زمردة المنتدى عضو مميز
عدد الرسائل : 162 العمر : 36 Localisation : °°شلــــــــــف°° تاريخ التسجيل : 29/09/2010
| موضوع: دليل L.M.D الخميس سبتمبر 30, 2010 9:38 pm | |
| الجمهورية الديمقراطية الشعبية الجزائرية وزارة التعليم العالي والبحث العلمي جامعة الحاج لخضر – باتنة -
دليل النظام الجديد في كلية الإقتصاد وعلوم التسيير L.M.D• L : شهادة ليسانس ( ثلاث سنوات) • M : شهادة المـــاستر ( سنتين ) • D : شهادة الدكتوراه ( ثلاث سنوات ) مقدمة يهدفالنظام الدراسي الجديد من جهة إلى تجاوز المشاكل التي ميزت النظام القديم,ومن جهة أخرى يهدف إلى تحسين الأداء في الوسط الجامعي . إن جامعة باتنةكانت سباقة في تطبيق النظام التعليمي الجديد لتجعل لنفسها موقعا يؤهلطلابها لاكتساب المعارف العلمية والتقنية بأسلوب أكثر فعالية وبأقل تكلفة السنة الجامعية 2008/2007الأهداف العامة لنظام ل.م.د: توحيد مستويات التكوين الجامعي في ثلاث أطوار دراسية, جعل الطلبة يختارون مسالك التكوين الملائمة لقدراتهم وحسب رغباتهم , توحيد التكوين الجامعي على المستوى الدولي , سهولة تنقل الطلبة من مسار إلى أخر , اكتساب أكبر قدر ممكن من المعارف العلمية والتقنية . مزايا النظام الجديد ل.م.د : يسمح للطالب في السنة الأولى التأقلم مع الحياة الجامعية, ويجعله يتعرفبشكل تدريجي على الفروع والتخصصات (المسارات) التي ستتاح له مستقبلا, يوفر للطالب حرية اختيار المسار الذي يعتقد أنه الأنسب لرغباته وقدراته , يقدم للطالب من خلال عملية الإشراف والتوجيه دعما نفسيا وبيداغوجيا واجتماعيا يضمن له أسباب التفوق و النجاح , ( TUTORAT ) يجيز للطالب التحول من مسار إلى أخر بيسر دون أن يفقد ما اكتسبه من أرصدة تعليمية يخفف من شروط الانتقال من سداسي إلى أخر , يتيح للطالب المتفوق إمكانية مواصلة دراساته في الماستر والدكتوراه . يقحم الطالب في برمجة الكثير من الحصص والدورات التعليمية الفردية والجماعية , يقرب الطالب من الأستاذ من الإدارة وهذا من شأنه أن يعزز قنوات الاتصال,فيتحقق التفاهم والاستقرار ويتحسن على ضوء ذلك الأداء الفردي والجماعي . المسارات والتخصصات المتاحة بالكلية : * السنة الأولى : الجذع المشترك للعلوم الاقتصادية وعلوم التسيير و العلوم التجارية والمحاسبة والمالية, * السنة الثانية: 1- مسار العلوم الاقتصادية 2- مسار علوم التسيير 3- مسار العلوم التجارية 4- مسار المحاسبة والمالية * السنــة الثــالثة : -1- *تخصص الاقتصاد النقدي والبنوك -2- *تخصص تسيير المؤسسات -3- *تخصص التجارة الدولية *تخصص التسويق -4- *تخصص المحاسبة *تخصص المالية مقارنة بين النظامين الكلاسيكي والجديد ل.م.د : إنالمقارنة بين النظامين لا تهدف في الواقع للتأثير على قرارات الاختيارللطالب كما قد يخيل للبعض بقدر ما تهدف وبكل موضوعية إلى إبراز مواطنالاختلاف والتميز بين كلا النظامين ويبقى للطالب كامل الحرية في الانتماءللنظام الذي يرغب فيه , والجدولين أدناه يبينان هذه المقارنة :النظام الجديد(L.M.D) - عدد السنوات الدراسية اللازمة للحصول على شهادة ليسانس هو ثلاث سنوات . - للنظام جذع مشترك واحد عام وشامل يتضمن أربع مسارات تكوينية . - نظام الدراسة سداسي مع حجم ساعي مكثف . - نظام الدراسة يعد مرنا وديناميكيا بالنظر لمنافذ العبور التي يتيحها فيما بين المسارات والتخصصات . - أساليب الدراسة حديثة ومتنوعة : (المحاضرات , أعمال موجهة , تطبيقات , بحوث, ندوات , أيام دراسية ) . - الدراسة مهيكلة في مقاييس (مواد) مقسمة على وحدات تعليمية معينة مرجحة بمعاملات وأرصدة . - نظام التعويض ثنائي فهو فيما بين مواد الوحدة التعليمية من جهة وفيما بين الوحدات التعليمية من جهة أخرى . - عدد الدورات التقييم ومراقبة المعارف بحسب الحالة هو دورتان: دورة أولى لكل سداسي ودورة ثانية استدراكية في سبتمبر من كل سنة. - آفاق واسعة لمتابعة الدراسات العليا