بحث العناصر الاساسية للنمو الاقتصادي جاهز سنة اولى
عناصر النمو الاقتصادي
[right]المقدمة
يعتبر النمو الاقتصادي في أي بلاد
ذو أهمية بالغة في الارتفاع بمستوى الناتج (الدخل) وبالتالي رفع المستويات
المعيشية للجماعات الفقيرة في دولة ما فهذا النمو هو نعمة كبرى للبلد الذي
يعتبره هدفا أساسيا للسياسة ومنه فالنمو الاقتصادي يعتبر أيضا أحد أهم
مواضيع العصر التي لابد من الوقوف عليها، وفي بحثنا هذا سوف نتطرق إلى
جزئين هامين في بناء الموضوع من خلال :
- معرفة ماهية النمو الاقتصادي.
- الأسس النظرية للنمو الاقتصادي.
وهذا دائما ضمن الجزء الأول، أما الجزء الثاني فسنخصه للحديث عن :
- النمو الاقتصادي في الجزائروهذا كنموذج للدولة الفقيرة.
الخطة المقترحة في انجاز البحث :
مقدمة
- الفصل الأول : ماهية النمو الاقتصاديالمبحث الأول : تعريف النمو الاقتصاديالمبحث الثاني : عناصر النمو الاقتصاديالمبحث الثالث : خصائص النمو الاقتصاديالمبحث الرابع : استراتيجيات النمو الاقتصادي
- الفصل الثاني : الأسس النظرية للنمو الاقتصاديالمبحث الأول : النظريات التقليدية المبحث الثاني : النظريات الحديثةالمبحث الثالث : النظريات المعاصرة
- الفصل الثالث : العوامل المؤثرة في النمو الاقتصادي و معوقاتهالمبحث الأول : رأس المال المادي المبحث الثاني : الابتكارالمبحث الثالث : رأس المال البشريالمبحث الرابع : معوقات النمو الاقتصادي
- الفصل الرابع : النمو الاقتصادي في الجزائرالمبحث الأول : خصائصالمبحث الثاني : توزيع النموالمبحث الثالث : التحديات الكبرىالمبحث الرابع : مؤشرات التنمية الاقتصادية في الجزائر
- الخاتمة
الفصل الأول : ماهية النمو الاقتصادي :
المبحث الأول : تعريف النمو الاقتصادي :
- يعرف النمو الاقتصادي بأنه الزيادات المستمرة في الدخل الحقيقي وذلك في الأجل الطويل وتعتبر الزيادات المضطرة في الدخل نموا اقتصاديا .
- كذلك يعرف النمو الاقتصادي بأنه معدل التغير في "متوسط الناتج للفرد" (نصيب الفرد من الناتج القومي في المتوسط) ، وهو الوسيلة لتحقيق مختلف الأغراض .
أيضا يعرف بأنه يشير إلى الزيادة المستمرة في متوسط الدخل الحقيقي للفرد عبر الزمن .
- يعني النمو بالنسبة لمستوى الاقتصاد الوطني :
أنه حركة تصاعدية لبعض المقادير اٌقتصادية الناتج الوطني الخام تندرج في
الزمان، وهذه الحركة تؤثر بصفة أساسية على ظروف الإنتاج مثل : زيادة
الاستثمار وإدراج الرقي التقني واشتراط يد عاملة مؤهلة .
من خلال هذه التعاريف المختلفة نلاحظ أن هناك
اختلاف جوهري بين مفهوم النمو ومفهوم التنمية لأن التنمية الاقتصادية
مفهومها أكثر إتساعا و شمولا من مفهوم النمو الإقتصادي.
لأن التنمية الاقتصادية تشير إلى تلك العملية
التي يترتب عليها إحداث تغيير هيكلي وجذري في معظم هياكل الاقتصاد الوطني
على خلاف النمو الذي يركز فقط على التغير في حجم السلع و الخدمات التي يحصل
عليها الفرد متمثلة في زيادة متوسط دخله .
المبحث الثاني : عناصر الإقتصادي :
تتمثل في ثلاثة عناصر أساسية هي :
العنصر الأول :
تحقيق زيادة في متوسط نصيب الفرد من الدخل الوطني ويقاس متوسط نصيب الفرد من الدخل الوطني عن طريق :
الدخل الوطنيعدد السكانويتطلب
حدوث زيادة في متوسط نصيب الفرد من الدخل الوطني أن يكون معدل الزيادة في
الدخل الوطني أكبر من معدل الزيادات في عدد السكان وهذا يطلب أن يكون :
فإذا كانت النسبة السابقة تساوي 1 فهذا يعني أنه على الرغم من زيادة الدخل الوطني إلا أن نصيب الفرد منه يضل ثابت بسبب زيادة عدد السكان بنفس النسبة .
وإذا كانت النسبة السابقة 1 فهذا
يعني أن متوسط نصيب الفرد من الدخل الوطني ينخفض رغم زيادة الدخل الوطني
وذلك لأن معدل النمو في عدد السكان يزيد عن معدل النمو في الدخل الوطني
العنصر الثاني :
تحقيق زيادة حقيقية في متوسط
نصيب الفرد من الدخل الحقيقي أي تحقيق زيادة حقيقية في مقدرة الأفراد على
شراء السلع و الخدمات المختلفة .
لذلك فإن تحقيق زيادة في متوسط نصيب الفرد من
الدخل الحقيقي يتطلب أن يكون معدل الزيادة في متوسط نصيب الفرد من الدخل
الوطني أكبر من معدل الزيادة في المستوى العام للأسعار "التضخم" ويعني ذلك
أن حدوث الزيادة زيادة حقيقية في متوسط نصيب الفرد من الدخل الوطني يتطلب
أن يكون فإذا كانت هذه النسبة 1 فهذا
يعني أن نصيب الفرد من الدخل الحقيقي "قدرته على الشراء" تظل ثابتة على
الرغم من زيادة دخله النقدي بسبب ارتفاع المستوى العام للأسعار بنفس النسبة .
