منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير

ملتقى طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، وعلوم التسيير
 
البوابةالبوابة  الرئيسيةالرئيسية  التسجيلالتسجيل  أحدث الصورأحدث الصور  دخول  
إعلان: المنتدى معروض للبيع ، الرجاء الاتصال عن طريق الايمايل pr.dadel@gmail.com
_____________
المواضيع الأخيرة
» جامعة المدينة العالمية
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالإثنين مايو 18, 2015 9:26 pm من طرف زائر

» ادخل للدردشة
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالأحد نوفمبر 16, 2014 3:58 pm من طرف العاشق

» المجالات التطبيقية لبحوث التسويق
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالإثنين نوفمبر 10, 2014 9:45 pm من طرف حمدي المتولي

» مادة بحوث التسويق
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالأحد نوفمبر 09, 2014 12:30 am من طرف حمدي المتولي

» كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالإثنين أكتوبر 27, 2014 2:01 pm من طرف العاشق

» أهلا بكم في كل وقت
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالأحد أكتوبر 26, 2014 12:58 pm من طرف العاشق

» تحميل مذكرات تخصص نقود مالية وبنوك (•̪●) ̿ ' ̿'\̵͇̿̿\ مكتبة المنتدى /̵͇̿̿/'̿' ̿̿̿̿̿̿ *(•̪●)/new/
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالخميس أكتوبر 23, 2014 12:55 pm من طرف العاشق

» globallshare بديل ومنافس فيسبوك Facebook
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالإثنين أكتوبر 13, 2014 8:19 pm من طرف Dadel

» تقرير تربص السكن الاجتماعي التساهمي القرض الشعبي الجزائري (CPA)
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالأحد سبتمبر 14, 2014 8:31 pm من طرف atikpro

_____________
المواضيع الأكثر شعبية
: الميزانية المالية و الميزانية المالية المختصرة
المدرسة الفيزيوقراطية
تحميل ملف به 39 مذكرة تخرج مناجمنت (إدارة أعمال)
كتاب "مدخل الى الاقتصاد" للأستاذ معين أمين
19000 كتاب للتحميل مجانا.... سارعوا
دراسة حالة: البنك الوطني الجزائري BNA
ميزانية البنك التجاري
نموذج طلب تربص بالفرنسية
موقع يعرض جميع مسابقات الوظيفة العمومية
مدخل للاقتصاد للسنة الاولى
التبادل الاعلاني

_____________
البحث عن وظيفة
انضم الينا في facebook
Google PageRank Checker
تصويت
هل تؤيدون تأسيس جمعية وطنية للدفاع عن حقوق طلبة العلوم الاقتصادية، التجارية، و علوم التسيير عبر كامل التراب الوطني،
نعم بكل تأكيد
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Vote_rcap78%دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Vote_lcap
 78% [ 939 ]
أنا لا أهتم
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Vote_rcap11%دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Vote_lcap
 11% [ 139 ]
غير مجدية
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Vote_rcap11%دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Vote_lcap
 11% [ 132 ]
مجموع عدد الأصوات : 1210
www.entej.com

 

 دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي.

اذهب الى الأسفل 
3 مشترك
كاتب الموضوعرسالة
Dadel
مدير
مدير
Dadel


ذكر عدد الرسائل : 654
العمر : 38
تاريخ التسجيل : 05/01/2008

دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Empty
مُساهمةموضوع: دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي.   دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالسبت سبتمبر 11, 2010 3:38 am


دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي.

أعتقد أن الاختبار الشفهي نشأ فى أحضان شريحة المواقف والمعلومات والمعارف
والمهارات التي لا يصلح فيها آى اختبار آخر ، تحريرياً كان أم ذاتياً إجرائياً
، حيث لا يمكن قياس هذه الشريحة إلا من خلال التعبير اللفظى ، ولعل أبرز
دليل على ذلك ميدان تعليم اللغات خاصة مهارة الكلام ، فلا يمكن قياس مهارات
الكلام عند شخص ما إلا من خلال الكلام ولا غي (اللغة هى الكلام).
فإذا كان السؤال فى أى اختبار هو : مجموعة من الكلمات تشكل مشكلة أو أمراً
يحتاج إلي حل / توجيه إلى شخص ما بحيث يفهم المقصود بها ، ويعمل فكره فيها
، ويستجيب لها بشكل ما يفهمه من وجه السؤال في البداية ، فإن الإجابة عن
هذا السؤال قد تأخذ شكلاً تحريرياً ، أو أدائياً ، أو شفهياً طبقاً لطبيعة
السؤال ، فإذا كان من الممكن إجابة السؤال تحريرياً فإنه لا يصلح لأن يكون
سؤالاً شفهياً ، أما إذا كان من الممكن إجابة السؤال أدائياً فإنه يصلح لأن
يكون سؤالاً شفهياً إذا كان الأداء في المادة أو الشريحة المعرفية التى انبثق
منها السؤال لا يظهر إلا من خلال الأداء الشفهى .

