الترويج هو شكل من
أشكال الاتصال في التسويق، و لكي نفهم كيف يسير الترويج لابد أن نستعرض عملية
الاتصال التي تتكون من العناصر الآتية:
ü مرسِل الرسالة: و هو مصدر الرسالة.
ü الرسالة: المعلومات المرسلة و التي سوف يستقبلها الطرف الآخر.
ü طريق الاتصال: هو الطريق الذي تسلكه الرسالة حتى تصل إلى الطرف
الآخر، و بمعنى آخر هو الطريق الذي يصل بين مرسِل الرسالة و مستقبلها.
ü مستقبِل الرسالة: و هو محطة الوصول و هو الذي يستلم الرسالة.
ü النتائـج: المعلومات المرتدة إلى صاحب الرسالة و التي تكشف تأثير الرسالة.
ü التشويش (الضوضاء): و هي عمليات تشويش أو إعاقة غير مخططة تحدث أثناء
عملية الاتصال تؤدي إلى حصول المستقبِل على رسالة مختلفة عن تلك التي أُرسِلت
إليه.
و الشكل التالي يوضح
عملية الاتصال.
و الرسالة الترويجية يجب أن ترسل من خلال وسائل اتصال معينة، و مستقبل
الرسالة يمكن أن يفسرها و يفهمها و يستجيب إليها، فقد تكون الرسالة على شكل عروض
أو جهود بيعية، أو عن طريق الإعلانات أو الدعاية أو عن طريق مندوبي البيع أو
العلاقات العامة، و المشكلة هنا أن لا يحصل ارتباك في الاتصالات بين المنتج و
المستهلك و قد يكون هذا بسبب عدم مقدرة مستقبِل الرسالة على فهم المقصود منها.
(1) : د.عمر وصفي عقيلي، د.قحطان بدر
العبدلي، د.حمد راشد الغدير، مبادئ التسويق (مدخل متكامل)، دار زهران للنشر، عمان،
الأردن، 1996، الصفحة 194.