وإذا كانت هذه النسبة 1 فهذا يعني أن القوة الشرائية لمتوسط نصيب الفرد من الدخل الوطني إنخفضت على الرغم من زيادته بسبب إرتفاع المستوى العام بنسبة أكبر ويمكن قياس معدل النمو الإقتصادي في دول ما عن طريق المعادلة الآتية :
معدل النمو الإقتصادي = معدل الزيادة في متوسط نصيب الفرد من الدخل الوطني – معدل الزيادة في مستوى العام للأسعار "معدل التضخم"
العنصر الثالث :
تحقيق زيادة مستمرة و مستقرة
في متوسط نصيب الفرد من الدخل الحقيقي و الزيادة المستقرة في متوسط نصيب
الفرد من الدخل الحقيقي تتطلب أن تكون هذه الزيادة ناتجة عن زيادة حقيقية
في مستوى النشاط الإقتصادي، أي أنها لا تحدث بسبب ظروف طارئة قد تكون بسبب
حصول الدولة على إعانة من الخارج لفترة معينة أو بسبب ارتفاع مفاجئ في
أسعار السلع التي تقوم بتصديرها الخارج بسبب ظروف طارئة لا تلبث أن تزول
كما حدث في حالة ارتفاع أسعار النفط عام 1973، حيث أدت إلى زيادة كبيرة في
متوسط نصيب الفرد من الدخل الحقيق في الدول المصدرة للنفط لم تلبث أن اختفى
مع انخفاض أسعار النفط مرة أخرى في الثمانينات فهذا النمو يعتبر نمو عابر
لا يلبث أن يزول.
و من ناحية أخرى فهذه الزيادة لا بد وأن تكون مستقرة بمعنى أن لا تتعرض للتقلب الشديد في معدلها من فترة زمنية لأخرى.
المبحث الثالث : خصائص النمو الإقتصادي
- النمو الإقتصادي لا يهتم بتوزيع عائد النمو الإقتصادي أي لا يعتم بمن يستفيد من ثمار النمو الإقتصادي.
- النمو الإقتصادي يحدث تلقائيا ولذلك لا يحتاج إلى تدخل من جانب الدولة.
- التنمية الاقتصادية أوسع و أكثر شمولا من النمو الإقتصادي.
- النمو الإقتصادي ذو طبيعة تراكمية، فلو أن دولة ما تنمو بمعدل أسرع من غيرها، فإن الفجوة بين المستويات في كل منهما تتسع باطراد.
- يؤدي النمو الإقتصادي إلى رفع المستويات
المعيشية على المدى الطويل، و يتناول كذلك سياسات إعادة توزيع الدخل بين
أفراد المجتمع بصورة أكثر يسرا و سهولة.
- النمو الإقتصادي يؤدي إلى خلق الكثير من فرص الاستثمار .
يلعب النمو الإقتصادي دورا ذا أهمية خاصة في الأمن الوطني .
المبحث الرابع : إستراتيجيات النمو الإقتصادي :
المطلب الأول : النمو المتوازن (BLANCED. GROWTH) :نقطة
التركيز الأساسية لفكرة النمو المتوازن لبدأ عملية التنمية وخروج الاقتصاد
الوطني من الحلقة المفرغة هو القضاء على مشكل ضيق السوق، وانخفاض
الإنتاجية في الدول المتخلفة و ما يترتب عليه من انخفاض الدخل يؤدي إلى ضعف
القدرة الشرائية، وبالتالي ضيق نطاق السوق، ومن ثم انخفاض الحافز على
الاستثمار.
يرى "Nurkse" أن
السبيل الوحيد للخروج من مشكلة ضيق البنوك تتمثل في برنامج استثماري تتوجه
فيه الاستثمارات إلى جهة واسعة وعريضة من المشروعات الصناعية وغير
الصناعية المتكاملة من حيث خدماتها لاحتياجات الطلب الاستهلاكي النهائي،
إلا أن نجاح مثل هذا النمط يتطلب إنشاء كل مشروعات في نفس الوقت.
إن إستراتيجية النمو المتوازن تقوم على مفهوم الوفورات الخارجية "ECONMIES.EXTERNES" عن
طريق خلق طلب عن ناتج الصناعات ينضر الكثيرون غلى الدفعة القوية و لنمو
المتوازن بوصفهما وجهين لعملة واحدة، كما يعتبر البعض الأخر أن النمو
المتوازن هو الشكل التنفيذي لفكرة الدفعة القوية، ويمكن تلخيص نظرية النمو
المتوازن فيما يلي :
- دفعة قوية متمثلة في حد أدنى من الاستثمارات
- توجيه هذه الاستثمارات إلى جهة عريضة من المشروعات الاستثمارية في عديد من الأنشطة
- أن تكون هذه المشروعات متكاملة من حيث خدمتها لاحتياجات الطلب الاستهلاكي النهائي الفرع الثاني : النمو غير المتوازن : تعتبر كسياسة بديلة للنمو المتوازن لهذه النظرية مفكروها و مؤيدوها، مثل :
"F.PERROUX" و "فرانسو سيرو" و "دوبير نيس" و "D.DEBERNIS" و "روستو " "W.W.ROSTOW"
ويمكن حصر المعطيات الاقتصادية التي تنطلق تحليلات هذه النظرية في ثلاثة عناصر كبيرة هي :
- وجود موارد طبيعية موزعة توزيعا غير متكافئ بين المناطق، ويرى "Satorrsky" أن
ذلك يدفع البلدي الذي يملك شروطا أفضل في وفرة مورد طبيعي ما إلى تركيز
إنتاجية حوله، فيتخصص في هذا الإنتاج الذي يعتمد عليه في قيادة التنمية و
هي سياسة نمو غير متوازنة نجد جذورها التاريخية في نظرية التفضيلات
المقارنة لـ "ريكاردو" عن التخصص التجاري بين الدول، حيث تحصي أكبر
الفوائد، في المبادلات التجارية، يستلزم من كل بلد أن يتخصص في إنتاج تكون
فيه تكاليفه النسبية أقل.