لذلك نقول إن الإمتحان الشفهي هو المقابل فى مواد عديدة للإمتحان الأدائي ،
وهو فى ذات الوقت المقابل لآى اختبار لهؤلاء ذوي القدرة الشفهية العالية مع
قدرات أخري ضعيفة مثل :

- الأداء فى اللغات .
- الأداء فى الدعوة ونشر الأفكار والإقناع .
- الأداء فى المجادلات والمناظرات .
- الأداء فى ترجمة المشاعر والأحاسيس ونقلها .
- الأداء فى فى التدريس والتعليم .
- الأداء فى مواقف الشرح والتفسير الكلامي .
- الأداء فى مواقف الإرشاد والتوجيه الكلامي .
- الأداء فى اثارة الحماسة والدافعية .
- الأداء فى قياس ثبات المعرفة بعد الامتحان التحريري .
- الأداء في سبر الأفكار وتعمقها .
- الأداء فى قياس ما وراء المعرفة (ما بين السطور وما بعدها).
- الأداء في المناقشات والحوارات – الأداء التفاوضى .
- كشف بعض الجوانب النفسية .
- كشف جوانب خفية من الشخصية .
- كشف الجوانب العقلية الفكرية.
- كشف الجوانب اللغوية الدلالية .
- كشف الجوانب الصوتية التعبيرية .
- كشف الجوانب الملمحية .

والامتحان الشفوى فى ضوء هذا يتيح الفرصة لقياس الأداء فى هذه الأمور فى
سياق حقيقى.

وقد يكون الغرض من الاختبار الشفهي هو تحديد مدى قدرة الطالب على التفاعل
مع أعضاء لجنة الاختبار ، والحصول على معلومات كافية عن قدراته المنطقية
التعليلية ، واتساع أفقه ، وتفتح ذهنه ، حيث إن الانطباع الذى يتركه الطالب
فى أعضاء اللجنة يكون خطيراً فى تحديد المرتبة النهائية للطالب.

وفى أثناء الاختبار الشفهى يتم وضع الطالب فى مواقف افتراضية مختلفة بدلاً
من المواقف الحقيقية التى يمارسها فى الاختبار العملى ، وفى كل مرة يأتى
الطالب بإجابة أو حل لتلك المواقف يقوم أعضاء اللجنة بتطوير المشكلة
وتنميتها وطرحها على الطالب مرة ثانية ، لأنهم يريدون أن يروا كيف يفكر
الطالب ويتفاعل تحت الضغط ، حيث يحتاج الطالب إلى اجابات محددة ،
والاستقرار على إجابة واحدة ، لأن ذلك يقدر مدى قدرته على اتخاذ القرار ،
وفى ظل هذا المعنى يمكن استخدام الاختبار الشفهى فى قياس العديد من الجوانب
أو الكشف عن العديد من الأبعاد .

ويستخدم الاختبار الشفوى فى قياس :
- التلقائية .
- الثقة بالنفس .
- سرعة البديهة .
- الخروج من المأزق .
- استدعاء المعلومات بسرعة .
- تنظيم الأفكار .
- إعمال العمليات العقلية العليا بسرعة (التحليل والاستنتاج والربط والتركيب) .
- تركيز الانتباه .
- القدرة اللغوية (إفهام الآخرين – النطق – الملاءمة للموقف).
- الاستشهاد والبرهنة و التدليل وضرب الأمثلة .
- الجانب الصوتي فى الإجابة الشفهية.
- الجانب الملمحى .
- قياس الاستراتيجية العقلية How to think

ولعل المبرر الوحيد لاستخدام الاختبار الشفوى فى غير المواقف اللغوية
الكلامية بحكم طبيعتها هو التعمق أو السبر أو التعليل ذلكالذى لا يتوفر
بشكل كامل وعديد فى الاختبارات التحريرية و الأدائية الإجرائية التطبيقية .

لذلك من وظائف الأسئلة التى تحتاج إلى الشفاهية أكثر من التحريرية
والأدائية ما يلي :

1- الاستيضاح وتنمية المشكلة : ماذا تقصد ؟ حدد ماذا تود أن تقول ؟ هات
دليل؟ هات مثال.
2- التعليق والتعمق : ما سبب ذلك ، لماذا حدث هذا؟ هل له سبب آخر ؟ لماذا
لم يحدث بشكل آخر ؟ لماذا قلت هذا ؟
3- التركيز مثل : عند الإجابة الصحيحة (هذا صحيح : وما صلة هذا بكذا؟).
4- التذكير والاستنتاج مثل : رتب من حيث القوة الحركات فى اللغة العربية ؟
لا أعرف.
- هل السكون حركة ؟ لا.
- اذن ما الحركات ؟ الفتحة ، الضمة ، الكسرة.
- أليس الكسر أقوى الحركات ؟ بلى
- أليس الضم أقل الحركات قوة ؟ بلي
- هل تستطيع أن ترتب الحركات إذن ؟
5- معرفة الأراء الأخرى مثل :
هل توافق فلاناً ؟ هل تضيف شيئاً ؟ هل لديك إجابات أخرى؟
6- سبر ما بين السطور : مثل :
ماذا تود أن تقول هذه النظرية ؟ ماذا يريد الكاتب من فكرته هذه؟ لو فرض
وقال كذا بدلاً من كذا ؟ هل تظل موافقاً؟ .. الخ

• اذن عملية تقدير الأداء بالاختبار الشفوى ينبغي أن تأخذ في اعتبارها أمرين :

1- أن يسأل الطلاب لأداء شئ لا تكون أداته إلا اللغة الشفهية فقط أي لا
يمكن أن يتم الأداء إلا بالكلام.
2- أن يحكم على الأداء بواسطة حكام متخصصون خبراء مؤهلين.
ولكن تجابه الاختبار الشفوى مشكلتان هما :
• مشكلة الصدق والثبات (الموضوعية) لطغيان الذاتية عليه.
• مشكلة أن يستغرق وقتًا طويلاً لكثرة أعداد الطلاب و لأنه اختبار فردى وليس
جماعيًا.

وللتغلب على مشكلة الصدق والثبات أى (الموضوعية) ظهرت محاولات تمت فى ميدان
تعليم اللغات خاصة فيما يتصل بمواقف الكلام ، من ذلك أداة تقدير مهارات
الكلام الأتية :

أولا : الجانب الفكري:

1- فكرته الرئيسية محددة .
2- فكرته جديدة ومبتكرة .
3- أفكاره متوالدة .
4- أفكاره متسلسلة مترابطة .
5- أفكاره واضحة تفهم بسهولة.
6- لديه ثروة متنوعة من الأفكار .
7- لديه ثروة متنوعة من الخبرات .
8- لديه ثروة متنوعة من المعلومات و المعارف.
9- معلوماته دقيقة وصحيحة .
10- أفكاره ممتعة ومشوقة.
11- يستشهد ويبرهن على ما يقول .

ثانيًا : الجانب اللغوى :

1- يستخدم الفصحى دون تكلف .
2- كلماته موحية .
3- جمله مباشرة ومركزة .
4- جمله متنوعة .
5- جمله واضحة ومفهومة .
6- يشتق ويولد فى اللغة .
7- ثروته اللغوية وفيرة .
8- تراكيبه اللغوية صحيحة .
9- ضبطه النحوى سليم .
10- يشبه ويستعير .