بالنسبية للماستر و الدكتوراه . - النظام يعتبر مواكبا ومتوافقا مع ما يجري من تحولات في التعليم العالي خاصة في البلدان الغربية. النظام الكلاسيكي - عدد السنوات الدراسية اللازمة للحصول على شهادة ليسانس هو أربع سنوات . - يتميز النظام بوجود جذوع مشتركة خاصة كجذع مشترك خاص بالاقتصاد وأخر بالتسيير. - نظام الدراسة سنوي مع حجم ساعي مخفف - نظام الدراسة يوصف بالجمود والثبات لعدم إتاحته لفرص العبور بين التخصصات - أساليب الدراسة تقليدية ومحدودة بالمحاضرات , أعمال موجهة , تطبيقات . - الدراسة مهيكلة بمقاييس مرجحة بمعاملات معينة - نظام التعويض أحادي بمعنى فيما بين المقاييس فقط - عدد الدورات التقييم ومراقبة المعارف بحسب الحالة تصل إلى ثلاثة هي : دورة العادية والشاملة والاستدراكية . - آفاق محدودة فيما يتعلق بمواصلة الدراسات العليا خاصة على مستوى الماجستير . - النظام لا يتطابق وغير متناسق مع ما هو سائد في نفس المجال في كثير من البلدان الأجنبية كيفية الانتقال خلا المجرى التكويني : رغمأن مبدأ النظام الدراسي سداسي, فالانتقال من سداسي فردي (5,3,1 )إلىالسداسي الزوجي الموالي (6,4,2) يعتبر مضمون ينتقل الطالب من السنة إلىأخرى إذا توفرت الشروط التالية : أن يتحصل على معدل عام أكبر أو يساوي عشرة 10<= أن يتحصل الطالب على الأقل 50% من أرصدة السنة الدراسية الأولى ( 30 رصيد) بعد إجراء الامتحانات الاستدراكية في المواد غير محصل عليها , وأن يكتسبالموافقة من لجنة المداولات . ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تضلدينا على الطالب . أن يتحصل الطالب على الأقل 80% من أرصدة السداسياتالأربعة (السنة الأولى + السنة الثانية) أي ما يعادل (96 رصيد ) بعد إجراءالامتحانات الاستدراكية في الماد غير محصل عليها وأيضا يجب أن يكون قداكتسب الوحدات الأساسية , وكل هذا مع اكتساب الموافقة من لجنة المداولات .ذلك يعني أن أرصدة المواد غير مكتسبة تظل دينا على الطالب إذا لمتتوفر في الطالب الشروط السابقة فإنه يمكنه إعادة التسجيل في المسار الذياختاره كما يمكنه التحول نحو مسار تكويني أخر مع محافظته على أرصدة الموادالمكتسبة .
طريقة المقاصة : * تجرى المقاصة بين المواد داخل الوحدات مع الأخذ في عين الاعتبار الأرصدة الترجيحية (المعاملات) , * تجرى المقاصة بين الوحدات , * تتكون العلامة النهائية للمادة من مزج علامة التقييم المستمر ( المشاركة, البحوث , الأعمال المنزلية , . . . ) مع علامة الامتحان الكتابي النهائي.تنبيه للطلبة 1- على الطالب عدم تغيير الفوج بعد القوائم النهائية وأي تغيير يتحمل صاحبه المسؤولية الكاملة , 2- يعتبر الطالب محروم من المقياس إذا وصل عدد الغيابات إلى ( ن-1) / 2 , مثال : ( 7-1) / 2 = 3 غيابات , 3- يجب على الطالب أن يتقدم للاختبارات الاستدراكية للمواد غير المحصلة ( المادة 13 من المققر الوزاري 24/11/2004 ). 4- تحسب نقطة الامتحان الاستدراكي بدلا من نقطة الامتحان العادي إذا التحقالطالب بالامتحانات الاستدراكية وذلك مع نقطة التطبيق المحتفظ بها , | |
|
العاشق وسام فضي
عدد الرسائل : 722 العمر : 36 Localisation : el oued تاريخ التسجيل : 05/03/2010
| موضوع: رد: دليل L.M.D الإثنين نوفمبر 01, 2010 2:16 am | |
| | |
|
زمردة المنتدى عضو مميز
عدد الرسائل : 162 العمر : 36 Localisation : °°شلــــــــــف°° تاريخ التسجيل : 29/09/2010
| موضوع: رد: دليل L.M.D الثلاثاء نوفمبر 02, 2010 1:12 pm | |
| شكـرا لك اخي على المرور.. | |
|
aissam kouache عضو جديد
عدد الرسائل : 13 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 31/12/2010
| موضوع: رد: دليل L.M.D الأربعاء يناير 05, 2011 1:58 am | |
| | |
|
madjdanora عضو جديد
عدد الرسائل : 2 العمر : 33 تاريخ التسجيل : 30/03/2011
| موضوع: رد: دليل L.M.D الخميس مارس 31, 2011 6:02 pm | |
| | |
|