- ندرة رأس المال و الخبرات الفنية في البلدان
المتخلفة لا تساعدها على تطبيق سياسة النمو المتوازن، لأنها تقتضي حجما
كبيرا من الاستثمارات يستحيل على مثل هذه المجتمعات الفقيرة ذات الدخل
الحقيق المنخفض و الادخار الضعيف، توفير شروطها، و إذا وزعت إمكانياتها
المادية و الفنية المحدودة في عدة نقاط استثمارية وستكون قطرة في البحر
تتلاشى دون إحداث الأثر المنتظر منها في النمو المتوازن، ولهذا يكون من
مصلحة التنمية تجميع هذه الإمكانيات وتركيز استثمارها في مشاريع محدودة،
تعطى فيها للنمو الإقتصادي عند البداية دفعة قوية، وهي سياسة نمو غير
متوازن.
- وجود قطاعات نشطة و قطاعات خاملة في الاقتصاد
الوطني يتطلب في التنمية التركيز بالاستثمار على القطاعات الأكثر حيوية و
التي تتمتع بمعدل توسع سريع، وهذا الدور الذي نعلقه عليها كفيل بأن يؤثر
مباشرة على التنمية في المجتمع و يجر وراءه القطاعات الخاملة في نفس
الاتجاهات، ويرى "رستو" أن درجة حيوية هذه القطاعات ليست ثابتة في كل مراحل
النمو، وتختلف من مرحلة لأخرى، لأن احتياجات النمو خاضعة بدروها لتطور
ولهذا يمكن في نظرنا تصور القطاع القائم .
الفصل الثاني : الأسس النظرية للنمو الإقتصادي
المبحث الأول : النظريات القديمة للنمو الإقتصادي :
إن دراسة النظريات القديمة لها
أهمية كبرى وهذا من الناحيتين العلمية و التاريخية من الناحية العلمية
المقارنة بين نظيرات الماضي و الحاضر تجعلنا نتصرف على مدى تطور المجتمعات
منذ القدم، أما من الناحية التاريخية فتجعلنا هذه الدراسة لا نقع في أخطاء
الماضي بل نتفادى كل ما هو معرقل، ونعمل بكل ما هو مفيد لعملية التنمية.
1- التجاريين و التنمية :
يعد التجاريون من الأوائل الذين
وضعوا نظرية اقتصادية حول التنمية الاقتصادية بشكل أوضح، مع أن هذا الفكر
كان يهتم بالجانب السياسي للدولة أكثر من اهتمامه بالجانب الإقتصادي، ونجد
كتاباتهم توسعة في الكلام عن التنمية و رخاء الدولة، ويرى بعض المفكرين أن
أراء التجاريين في المجال الإقتصادي لم تكن أراء قيمة جدا بحيث يمكن أن
تضعها في مقام النظريات، إذ كانت حسب رأيهم أفكار غير متكاملة، إبتداءا من
القرن الخامس عشر إلى نهاية القرن السابع عشر و أهم أفكارهم هو أن تزيد
الثروة في البلد دون أن يهتموا بكيفية توزيعها أو ما يصيب الفرد منها.
- التجاريون و النشاطات الاقتصادية : إن
الصناعة و التجارة هما، أساس التنمية الاقتصادية عند التجاريين، بل يعتبران
العمودان الأساسيان في التنمية الاقتصادية، وحتى يتم تطوير هذين القطاعين
المهمين عندهم، فإن الدولة بدأت تخفض من الضرائب على رجال الأعمال و
الصناع، بل شرعت الدولة في مساعدتهم بمعونات مادية بخفض الأسعار حتى يستطيع
المنافسة في السوق العالمية، أي أن الدولة بدأت تعمل على خلق مناخ جيد و
ملائم لتطوير الصناعة و التجارة.
وكان التجاريون يرون عكس ذلك بالنسبة للزراعة، لأنها قطاع ثانوي ويعتمد في تطوره على الصناعة و التجارة.
2- التنمية عند الفيزيوقراط (الطبيعيون) :
تبلورت أفكار المدرسة الطبيعية
عند المفكر الفرنسي المعروف "فرنسواكيني" فقامت هذه المدرسة بنشر أفكار
اقتصادية خاصة بالتنمية لكنها كانت أفكارا عامة و غير متخصصة.
إن القطاع الفلاحي هو النشاط الأساسي الذي يدفع
التطور الإقتصادي إلى الأمام، وهو المحرك للقطاعات الأخرى الغير الزراعية،
بل أن نمو هذه القطاعات الأخيرة مرهون بنمو القطاع الفلاحي، حيث أن "كيني"
قسم المجتمع إلى ثلاثة طبقات وهي: طبقة الملاك (ملاك الأراضي)، طبقة
المنتجين و هي طبقة المزارعين المباشرين، و الطبقة العامة وهي طبقة الصناع،
لأن الزراعة هي وحدها التي تزيد من الثروة، أما القطاع الصناعي فإنه يعمل
على تحويل المواد الأولية إلى مواد مصنعة أو نهائية.
إن التنمية الاقتصادية تعتمد على القطاع الفلاحي كقطاع أساسي لأحداث التطور، أما القطاعات الأخرى فإنها ثانوية .
3- التنمية الاقتصادية عند المفكرين الكلاسيك:
إن المفكرين الكلاسيك هم بداية
جديدة لمبادئ وأسس الاقتصاد السياسي ومع ذلك فإن نظريتهم كانت عامة، رغم
إشارتهم إلى ما يتعلق بالتنمية الاقتصادية.
وكانت الرأسمالية الحرة هي أهم أساس بنيت عليه
فكرة التنمية عند الكلاسيك، خاصة على يد "آدم سميت" كما أعتمد الكلاسيك على
مبدأ العمل، الذي في رأيهم يزيد في الإنتاج وبالتالي في التطور و التنمية.
يرى المفكرون الكلاسيك أن شروط التنمية ثلاثة :
- الربح الكافي في المجتمع.
- وفرة المواد الأولية.
- وفرة مواد العيش للعمال و المنتجين.
نرى الآن أهم المفكرين الكلاسيك وآرائهم في التنمية وهم "آدم سميت، ريكاردو، توماس ، روبرت مالتس".
- التنمية عند "آدم سميت" : يبين "سميت" أهم العوامل التي تؤدي إلى النمو الإقتصادي وهي حسب رأيه كالتالي :
- تجميع رأس المال.
- رفع إنتاجية العمل.
- النمو السكاني .
- حرية التجارة الدولية.
يعطي "آدم سميت" إلى القطاع الفلاحي عناية
كبيرة ويوجب في ذلك استخدام التقدم التقني من عتاد وآلات حديثة ..الخ،
ويتفطن "سميت" إلى البطالة التي تحدث في الريف عند إدخال التقنيات الحديثة
على القطاع الفلاحي.
إن أهمية القطاع الفلاحي تكمن في كونه يؤمن
الضروريات للعيش ولذلك يجب العمل على تطويره أولا، ثم تطوير القطاع الصناعي
الذي يؤمن الحاجات الأقل ضرورة .
يمكن أن تخلص ما قاله "سميت" في النقاط التالية :
- إن الحرية الفردية هي أساس التنمية الاقتصادية.
- الحكومة لا تتدخل إلا في القيام بالخدمات العامة (الأمن، القضاء...).
- إن زيادة رأس المال الدورة الإنتاجية أمر مهم، بل ضروري لإحداث التنمية.
-التنمية عند "ريكاردو": يرى "ريكاردو" أن
القطاع الفلاحي أهم النشاطات الاقتصادية، لأنه يعتبر هذا القطاع بمثابة
الدعامة، إذ يوفر كوارد العيش للسكان فالأرض هي أساس أي نمو اقتصادي .
قسم ريكاردو المجتمع إلى ثلاث طبقات
الرأسماليون، العمال و الإقطاعيون، فحسب "ريكاردو" الرأسماليين يلعبون
الدور الرئيسي و الأساسي في الاقتصاد الوطني وفي النمو الإقتصادي بصفة عامة .
أما العمال فإنهم مهمون، لكنهم أقل أهمية من
الرأسماليين، لأن أعمالهم مرتبطة بوجود الرأسمالي فهذا الأخير هو الذي يوفر
الآلات و العتاد... وكل ما يحتاجون إليه للقيام بعملية الإنتاج أما
الإقطاع وهو مالك الأرض فإنه مهم جدا وخاصة في المجال الزراعي، لأنه يقدم
الأرض وهو العنصر الأساسي للعمل الفلاحي.
المبحث الأول : النظريات الحديثة للنمو الإقتصادي :
إن نظريات التنمية القديمة التي
تناولها في حقيقة الأمر أفكار اقتصادية عامة لا أكثر، فلم نتطرق إلى موضوع
التنمية و النمو من التخصص، إلا أنها في حقيقة الأمر تعتبر نظريات التنمية
و النمو الحديثة، القاعدة الأساسية للنظريات الحديثة، بل يمكن اعتبار هذه
الأخيرة امتداد للأفكار الكلاسيكية أو الماركسية وظهر اقتصاد التنمية من
جديد بعد الحرب العالمية الثانية.
من بين النظريات الحديثة الأكثر شهرة في العالم نجد :
1- نظرية المراحل "لروستو" :
لقد لخص "روستو" نظرية المراحل في كتابة "مراحل
النمو الإقتصادي"، الذي ظهر عام 1956 كما أن "رستو" يستخدم المنهج
التاريخي هو كذلك في تحليله لنظرية النمو، فكما كان الحال عند "ماركس" هو
الآخر يرى أن المجتمعات تتطور من مرحلة إلى مرحلة أخرى.
ويرى كذلك أن آخر مرحلة من مراحل النمو هي بناء الرأسمالية فيبين بذلك انتماءه إلى المجتمع الرأسمالي.
يقول "روستو" أن المجتمع يتطور عبر خمسة مراحل هي :
- التجمع التقليدي.
- التهيىء للانطلاق.
- الانطلاق.
- الاندفاع نحو الاكتمال.
- الاستهلاك الواسع.
- مرحلة المجتمع التقليدي : "روستو"
يرى فيها أن المجتمع يكون تقليديا ويتميز هذا المجتمع بمميزات أساسية هي :
- هو مجتمع تقليدي يعيق استخدام التكنولوجيا،
وبالتالي لا يساعد على تطور الإنتاج، كما أن 85% من أفراد المجتمع يعملون
في القطاع الفلاحي أو في إنتاج المواد الغذائية.
- الدخل الوطني يصرف معظمه في أشياء غير إنتاجية.
- إن السلطة السياسية تكون أيدي ملاك الأرض، ومركزية يدعمها الجيش.
إن أهم ميزة للمجتمع التقليدي هي ضعف مردودية
الأرض للهكتار الواحد، لأن المجتمع التقليدي لا يملك من إمكانيات التي تسمح
له برفع الإنتاجية للفرد الواحد، فهو لا يقدر على استخدام العلم و
التكنولوجيا الحديثة.
- مرحلة التهيئة للانطلاق :
تميزت هذه المرحلة بالمميزات التالية :
- إنهاء المرحلة الانتقالية للانطلاق، حيث تحدث فيها تغيرات جذرية في القطاعات الغير الصناعية.
- تطور النقل بسبب ارتفاع مستوى التجارة.
- تطور المجتمع الذي يقبل إدخال التكنولوجيا الجديدة.
- تغلغل التقدم الإقتصادي من الخارج، عن طريق نقل التكنولوجيا.
إن أهم ما يمكن ملاحظته في هذه المرحلة هو
بداية استخدام التقدم التقني بصورة موسعة و في كل المجالات، وهذا يعمل على
زيادة الاستثمار ، خاصة في النقل و الموارد الأولية .
مرحلة الانطلاق :
تتميز هذه المرحلة بقصرها نسبيا بالمقارنة مع المراحل الأخرى :
- يرتفع فيها الإنتاج الحقيقي للفرد، وتحدث تغيرات كبيرة في التقنيات المستخدمة و التي تعتبر أهم الخصائص لهذه المرحلة.
تعتبر هذه المرحلة بمرحلة الثورة الصناعيةيرى
روستو أن هذه المرحلة ينتقل معدل الإستثمار من 5% إلى 10% من الدخل الوطني
، وكان موجودا في كندا قبل 1890 و الأرجنتين قبل 1914 حيث كان الاستثمار
يفوق 5 % من الدخل الوطني.
مرحلة الاندفاع نحو الاكتمال :
تعتبر هذه المرحلة أطول نسبيا، وحجم الاستثمارات يقدر ما بين 10% و 20% من الدخل الوطني بحيث تفوق كمية الإنتاج الزيادة السكانية
- يزداد تطبيق التكنولوجيا الحديثة، وتتسع رقعة القطاعات القيادية في الاقتصاد، ويصبح مستوى الاقتصاد ذا مستوى عالمي.
- تتطور التجارة الخارجية فتزداد الموارد المصدرة، كما تتطور المشتريات ويصبح البلد في غنى عن المواد التي كان يستوردها.
تتغير بنية العمال، فتدخل طبقة العمال الماهرين.
مرحلة الإستهلاك الواسع :
في هذه المرحلة يرتفع الدخل
الحقيقي للفرد بحيث يصبح عدد كبير من الأفراد المجتمعي يتمتعون بكثير من
الحاجات الضرورية (الأكل، اللباس، السكن).
فيتغلب عدد السكان المتمدنين على عدد الريفيين، ويتغلب كذلك عدد العمال الإداريين على عدد العمال الآخرين.
ويصبح التقدم التقني ليس هدف، لأنه يصبح أمرا سهلا و الوصل إليه أو بلوغه أمر بسيط النموذج المزدوج " Lewis" 1954: يعتبر
هذا النموذج التنموي بمثابة النموذج الأكثر واقعية للعالم المختلف، لأن
التنمية تعتمد على العدد الهائل من العمال المتواجدين في دول العالم الثالث
بصفة عامة (حسب هذا النموذج).
يسمى هذا النموذج بالنموذج المزدوج لأن "لويس" يرى بأن مجتمعات الدول المتخلفة تتكون من قطاعين، قطاع تقليدي وقطاع رأس المال.
- قطاع تقليدي يعتمد في الأساس على الفلاحة الغذائية بالإضافة إلى وظائف أخرى حرة (تجارة صغيرة، أعمال موسمية....) .
- أما القطاع الرأسمالي هو قطاع متطور يقوم به الرأسماليون ويستخدمون تقنيات حديثة، ويستثمرون في القطاع الصناعي بصفة عامة .
نموذج "هاورد دومار": يعتبر هذا النموذج
بالنسبة للنمو أحد أشهر نماذج الكنزين الجدد، هذا النموذج الذي يعتبر
التوفير ورأس المال عملية النمو الإقتصادي.
"هارود دومار" شرحا فكرتهما هذه بإستخدام المعادلة التالية :
حيث : g نسبة النمو .....
S نسبة الادخار ....
C المعامل الحدي لرأس المال وهكذا فإن :
لأن الادخار يساوي وهكذا
فإن معدل النمو يكون أكثر ارتفاعا عندما تكون نسبة الادخار أعلى ما يكون،
لكن في حالة عدم قدرة البلد توفير معدلات مرتفعة من الادخار الداخلي، فإنها
تلجأ إلى الادخار الخارجي حتى تتمكن من تحقيق مستوى معين من النمو فتلجأ
الدول المتخلفة ضعيفة الادخار إلى القروض من الخارج.
إن نموذج "هاورد دومار" يمكن في حقيقة الأمر
تطبيقه في الدول المصنعة لأن الدول المتخلفة بالإضافة إلى نقص الادخار
وتراكم رأس المال، فإنها لا تملك الإجراء المناسب لاستخدام التقنيات
الحديثة، إذ تصطدم هذه الأخيرة في كثير من الأحيان بعدم إمكانية استغلالها
من طرف العمال غير المكونين، بل إن الأوضاع السياسية و الاجتماعية في كثير
من الدول المتخلفة غير مواتية لإدخال التقنيات الحديثة.
لكن اعتبار عنصر رأس المال
الوحيد و الرئيسي لتحقيق التنمية تجعلها تخطئ، إذ في الحقيقة قد يلعب هذا
العنصر دورا هاما، لكنه غير كافي لتحقيق التنمية و النمو، وتبقى العناصر
الأخرى (من أوضاع اجتماعية وسياسية) تلعب الدور الأهم و الرئيسي لتحقيق
التنمية .
المبحث الثالث : النظريات المعاصرة
1-الاقتصاد الجزئي الجديد للتنمية :
لقد تشكل الاقتصاد الجزئي
الجديد للتنمية عن طريق التكفل بثلاثة مواضيع أساسية هي الدراسة المقارنة
لسلوك الأعوان الاقتصاديين في الدول النامية مع مفهوم ترشيد الاقتصاد
الجزئي النموذجي وبروز الاقتصاد المؤسساتي الجديد للتنمية وأخيرا الأعمال
حول الفقر.
- ويكون أحد أهداف الاقتصاد الجزئي في رفض الإدعاء الذي مفاده أن سلوك الأعوان الاقتصاديين في البلدان النامية غير عقلاني.
- وتجدر الإشارة أيضا إلى أن، هذا الإدعاء يقوم
على أن الملاحظة في البلدان النامية للسلوكيات اللأنمطية خاصة في الظاهر،
مقارنة بدروس نظرية الاقتصاد الجزئي النموذجي كمنحنيات العروض التنازلية
وفقا للأسعار ورفض اعتماد الإبداعات الاقتصادية المربحة أو التحويلات
الهامة للمداخيل بين الأفراد دون تعاملات الاقتصادية خفية، يمكن أن تؤدي
إلى التشكيك في مثل هذا المنطق.
وينفي الاقتصاد الجزئي للتنمية نفيا قاطعا هذا الإدعاء عن طريق التكفل بنقائص الأسواق و المحيط المؤسساتي التي تميز البلدان النامية.
يقوم البرهان الناجم عن ذلك أولا على حاجة أن
مفهوم السوق المرتبط بالبلدان المتطورة لا ينطبق كليا على الواقع الإقتصادي
و الاجتماعي للبلدان النامية، ولو حدث ذلك فإنها تتميز إما بعدم وجود هذه
السوق أو تلك وإما بعدم اكتمال أو خلل في الأسواق عند وجودها.
كانت نقطة انطلاق التفكير حول هذا الموضوع
دراسة سلوك الاقتصاد لأسر الفلاحين وذلك لكون أغلبية سكان البلدان النامية
يعيشون في عالم الريف.
إن الخلاصة التي يمكن استنتاجها لوصف سلوكات الأسر الريفي وصفا دقيقا، وهي الوصول إلى فهم وتمثيل لعيوب الأسواق.
وبصفة عامة يمكن أن تمارس نقائص السوق تأثيرا
حاسما على اختيار نشاط الأعوان الاقتصاديين واعتماد الإبداعات التكنولوجية
أو سلوك النزوح.
وتم التكفل بهذه الإعتبارات في ما يمكن أن يسمى بالاقتصاد المؤسساتي الجديد للتنمية .
2-الاقتصاد الكلي للتنمية و النظرية الجديدة للنمو:تمثل نشأة الاقتصاد الكلي للتنمية – بعد الاقتصاد الجزئي للتنمية-الجانب الآخر الهام المسمى بتجديد اقتصاد التنمية.
ينبغي التذكير أنه في بداية تكوينه كان اقتصاد
التنمية يستند قليلا أو لا يستند بالمرة إلى مبدئ النظرية الاقتصادية
النموذجية التي كانت أكثر تكيفا مع البلدان المتطورة، مفضلا التركيز على
تمييز الاقتصاديات النامية بإعداد علم اليقين وعلم تصنيف التخلف واقتراح
برامج ومناهج تخطيط للخروج منه.
ففي الثمانيات فقط المسماة "العشرية المفقودة
للتنمية" بعد أزمة مديونية البلدان النامية، نجم عن مخططات التعديل الهيكلي
التي طبقت عليها و الانتقاد الذي أثارته مقاربة جديدة للاقتصاد الكلي
للتنمية.
وتكلفت هذه المقاربة إذن بالتفكير حول ضرورة جعل التعديل الهيكلي يتلاءم مع النمو وسياسة الإصلاحات.
بالموازنة مع ذلك وخلال تلك العشرية و في إطار
أوسع من إطار البلدان النامية عرفت إشكالية النمو اهتماما متجددا نجم عنه
ما يعرف بالنظريات الجديدة للنمو.
بالفعل فإن الشيء الجديد في هذه النظريات يقوم
على الكيفية الجديدة التي يتم من خلالها اعتبار أصل ودور الرقي التقني
وتدخل الدول في شرح النمو.
ينبغي التأكيد أن النظرية السائدة - حتى ذلك الوقت - كانت
تعتبر أنه إذ وجد نمو مستقر على المدى الطويل فإن وتيرته لا تقارن إلا
بتطور السكان و التكنولوجيا وليس بالسلوكات الاقتصادية، و إذا كانت تساعد
على استعراض انتظام وتأثر النمو الإقتصادي خلال الثلاثين سنة المزدهرة
فالأمر لم يعد كذلك منذ منتصف السبعينات مع تباطؤ الإنتاج بصفة عامة
ومستدامة وكذلك بصفة متغيرة بين البلدان، وعليه فإن تطور الإنتاجية مرهون
بالاختيارات الاقتصادية ومن ثم يمكن تغيير هذا التطور.
ولم يعد الرقي التقني متغيرا خارجيا بل متغيرا اقتصاديا يحيل إلى سلوكات وإلى مقادير اقتصادية كلية .
الفصل الثالث : العوامل المؤثرة في النمو الإقتصادي ومعوقاته
المبحث الأول : كمية رأس المال المادي :
إن المزيد من الأدوات المعاونة
في عمليات الإنتاج تميل إلى أن تؤدي إلى المزيد و المزيد من الناتج من
السلع و الخدمات وعلى ذلك أصبح الناتج للفرد، من تراكم الرأسمال ملحوظا،
إلى الحد الذي أعتبر في وقت ما، أن رأس المال المادي هو المصدر الوحيد
للنمو.
وعموما فطالما تتوافر لأي مجتمع فرص الاستثمار
التي لم تكن مطروحة من قبل، فإنه من الممكن لهذا المجتمع أن يحقق زيادة في
طاقته الإنتاجية بزيادة رصيده من رأس المال الحقيقي.
وإذا وضعنا في اعتبارنا "نظرية الإنتاجية الحدية"، فإن التراكم الرأسمالي – إذا
كان له أن يصبح المصدر الوحيد للنمو- لا بد أن يكشف، عاجلا أم أجلا، عن
تناقص العائد من رأس المال تبعا لتناقص إنتاجيته الحدية مع كل زيادة في
الكمية المستخدمة منه في عملية الإنتاج، وهذا يدعو بدوره إلى التنبؤ
بالتحرك تنازليا في جدول الإنتاجية الحدية، ومع ذلك فالدلالة العملية لا
تؤدي هذا التنبؤ على طول الخط، ومن أبرز الأمثلة على ذلك أثر رأس المال
المادي في نمو الاقتصاد للولايات المتحدة في غضون القرن الحالي، وذلك أنع
رغم الكميات الضخمة من رأس المال الجدي المستخدم في تلك المرحلة من تطور
الاقتصاد الأمريكي، فإن نسبة الناتج لرأس المال قد ظلت ثابتة ولم تتدهور،
وبالمثل فلم يكن ثمة اتجاه تنازلي في معدل العائد رأس المال، مما يوحي
بحقيقة بالغة الأهمية، وهي أن فرص الاستثمار قد توسعت بنفس السرعة توسع
الاستثمار في السلع الرأسمالية
المبحث الثاني : الابتكار
إن المعرفة الجدية و الابتكارات
الجدية يمكن أيضا أن تساهم وبدرجة ملحوظة في نمو الدخل القومي ورؤية ذلك
تتضح، ولو افترضنا أن الجزء من موارد المجتمع الموجهة لإنتاج السلع
الرأسمالية يكفي بالكاد لإحلال رأس المال عندما يتعرض للتقادم، و بالتالي
فإن الدخل القومي سوف ينمو بسبب تقدم المعرفة الفنية، لا بسبب تراكم المزيد
من رأس المال ، وهنا فإن هذا النوع من الزيادة في الدخل يمكن أن يتأتى إما
من خلال تقدم المعرفة الفنية داخل المجتمع وإما من خلال إستاد هذه المعرفة
الفنية من الخارج.
إن الدول الأقل تقدما يمكن أن تقوم بإحلال رأس
المال القديم برأس المال الجديد وهذا ما يطلق عليه بالأساليب الفنية في
الإنتاج التي كانت من قبل متبعة في الخارج، و لتي لم يتسن لهذه الدول أن
تفيد منها بعد في تنمية اقتصادياتها، أم الدول الأكثر تقدما فإنه يتعين
عليها أداء مهمة أصعب بكثير على ما يبدو، إذ ينبغي عليه تطوير الأساليب
الفنية الجديدة عن طريق المضي في إجراء البحوث بغية ابتكار أسليب أخرى أكثر
تطورا.
ومع ذلك فالدليل القائم حاليا حول ما يسمى
"بالفجوة التكنولوجية" إنما يوحي بأن هناك مجالا للابتكار يتجاوز مجرد نقل
الإنجازات الأجنبية في حقل التكنولوجيا.
ويتراءى لبعض الكتاب المعاصرين أن دول أوربا
الغربية مختلفة عن الولايات المتحدة الأمريكية في مسائل التكنولوجيا، و
السبب في ذلك –على ما يبدو لهم – هو عدم قدرة هذه الدول على استغلال ما هو معروف من ابتكارات جديدة بصورة فعالة .
المبحث الثالث : نوعية رأس المال البشري
يعتبر عنصر العمل كأحد عناصر
الإنتاج على أنه نسق واحد كأحد مداخلات العملية الإنتاجية، و العمل يختلف
من نوع إلى أخر – من الميكاجنسي الماهر إلى العالم أو إلى الحفار- وذلك
نظرا لأن ما ينتجه أي منهم في وحدة زمن (ساعة مثلا) يضفي عليه المجتمع قيمة تختلف عن قيم ما ينتجه الآخرون.
فمن الملاحظ أن نوعية العمل ترتبط إيجابيا ببعض
الأمور الهامة ومنها التحسينات في صحة السكان وطول أعمارهم، وهذه الأمور ،
بطبيعة الحال، مرغوبة كأهداف في حد ذاتها، ولكن لها نتائج تنعكس على مستوى
الإنتاج و الإنتاجية.
من ناحية ثانية من النواحي المتعلقة بنوعية رأس
المال البشري وهي التعليم و التدريب الفني بمختلف مستوياته، من مجرد تعليم
كيفية تشغيل الآلة إلى تعليم كيف يمكن أن يكون المرء عالما، ومما لا شك
فيه أن التعليم و التدريب أمر مطلوب للارتقاء بنوعية العمل، وذلك من أجل
ابتكار وتشغيل وإدارة وإصلاح الآلات الضخمة المعقدة التركيب في غمرة
التطوير التكنولوجي الكبير في غضون المائة سنة الأخيرة، كما أن كل الدراسات
الجادة تشير إلى أن التعليم المتقدم أو التدريب الفني يعمل على زيادة
الناتج الكلي بنفس القدر من الموارد المتاحة، وزيادة متوسط ناتج (دخل)
الفرد تبعا لذلك .
بصفة عامة كلما طالت فترة تعليم الفرد ، فإنه يصبح أكثر قدرة على التكيف مع التحديات الجديدة و المتغيرة .
المبحث الرابع:معوقات النمو الاقتصادي
1- التعليم :
لا جدال أن التعليم يرفع من
كفاءة عنصر العمل بمختلف أنواعه إلى حد كبير، وكلما دخلت أسليب حديثة لسير
العمل في مختلف ميادين الإنتاج، بات من الضروري الارتفاع بالمستويات
التعليمية و التدريبية لقوة العمل، إن شخصا يستطيع القراءة و الكتابة و
الحساب لا بد أن يكون أكثر كفاءة بكثير في أعمال عديدة من شخص أمي لا يقرأ و
لا يكتب ولا يحسب، كما أن مدير متدربا على الطرق الحديثة في إمساك
الحسابات وإدارة الأفراد و الرقبة على موجودات منشأته وسير العمل فيه، هو
أكثر فاعلية بكثير - في صدد الحصول على أكبر قدر من المخرجات السلعية من
مداخلات معينة- من مدير يجهل هذه الأساليب الحديثة في إدارة الأعمال.
من الواضح أن كثير من الدول
الآخذة في النمو، قد خصصت نسبة كبيرة من الموارد التعليمية لقلة قليلة من
الأفراد لينالوا في النهاية قسطا وافرا من التعليم و التدريب، وذلك عن طريق
بعثات تعليمية إلى الخارج لفترات يتلقون فيها الدراسة المتقدمة في مختلف
مجالات تخصصاتهم العملية.
وأي كان الأمر، فإن معظم الدراسات الجدية عن
أوضاع الدول المتخلفة تحث على زيادة وليس نقص الاتفاقات على التعليم، لأن
النقص في التعليم بأنواعه المختلفة يشكل عائقا خطيرا للنمو.
2- الصحة :
لا جدال أن زيادة كبيرة في
الإنتاجية يمكن أن يتحقق بارتفاع بالمستويات الصحية للأيدي العاملة، بالجهد
المبذول من جانب الأفراد العاملين يكون أكثر فاعلية، عندما يكون مستواهم
الصحي مرتفع منه عندما يكون هذا المستوى متدنيا، بيد أن معرفتنا بالأثر
الكمي للتغيرات في المستوى الصحي لقوة العمل أقل مما نود أن نعرفه، كما أنه
علينا الارتفاع بالمستوى الصحي للمواطنين في أي مجتمع متخلف.
ثمة حقيقة بالغة الأهمية في هذا الصدد، وهي أن
المكاسب ليست دائما نعمة لا تشوبها أية شائبة، ذلك أنها تعمل في نفس الوقت
على خفض معدلات الوفيات، و بالتالي فإنها تسهم في النمو السريع للسكان، وفي
المدى القصير فإن هذه المكاسب الضخمة، المصحوبة بانخفاض معدلات الوفيات،
تجعل النمو الإقتصادي أكثر صعوبة.
3-الموارد الطبيعية:
يمكن القول أن الموارد الطبيعية
ذات أهمية خاصة لعملية النمو، ذلك أن أية دولة تتوافر لديها إمدادات كبيرة
من الموارد القابلة للنمو بسهولة، سوف يكون النمو أسهل عليها من دولة أخرى
لا يوجد لديها إلا موارد قليلة أقل قابلية في التوصل إليها و الاستفادة
منها في عملية النمو.
وأيا كان الأمر، فإن تنمية ما هو متاح من
الموارد الطبيعية هي وسيلة هامة لدعم النمو، بل ومن المشاهد عمليا أن
إمدادات أي بلد من الأرض و الموارد الطبيعية غالبا ما تكون قابلة للتوسع
بسهولة في إستخداها الفعال، إن لم يكن في كميتها الكلية ، غير أن المشاهد
عمليا أيضا في بعض الحالات، أن الأرض المخصصة لمنتجات زراعية وفقا لنظام
غير سليم للتركيب المحصولي، و الأرض المتروكة دون استغلال بسبب النقص في
وسائل الري هي أمثلة معروفة جيدا عن معوقات النمو .
4-التكنولوجيا :
إذا أخذنا بعين الاعتبار الجانب
التكنولوجي في عملية التنمية على الأقل، فلا بد أن النمو يكون أسرع
بالنسبة لدولة متخلفة فقيرة منه بالنسبة لدولة متقدمة غنية، وما ذلك إلا
لأنه يمكن إدخال أحدث الأساليب الفنية في الإنتاج و التوزيع في الدول
الفقيرة لتسهم بذلك في عملية النمو إسهاما كبيرا.
وهنا فإن الدول المتخلفة الفقيرة لا تحتاج
لإنفاق مبالغ ضخمة في مجال البحوث العلمية و التقدم التكنولوجي، حيث يمكن
لها أن تستخدم ما سبق أبتكاره من أسليب فنية حديثة ومتطورة في الدول الأكثر
تقدما، إن مثل هذا الوضع ذو دلالة هامة من