ثالثاً : الجانب الصوتي

1- صوته واضح .
2- صوته واثق متدفق .
3- مخارج حروفه دقيقة .
4- طبقة صوته مناسبة للمقام وللمقال.
5- ينطق الكلمات بعناية .
6- يعبر بصوته عن المعانى .
7- يقف بصوته الوقفات الصحيحة .
8- طبقة صوته مريحة .
9- يتحدث بسرعة تناسب المستمعين .
رابعا : الجانب الملمحى :
1- تعبير وجهه يقوي معانيه.
2- يشرك جسمه فى التعبير.
3- يمثل المعانى ويجسمها.
4- ينظر فى أعين المستمعين .
خامساً : الجانب التفاعلى الإلقائي .
1- يثير مستمعيه ويستميلهم .
2- يحترم المستمعين ويجاملهم .
3- يثرى حديثه بعروض مرئية .
4- يوجز ويركز .
5- يثير المناقشات فى الوقت المناسب .
6- يستمع بعناية لأسئلة المستمعين وأرائهم .
7- يتوقف أحياناً للإثارة والتشويق .
8- يفاكه المستمعين .
9- يوجه حديثه ويغيره عند الضرورة .
10- يحكي فى الوقت المناسب.
11- يسرد فى الوقت المناسب .
12- يختم حديثه بصورة مريحة .
13- يلخص حديثه فى ضوء هدفه .
14- يترك انطباعاً بالرضا عند مستمعيه .

بعض مقومات الاختبار الشفهي :

1- أن تحدد أغراض الاختبار ، والغرض من كل سؤال فى ضوء أنه لا يمكن قياس
هذا الغرض إلا بالاختبار الشفهى .
2- أن تكون الأسئلة فى صورة محددة ، مصاغة صياغة واضحة ومعبرة بحيث لا يكون
لها أكثر من معنى عند الطلاب ، ويفضل طبعاً لو وضع ذلك فى شكل بطاقة تقدير .
3- أن توزع الأسئلة على على الطلاب توزيعاً عادلاً ومتزناً .
4- أن يقدر الوقت فى ضوء هدف هدف السؤال ، سواء الوقت ما بين طرح السؤال
والإجابة ، أو الوقت المتاح للإجابة نفسها .
5- أن تركز الأسئلة عادة على : كيف ؟ ولماذا ؟
6- ألا يأخذ طرح السؤال شكلاً محبطاً ، فهناك من الأساتذة من يوجه أسئلته
بطريقة تنم عن التهكم والايحاء بأن الطالب لن يستطيع الإجابة .
7- الاستماع باهتمام لإجابات الطلاب حتى يمكن تقويم الإجابة تقويماً موضوعياً .
8- يمكن استخدام تعبيرات التعزيز السلبى المشجعة مثل : (لم أتوقع منك هذه
الإجابة) – (حاول مرة أخرى ) ، (فكر أكثر – فكر بعمق).

ولما كان الاختبار الشفهى يقوم على الكلام إذن فنحن فى حاجة لأن نعرف ما
الكلام ؟
"الكلام هو فن نقل المعلومات والمعارف والخبرات والمشاعر و الأحاسيس و
الأراء والرؤى ، والحقائق والمبادئ والمفاهيم والنظريات من شخص لآخر ، بحيث
يقع كل هذا المستمع موقع القبول والتفاعل "

والكلام كعملية إجرائية تتكون من أربع عمليات هى :

1- عملية فكرية عقلية .
2- عملية لغوية أسلوبية .
3- عملية صوتية .
4- عملية ملمحية .

أرجو أن تعود عليكم بالفائدة هذه المعلومات، مع أرقى التحيات

منقول للإفادة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
العاشق
وسام فضي
وسام فضي
العاشق


ذكر عدد الرسائل : 722
العمر : 35
Localisation : el oued
تاريخ التسجيل : 05/03/2010

دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي.   دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالإثنين نوفمبر 01, 2010 2:36 am

كلها معلومات مهمة
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
هاجرك
عضو جديد
عضو جديد
هاجرك


انثى عدد الرسائل : 13
العمر : 36
Localisation : الجزائر
تاريخ التسجيل : 07/11/2009

دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Empty
مُساهمةموضوع: رد: دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي.   دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي. Emptyالثلاثاء نوفمبر 02, 2010 7:44 pm

اخي موضوعك منظم و رائع تقبل مروري
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
http://khaolakhaolak@yahoo.fr
 
دليل الاختبار الشفوي لمسابقات الوظيف العمومي.
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-
»  دليل L.M.D
» دليل الجامعات الجزائرية و العالمية
» دليل الملتقيات العلمية في جميع انحاء العالم
» دليل طالب السنة اولى ل. م. د ( مفاهيم ،حساب المعدل ،النجاح ،الانتقال،التعويض)

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
منتديات العلــــــوم الاقتــصادية وعلــــــوم التسيير  :: عالم الشغل و التوظيف :: مواضيع، دروس، نصائح حول مسابقات التوظيف-
انتقل الى: