بكتالوجات و قوائم الأصناف و الأسعار و نماذج طلبيات الشراء و أساليب السداد
و التحويلات المالية و كل هذا يقتضي إضافة مكونات الأمن و الحماية و أيضا الإرتباط
المالي لأسلوب السداد .






و/- مقر التجارة الإلكترونية للشركة : من خلال ربط مقر
المعلومات بالنظم الداخلية للمؤسسة و تحقيق الإرتباط الكامل بين الشركة و عملائها
على مستوى نظم المعلومات الداخلية يتحقق تكامل كافة عمليات التجارة الإلكترونية
.









المطلب الثاني : العناصر المؤثرة على قرار
إنشاء مقر معلومات على شبكة الأنترنت






لقد أصبح إنشاء مقر
معلومات على شبكة الأنترنت حتمية لا بد
منها ، لا تحتمل التأجيل نظرا لما تفرضه
ظروف و أساليب العمل في منشأة الأعمال مما حولت ميزة إكتساب المنشأة لمقر معلومات
إلى ضرورة ، إلا أن هذه الأخيرة يجب أن ترتبط بدوافع و مقاييس خاصة بكل منشأة عمل
على حدة وليس بصفة عامة على كل منشأة لكن قمنا بحوصلة دوافع مشتركة مألوفة و عامة
وهي كالآتي :






أ/- الرغبة في تحقيق الإستفادة
من خدمات شبكة الأنترنت لتحسين زيادة المبيعات و إعطاء صورة حسنة للمؤسسة لدى
العملاء و تقليل النفقات و خدمة المستهلكين كما أن الشبكة تمكنها من إيجاد قطاعات
تسوق جديدة من مستخدمي شبكة الأنترنت و بالتالي تتمكن من إيجاد عملاء جدد و زيادة
شبكة الإتصال بالعملاء .






ب/- إن تحول المؤسسة إلى نظام
العمل المعتمد على التجارة الإلكترونية ، يحتاج إلى خطة و إستراتيجية و هذه
الإستراتيجية تشمل إحدى نقاطها بناء مقر على شبكة الأنترنت 0






جـ/-بناء المقر تنفيذا لنتائج
قياس إستطلاع الرأي الذي تقوم بإجرائه منظمات قياس حالة السوق .






د/- بناء المقر نتيجة طلبات
العملاء للحصول على الخدمات بالطرق و الوسائل الجديدة .






المطلب الثالث : تحديد حجم الإستثمار في إقامة
مقر للشركة على شبكة الأنترنت






أ/-
حجم الإستثمار : إن الحد الأدنى و الحد الأعلى لحجم الإستثمارات المطلوبة لإنشاء
مقر للشركة ، يضع عبئا على المؤسسة في تقرير حجم الإستثمارات المناسب لها و الذي
يحقق الأهداف المرجوة من هذا المقر و بالتالي يتناسب حجم الإستثمار مع عدةعناصر
أهمها :


·
حجم الشركة


· الأهداف المرجوة
من إنشاء المقر


· حجم و مستوى
الميكنة و التكنولوجيا داخل المؤسسة .


· حجم و طبيعة
المنتجات أو الخدمات التي تقوم المؤسسة بتنفيذها


· درجة و مستوى
الفاعلية في المقر





فيعد حجم الشركة أهم
العناصر الحاكمة في تحديد حجم الإستثمارات التي يمكن أن تخصصها لإنشاء مقر على
الشبكة و بالتالي فإنه كلما كانت الشركة أكبر،
ستكون لديها المقدرة على الإستثمار الأعلى في هذا المجال و تكون أكثر
إستعدادا لدفع تكاليف إستثمارية عالية للحصول على عائدات إستثمارية عالية .


كما يؤثر أيضا حجم
الميكنة بالمؤسسة و مدى التطور التكنولوجي بها، في حجم الإستثمارات التي يمكن أن
تقوم بتخصيصها لإقامة مقر على الشبكة حيث أن شركات التكنولوجيا تلعب الدور الأكبر و الحاسم على الشبكة .


بالإضافة إلى عدد و
طبيعة المنتجات التي تقوم الشركة بتنفيذها تلعب أيضا دورا مؤثرا في تحديد حجم
الإستثمار و بالتالي يزداد حجم المعاملات
المطلوب توفيرها.





ب/-
تحديد الإختيارات : يواجه مدير المنشاة إختبارات متعددة لبناء هذا المقر وهذا
لتمكن من توفير الموارد المالية اللازمة لبناء المقر ويمكن تحديد ذلك في الآتي :


·
إمكانية إنشاء المقر على معدات و أجهزة خاصة
بالشركة حيث يتم إقتناؤها ، و يعني هذا الإختيار تكلفة مالية فائقة ، مما يتطلبه
من تجهيزات و إنشاء وحدات خاصة بها لكن هذا الخيار يتيح للشركة أن تستغل خدمات
الأنترنت إستغلال كاملا ليوفر خدمات للعاملين بها و لأقسامها المختلفة .


· إمكانية إنشاء
المقر و بثه عن طريق شركة متخصصة في إطار عقد بتأجير سعة تتناسب مع حجم المقر و
هذا الأسلوب أرخص تكلفة، لكنه لا يتيح للشركة إلا مستوى محدود من التجارة
الإلكترونية لأنها تتم من خلال وسيط .





ج/-
تحديد الأسلوب : إن أسلوب إنشاء المقر يعتبر أيضا محددا للإستثمار اللازم وضعه
للدخول إلى التجارة الإلكترونية و أمام الشركة ثلاثة إختيارات :


·
القيام بتصميم المقر بالإعتماد على الإمكانيات
الذاتية للفريق الفني المتخصص بالشركة في إنشاء المقار و مدى مستوى الخبرة في هذا
المجال .


· قيام الشركة
بالتعاقد مع مكاتب متخصصة، للقيام بالأنشطة المختلفة المطلوبة لتصميم و بناء المقر
و تتم إدارة المشروع بمعرفة العناصر الفنية المتخصصة بالشركة و يعتمد نجاح هذا
الأسلوب على مستوى كفاءة و خبرة العناصر الفنية .


· الإعتماد على
قيام الشركة بالتعاقد مع مكاتب متخصصة لتنفيذ المقر بأسلوب تسليم مفتاح ، حيث تكون
الشركة مسؤولة على كل المتطلبات المرتبطة بتصميم و إنشاء المقر وفق شروط تعاقدية
محدودة .





د/- تحديد درجة تفاعلية المقر :
إن تحديد درجة تفاعلية المقر و درجة التعقيد الفني ، تحدد التكاليف الإستثمارية
المطلوبة لإنشائه و بامكاننا أن نقسم المقار إلى عدة أنواع هي :



·
مقر غير تفاعلي : و هي مقار من أبسط أنواع المقار،
مصمم باستخدام أدوات بسيطة و تكاليف منخفظة حيث يكمن عيبها في أنها تسمح للمتصفح
الإطلاع على المحتوى دون أن يكون له الحق في التعامل معه .



·
مقر تفاعلي أولي: و هي مقار تسمح للمتصفح بالإطلاع
على محتواها و إختيار ما يناسبه و لديه إمكانية إبراز رأيه على المحتوى و إرساله
إلكترونيا إلى الشركة و يتلقى الرد عليه لكن هذا النوع يتطلب وجود إدارة متخصصة
مما يمثل عبئا و تكلفة للشركة .



·
مقر على درجة تفاعلية عالية : وهي مقار تتضمن دورة التجارة الإلكترونية
الكاملة بحيث تحقق للمتصفح أعلى درجة إختيار و تمكنه من الإتصال بكافة قطاعات
المؤسسة و إجراء المعاملات الخاصة بالتعاقد و متابعة ما يتم من إجراءات لتنفيذ
التعاقد و الحصول على الدعم الفني اللازم بعد الإستلام .






المطلب الرابع : تحديد تكاليف التشغيل لمقر معلومات الشركة على
شبكة الأنترنت






إن قيام الشركة لإنشاء مقر
معلومات على شبكة الأنترنت ، يعني مد جسور إتصال بينها و بين العالم بمختلف فئاته
، من منافسين ، عملاء موردين فرعيين عملاء جدد و مؤسسات حكومية و لهذا يجب على
الشركة أن تضع بعين الإعتبار أن جسر الإتصال هذا يتطلب رعاية منها حتى تلعب دور
المستهدف له و تتمثل هذه الرعاية و تكاليفها فيمايلي :



أ/-تغيير محتوى المقر بطريقة
مستمرة حسب التغيرات التي تحدث في محيط المؤسسة و هذه التغيرات تكلف المؤسسة و لذى
على المؤسسة أن تضع منهجية تغيير المحتوى لتجذب المستخدمين و المحافظة على العلاقة
معهم و تأخذ بعين الإعتبار التكاليف التي سيقع عليها عبئها في كل مرة .






ب/- تحديث دوري للبيانات مع
الإحتفاظ بالبيانات القديمة بما يخدم المستخدم و يحقق له إمكانية الإطلاع عليها
بعد رفعها من الواجهة الأساسية للمقر .






ج/- تفاعل الشركة مع المستخدم
بإعطائه مساحة في المقر لطرح إستفساراته أو تقديم طلباته أو شكاويه و هذا ما يتطلب
من المؤسسة أن تضع أشخاص تتبع هذه و الطلبات و الشكاوى و الإستفسارات و تقوم بالرد
عليها عن طريق البريد الإلكتروني .






د/-في حالة إقامة الشركة مقرها
خارج الشركة ، فإن ذلك سيكون مصدرا للتكلفة الإضافية ، و للتحكم في هذه التكلفة
يجب على الشركة أن تضع معدلات نمو خاصة بحجم المقر و هذا لتراكم البيانات و تزايد
حجمها و بالتالي ستكون لهذه المعلومات طبيعة التغير .



الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
 
خطة العمل للتحول إلى التجارة الإلكترونية .
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
» مفهوم التجارة الإلكترونية .
» و سائل و أنظمة الدفع و السداد في التجارة الإلكترونية
» توجه مجتمع الأعمال العربي نحو التجارة الإلكترونية .
» السبل العامة لإعتماد التجارة الإلكترونية في الجزائر
» المتطلبات العامة لإعتماد التجارة الإلكترونية في الجزائر .

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: قسم العلوم الاقتصادية، التجارية و علوم التسيير :: منتدى التجارة و التسويق :: تجارة-
انتقل الى: